المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الشيخ حسن بن محمد علي بن حسين بن محمود
5-4-2017
تكوين الصورة الفوتوغرافية- أولا الخط Line
22-12-2021
Hydropathy
23-5-2016
عدم إجزاء الخصي في الهدي.
28-4-2016
النّفقة
29-9-2016
المجتمع يصنع المجرمين احيانا
24-11-2020


معنى كلمة ردّ  
  
3153   06:49 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص111-113
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11/10/2022 1928
التاريخ: 8-05-2015 3421
التاريخ: 14-11-2021 1937
التاريخ: 22-10-2014 2419

مصبا- رددت الشي‌ء ردّا : منعته، فهو مردود وقد يوصف بالمصدر فيقال فهو ردّ. ورددت اليه قوله ورددت اليه جوابه أى رجعت وأرسلت، ومنه رددت عليه الوديعة ورددته الى منزله فارتدّ اليه، وتردّدت الى فلان : رجعت اليه مرّة بعد مرّة. وترادّ القوم البيع : ردّوه. وقول الغزالي- الّا أن يجتمع مترادّان :- مأخوذ من هذا، كأنّ الماء يردّ بعضه بعضا إذا كان راكدا. وارتد الشخص ردّ نفسه الى الكفر، والاسم الردّة.

مقا- ردّ : أصل واحد منقاس، وهو رجع الشي‌ء، تقول رددت‌ الشي‌ء أردّه ردّا، وسمّى المرتدّ لأنّه ردّ نفسه الى كفره. والردّ :

عماد الشي‌ء الّذى يردّه أى يرجعه عن السقوط والضعف. والمردودة المرأة المطلّقة. ويقال شاة مردّ وناقة مردّة : وذلك إذا أضرعت كأنّها لم تكن ذات لبن فردّ عليها. ويقال هذا أمر لا رادّة له، أى لا مرجوع له ولا فائدة فيه. والردّة تقاعس في الذقن، كأنّه ردّ الى ما وراءه.

والردّة : قبح في الوجه مع شي‌ء من جمال ، يقال في وجهها ردّة ، أى إنّ ثمّ ما يردّ الطرف، أى يرجعه عنها التهذيب 14/ 63- قال الليث : الردّ مصدر رددت الشي‌ء. وردود الدراهم : واحدها ردّ، وهو ما زيّف فردّ على ناقده يعد ما أخذ منه.

قال : والردّ ما صار عمادا للشي‌ء يدفعه ويردّه. عن ابن الأعرابى : يقال- للإنسان إذا كان فيه عيب فيه نظرة وردّة وخيلة. وقال الليث : يقال للمرأة إذا اعتراها شي‌ء من جمال وفي وجهها شي‌ء من قباحة هي جميلة، ولكن في وجهها بعض الردّة. وعن النبي ص : قال لسراقة بن مالك- ألا أدلّك على أفضل الصدقة ابنتك مردودة عليك لا كاسب لها غيرك- أراد أنّها مطلّقة من زوجها فأنفق عليها. ورجل مردّ : إذا طالت عزبته فترادّ الماء في ظهره. وبحر مردّ : كثير الماء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو مطلق المنع على عقبه، وقد سبق في مادّة- درء : أنّ الدفع مطلق الردّ سواء كان على العقب أو على جهة اخرى. والمنع في مقابل الفعل والإيجاد، أى إيجاد ما يتعذّر به الفاعل في العمل. وسبق في مادّة- رجع : انّها عود الى مطلق ما كان عليه‌ من قبل مكانا أو غير مكان.

فتفسير الردّ بالمنع أو الرجع أو الاسترسال أو الدفع : تفسير تقريبي.

ثمّ انّ الردّ امّا أن يكون كلّ من المردود والمردود اليه جسمانيّا أو روحانيّا فيصير على أربعة أقسام :

1- فرددناه إلى امّه. فهما جسمانيّان.

2- لئن رُدِدتُ إلى ربّى، يردّوكم عن دينكم. فالمردود جسماني.

3- اليه يردّ علم الساعة - فهما روحانيّان.

4- وانّهم آتيهم عذاب غير مردود. فالمردود اليه جسماني.

و{مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ...} [المائدة : 54] ، {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى} [محمد : 25]  الافتعال للمطاوعة، فيدل على اختيار الفعل.

ثمّ انّ مفهوم الردّ : هو الدفع الى جهة العقب في الجملة، وإذا أريد الردّ الى العقب تفصيلا : فلازم أن يصرّح به، كما في-. {إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلىٰ أَدْبٰارِهِمْ... }

{وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ...} [الأنعام : 71] . { إِنْ تُطِيعُوا الَّذِينَ كَفَرُوا يَرُدُّوكُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ} [آل عمران : 149].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .