أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015
4948
التاريخ: 25-1-2016
2179
التاريخ: 9-12-2015
13380
التاريخ: 11-2-2016
12796
|
مقا- زجر : كلمة تدلّ على الانتهار. يقال زجرت البعير حتّى مضى ، أزجره.
وزجرت فلانا عن الشيء فانزجر. والزجور من الإبل التي تعرف بعينها وتنكر بأنفها.
مصبا- زجرته زجرا من باب قتل : منعته ، فانزجر.
وازدجر ازدجارا والأصل ازتجر ، يستعمل لازما ومتعدّيا. وتزاجروا عن المنكر : زجر
بعضهم بعضا اسا- زجرته عن كذا وازدجرته فانزجر وازدجر. ومن المجاز : زجر الراعي
النعم : صاح بها- فانّما هي زجرة واحدة. وكرّرت على سمعه المواعظ والزواجر. وكفى
بالقرآن زاجرا.
مفر- الزجر : طرد بصوت ، يقال زجرته فانزجر.
ثمّ يستعمل في الطرد تارة وفي الصوت اخرى. وقوله- {فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا} [الصافات : 2] ً- اي الملائكة التي تزجر السحاب. وقوله- {مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ}[القمر : 4] اي طرد ومنع عن
ارتكاب المآثم.
وقال- {وازْدُجِرَ} اي طرد ، واستعمال الزجر فيه لصياحهم بالمطرود.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المنع
عن عمل بواسطة الكلام والبيان ، اي كلام مبيّن يمنع فاعل عمل عن عمله.
فمطلق المنع أو الطرد أو الصياح أو الصوت : ليس
من الحقيقة. وأقرب المعاني من الأصل ما نقلنا من مقا : انّه كلمة تدلّ على
الانتهار.
فظهر الفرق بينها وبين موادّ- المنع والطرد
والكفّ وغيرها- راجع الدرء.
{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا} [الصافات : 1 - 3] اي الّذين اصطفّوا من الملائكة خاضعين خاشعين وفي
حال التسليم والانقياد والطاعة والتوجّه والانقطاع والحبّ وفي مقام الإتيان
بالمأموريّة والعمل بالوظيفة ، كلّ صنف منهم على حسب تكليفه وبمقتضى خلقته
وطبيعته. ثمّ انّهم يزجرون الّذين يتسامحون في العمل ويتساهلون في المأموريّة ، من
الجنّ والأرواح والشياطين الّذين في عالمهم ومن وراء عالم المادّة.
وكذلك الّذين اصطفّوا من عباد اللّه
المؤمنين في مقام العبادة والصلوة وفي جبهة الجهاد والدفاع وفي مقامات الحجّ ، ثمّ
يزجرون بالبيان المقتضى المستدلّ من يسامحون ويقصّرون في العمل بوظائفهم الالهيّة.
فالاصطفاف اشارة الى تهيّؤهم وتحقّقهم
وتثبّتهم في مقام الطاعة والعبوديّة ، وهذا المعنى يلازم الحبّ والبغض ، وذلك يوجب
الزاجريّة والنهى عن المنكر والأمر بالمعروف ، ثمّ انّ هذه المعاني تقتضي الإظهار
والإجهار وجعل الذكر أمامهم وفي ما بين أيديهم.
{وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ
الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ} [القمر : 4] , {فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ
وَازْدُجِرَ} [القمر : 9] يقال زجره فازتجر وازدجر كافتعل اي اختار الزجر ، فهو
مزدجر. والمبني للمكان مزدجر وهو موضع الازدجار ، اي مورد فيه اقتضاء بأن يزدجر
منه ويعبّر. والمبني للمجهول من الماضي ازدجر ، اي ازدجره الناس ووقع في مورد
زجرهم ، فهم يزجرونه في أعماله وسلوكه. ويشار بهذه الكلمة : بأنّ الرسول ص على
زعمهم مضافا الى ضعفه في نفسه (مجنون) في مورد الطعن والزجر من الخارج والناس.
{أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً (11) قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ
خَاسِرَةٌ (12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ
وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} [النازعات : 11 - 14] ، . {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا
هُمْ يَنْظُرُونَ} [الصافات : 19] قد قلنا إنّ الزجر هو الكلام المشعر بالمنع ، وهذا
المعنى يشمل الصيحة الشديدة والخطاب ذا حدّة وشدّة في مقام إيجاد تحوّل وانقلاب- {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ
ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ} [ق : 42] ، {إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً
وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ} [يس : 53].
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
|
|
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
|
|
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
|
|
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق
|