المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


«مجمع البيان في تفسير القرآن» من التفاسير المتداولة بين المسلمين  
  
1818   05:40 مساءاً   التاريخ: 29-04-2015
المؤلف : محمد علي الاشيقر
الكتاب أو المصدر : لمحات من تاريخ القران
الجزء والصفحة : ص262-263.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

تفسير «مجمع البيان في تفسير القرآن» لأبي علي الفضل بن الحسن ابن الفضل الطبرسي المولود عام 462 هجرية والمتوفى في طوس في ليلة النحر عام 548 هـ ويقع قبره- الذي شيد حديثا- عند مدخل شارع الطبرسي من الجهة اليسرى في مدينة مشهد (1) بشمال شرق إيران ..

وهذا التفسير لم يقتصر على التفسير الفقهي فقط بل عمد مؤلفه إلى الكلمات اللغوية الغامضة فجلاها وإلى القراءات المختلفة فذكر حجة كل واحد منهم، وإذا ما اعترضته آية أو أكثر تضم حدثا تاريخيا فانه يسرد القصة بكاملها ..

وقد نقل المأثور عن ائمة أهل البيت وغيرهم من غير تعرض لنقد من تصحيح أو تضعيف بل ترك ذلك لحكم القراء.

واثبت الطبرسي في تفسيره عقائد الامامية وشرائعها رغم انه غير مغال في ذلك وبعيد عن التعصب كما أنه كان متبحرا في عدد كبير من العلوم والمعارف حيث لم يتكلم في موضوع إلا واجاده اجادة كاملة.

________________________________________

(1) تقع مدينة مشهد على بعد 100 كم إلى الشرق من طهران وتضم قبر الإمام الثامن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) المولود بالمدينة عام 148 هـ والمتوفى عام 203 هـ .. وقد عهد الخليفة المأمون بولاية العهد إلى الإمام الرضا، إلّا أن الإمام رفضها ، فاستعمل الشدة في ذلك إلى أن قبلها مكرها إلّا أنه (عليه السلام) توفي في حياة المأمون فلم ينتفع بولاية العهد، وللشاعر أبي نؤاس الحسن بن هاني المولود عام 141 والمتوفى عام 199 هـ قصيدة أو أكثر في مدح الإمام (عليه السلام) منها القصيدة التي مطلعها :

قيل لي أنت أوحد الناس طرا               في المعاني والكلام النبيه‏

فلما ذا تركت مدح ابن موسى‏             والخصال التي تجمعن فيه‏

قلت لا أستطيع مدح إمام‏                             كان جبريل خادما لأبيه‏ 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .