المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



معنى كلمة دهق  
  
5122   01:44 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص280 –282
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 5334
التاريخ: 6-5-2022 2054
التاريخ: 30/11/2022 1503
التاريخ: 11-12-2015 7220

صحا- أدهقت الكأس : ملأتها ، وكأس دهاق أي ممتلئة. وأدهقت الماء : أفرغته إفراغا شديدا. قال أبو عمرو: الدهق بالتحريك : ضرب من العذاب ، وهو بالفارسيّة اشكنجه. قال ابن الأعرابى دهقت الشي‌ء : كسرته وقطعته ، وكذلك دهدقته.

مقا- دهق : يدلّ على امتلاء ومجي‌ء وذهاب واضطراب. يقال أدهقت الكأس : ملأتها- وكأسا دهاقا. والدهدقة : دوران البضعة الكبيرة في القدر تعلو مرّة وتسفل اخرى.

لسا- الدهق : شدّة الضغط ، والدهق أيضا : متابعة الشدّ ، ودهق الماء وأدهقه : أفرغه إفراغا شديدا. و‌ في حديث علي (عليه السلام) :- نطفة دهاقا وعلقة محاقا‌ ، أي نطفة قد أفرغت إفراغا شديدا ، فهو من الأضداد ، وأدهق الكأس : شدّ ملأها. وكأس دهاق : مترعة ممتلئة وقيل معنى قوله- دهاقا : متتابعة على شاربيها. وقال ابن سيده : وأمّا صفتهم الكأس وهي أنثى بالدهاق ولفظه لفظ التذكير : فمن باب عدل ورضا ، أعنى أنّه مصدر وصف به وهو موضوع موضع إدهاق. ودهق لي من المال دهقة : أعطاني منه صدرا. والدهق : خشبتان يغمز بهما الساق. وادّهقت الحجارة : اشتدّ تلازبها ودخل بعضها في بعض مع كثرة. والدهق ضرب من العذاب.

الجمهرة- 2/ 295- دهقه يدهقه دهاقا إذا غمزه غمزا شديدا ، وماء دهاق : كثير ، وأدهقت الماء ادهاقا إذا أفرغته إفراغا ، وقالوا- دهقته أيضا ، فهو مدهق ومدهوق.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التحميل زائدا على الحدّ ، ومن آثار هذا المعنى الضغط والغمز ، ومن مصاديقه : الشدّة في الامتلاء ، والافراغ الشديد ، والتعذيب الخاصّ فوق الحدّ ، والكسر في اثر التحميل الزائد والضغط ، وكذلك القطع ، وشدّة التلازب في الحجارة ، والكثرة فوق الحدّ في مورد يوجب الضغط ، والخشبة التي بها يحصل الغمز.

فظهر الفرق بينها وبين الضغط والغمز. وأمّا الدفق والدعّ والدفع والدلك : فراجع مادّة- دلك.

و يدلّ على أصالة هذا المعنى : ما في- قع : (دهق ، دهاق) ضغط ، كثافة ، توتر ، فقر ، بؤس ، حاجة ، ضرورة ، إكراه.

{وَكَأْسًا دِهَاقًا (34) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا} [النبأ : 34 ، 35] - الدهان مصدر امّا من المجرّد أو من المفاعلة ليدلّ على الاستمرار ، مضافا الى المبالغة المفهومة من اطلاق المصدر في مورد الوصف ، والدهان هو الامتلاء زائدا على الحدّ في الكأس ، ويعبّر عنه في اللغة الفارسيّة بكلمة- لبريز ، سرشار.

ويمكن أن يكون الكأس اشارة الى كأس الخمر اللذيذ للشاربين المشعر بالمحبّة والجذبة الالهيّة.

{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ} [الصافات: 45].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .