المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معجزة الدين الاسلامي
2024-05-03
موضوع الإعجاز
2024-05-03
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيفية التعامل حينما يخطئ الأخرون  
  
1849   02:56 صباحاً   التاريخ: 12-12-2021
المؤلف : رضا علوي سيد احمد
الكتاب أو المصدر : فن التعامل مع الناس
الجزء والصفحة : ص 342 ـ 343
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /

من الأساليب التي يكون لها وقع شديد على نفوس الناس، وتبعث روح الإنقباض والتذمر واليأس فيهم، وعدم الاندفاع والتقدم: تبيان أخطائهم بشكل هجومي، أو لاذع، او بشكل مباشر، وتفخيم وتضخيم غلطاتهم وعثراتهم، واعتبارها كبيرة، أو عسرة التصحيح.

وكمثال على ذلك:

نجّار يعمل في ورشة له، وله مساعد جاء يتدرب على يديه، يكلف النجار مساعده بصناعة منضدة، فيقوم الأخير بإنجازها امتثالا لطلب استاذه، ويصادف ان تنجز المنضدة ضعيفة غير متماسكة، فيأتي النجار لمساعده، ويقول له مقرعاً: ما هذه المنضدة؟!! إنك لا تفقه شيئاً في فن النجارة، ويجدر بك أن لا تصبح نجاراً!.

إن أسلوب النجّار هذا قد لا يعمل على عدم إصلاح خطأ المساعد فحسب، بل قد يعمل على إحداث حالة يأس فيه من التقدم في فن النجارة، والاستمرار فيها، وربما ترك النجارة الى غير رجعة إليها، بينما لو استخدم أسلوباً آخر، وقال لمساعده : إنني في بداية اشتغالي بالنجارة لم أكن أوفر حظاً مما أنت عليه الآن، وآمل ان تحظى بمستقبل جيد في فن النجارة، ومع اعتذاري، أن المنضدة التي صنعتها، كان حرياً بك ان تجعلها أكثر قوة ومتانة وجمالاً، واني لا أشك في ان مستواك في حرفة النجارة سيشهد تطوراً ـ الى الأفضل - ملموساً في المستقبل.

وهكذا الحال في جميع مجالات التعامل مع الناس فالأولى ان لا نجعل من غلطاتهم وزلاتهم وأخطائهم أموراً لا تقبل التصحيح، وينبغي أن نجعلها تبدو ميسورة التصحيح، وسهلة وعلى سبيل المثال: إذا أخطأ شخص بأن قال كلمة غير لائقة، او فعل فعلا غير لائق أو صحيح، فمن الخطأ ان نقيم الدنيا ولا نقعدها، بل الأجدر بنا ان نعامله بهذا الاسلوب، بأن نقول له: المعروف عنك أنك انسان تعرف كيف تتعامل مع الناس بوجه حسن، وليس من عادتك ان تتلفظ كلمات غير لائقة، أو تفعل افعالاً غير محمودة، أو غير صحيحة بحقهم، وإننا على ثقة من أنك تعلم خطأ ما قلت، ولن تقترف مثل ذلك مستقبلا.

وحتى في مجال التعامل مع الأعمال، فإظهارها بأنها صعبة، ومستعصية قد تبعث في محملها أحساساً بعدم أو ضعف القدرة على القيام بها، بينما جعلها تبدو سهلة وهينة، أسلوب حسن لأن يتحملها ـ بشكل جيد ـ من هو مكلف بالقيام بها.

فإذا أراد المرء تنبيه الآخرين دون ان يريق ماء وجوهم، ليكن حكيماً في أن يجعل أخطاءهم ميسورة التصحيح، وأن لا يفخّمها، وأن يظهر الأعمال التي يريدهم أن يقوموا بها، سهلة، هينة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة
مركز الثقافة الأسريّة ينظّم برنامجه التثقيفي (تألق وإبداع) لمجموعة من تربويّات العاصمة بغداد