المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دوم  
  
11423   01:02 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 303-306
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2503
التاريخ: 14-12-2015 9829
التاريخ: 15-11-2015 2196
التاريخ: 8-06-2015 5469

صحا- دام الشي‌ء يدوم ويدام دوما ودواما وديمومة وأدامه غيره ، ودوّمت الشمس في كبد السماء. قال الأصمعي دوّمت الخمر شاربها إذا سكر فدار ، ويقال أخذه دوام أي دوار وهو دوار الرأس. ودوام الشي‌ء : سكن و‌ في الحديث : نهى أن يبال في الماء الدائم.

وهو الساكن. ودوّمت القدر وأدمتها إذا سكّنت غليانها بشي‌ء من الماء. ودوّمت الشي‌ء : بلّلته. وتدويم الطائر : تحليقه وهو دورانه في طيرانه الى السماء. والمدامة والمدام : الخمر ، واستدمت الأمر إذا تأنّيت به. والمداومة على الأمر : المواظبة عليه.

وأما قولهم ما دام : فمعناه الدوام ، لأنّ ما اسم موصول بدام ولا يستعمل الّا ظرفا ، كما يستعمل المصادر ظروفا.

مقا- دوم : أصل واحد يدلّ على السكون واللزوم ، يقال دام الشي‌ء يدوم إذا سكن. والماء الدائم : الساكن. ويقال أدمت القدر إدامة‌ إذا سكّنت غليانها بالماء. ومن المحمول على هذا وقياسه قياسه : تدويم الطائر في الهواء ، وذلك إذا حلّق وكانت له عندها كالوقفة ، ومن ذلك قولهم : دوّمت الشمس في كبد السماء ، وذلك إذا بلغت ذلك الموضع ، ويقول أهل العلم بها : انّ لها ثمّ كالوقفة ثمّ تدلك. ودوّمت الزعفران :

دفته ، وهو القياس لأنّه يسكن فيما يداف فيه. وأمّا قولهم دوّمته الخمر فهو من ذاك لأنّها تخثّره حتّى تسكن حركاته.

مصبا- دام الشي‌ء يدوم دوما ودواما وديمومة : ثبت ، دام غليان الغدير : سكن. ودام يدام من باب خاف : لغة. ودام المطر : تتابع نزوله ، ويعدّى بالهمزة فيقال أدمته. واستدمت الأمر : ترفّقت به وتمهّلت ، والديمة : المطر يدوم أياما ، وكان عمل رسول اللّه ص ديمة‌ أي دائما.

الاشتقاق 429- دومان : فعلان من دام يدوم دوما دومانا. والشي‌ء الدائم : الشي‌ء الثابت لا يبرح.

الفروق- 95- الفرق بين الدوام والخلود : أنّ الدوام هو استمرار البقاء في جميع الأوقات ، ولا يقتضى أن يكون في وقت دون وقت ، ألا ترى انّه يقال : انّ اللّه لم يزل دائما ولا يزال دائما. والخلود هو استمرار البقاء من وقت مبتدإ ، ولهذا لا يقال انّه خالد.

والتحقيق

انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الثبوت مع الاستمرار ، أو استمرار الثبوت ، ولا يلاحظ فيه الابتداء ولا النهاية ولا مقدار معيّن من الزمان ، بل هو مطلق مفهوم استمرار الثبوت.

وبملاحظة هذا المفهوم يطلق على السكون ، الدور ، التأنّي ، التمهيل ، الترفيق ، وغيرها. ولكنّه يلزم ان تكون القيود منظورة فيها ، بمعنى أنّ- استمرار الثبوت لا بدّ أن يكون في موارد السكون ، التأنّي ، الدور ، المهلة ، الرفق ، وليس مطلق هذه المفاهيم من مصاديق الأصل.

وأمّا تدويم الشمس وتدويم الخمر وتدويم القدر وادامتها : بمعنى جعل الشمس النهار ثابتة مستمرة ، وجعل الخمر من يشربها ثابتا معتادا بها بالاستمرار ، وجعل- الطبّاخ القدر ثابتا وساكنا ومستمرّا في طبخه ، وبهذا اللحاظ يطلق المدام والمدامة على الخمر ، أي ما يدام عليه.

وأمّا الدوام بمعنى الدوار في الرأس أو بمعنى البحر : فمن مادّة المهموز ، فانّ الدأم بمعنى السقوط والتراكم والتوارد.

{خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ...} [هود : 107]  . {لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا...} [المائدة : 24] ، {وَحُرِّمَ عَلَيْكُمْ صَيْدُ الْبَرِّ مَا دُمْتُمْ حُرُمًا...} [المائدة : 96] ، {الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ} [المعارج: 23] - يراد استمرار الثبوت للسماوات والأرض ، ولهم فيها أي لقوم جبّارين ، ولكم ما كنتم ممنوعين ، وعلى صلاتهم.

راجع الخلد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك