المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

المدير المفوض للشركة التضامنية
9-10-2017
ترنزستور ذو أربعة أطراف four-layer transistor
25-5-2019
طور التلكؤ Lag Phase
9-11-2018
ليث ابن البختري
17-04-2015
خلف بن حماد الكوفي
30-7-2017
حكم من ترك الإحرام عامداً ورجع إلى الميقات وأحرم منه.
27-4-2016


سجاح بنت الحارث بن سويد  
  
3600   06:07 مساءاً   التاريخ: 28-04-2015
المؤلف : الشيخ محمد فاضل اللنكراني
الكتاب أو المصدر : مدخل التفسير
الجزء والصفحة : ص118-120.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-04-2015 3601
التاريخ: 19/10/2022 1622
التاريخ: 14-11-2014 4699
التاريخ: 16-02-2015 3098

تنبّأت بعد موت رسول اللَّه صلى الله عليه و آله بالجزيرة في بني تغلب، فاستجاب لها الهذيل، وترك التنصّر، وهؤلاء الرؤساء الذين أقبلوا معها لتغزو بهم أبا بكر، فلمّا انتهت إلى الحزن راسلت مالك بن نويرة ودعته إلى الموادعة، فأجابها، وفثأها عن غزوها، وحملها على أحياء من بني تميم.

قالت : نعم، فشأنك بمن رأيت؛ فإنّي إنّما أنا امرأة من بني يربوع، وإن كان ملك فالملك ملككم‏ (1) .

وكانت راسخة في النصرانيّة، قد علمت من علم نصارى تغلب، وأمرت متابعيها بالتوجّه إلى اليمامة، والمنازعة مع مسيلمة، فقالوا : إنّ شوكة أهل اليمامة شديدة، وقد غلظ أمر مسيلمة، فقالت : «عليكم باليمامة ودفّوا دفيف الحمامة؛ فإنّها غزوة صرّامة، لا يلحقكم بعدها ملامة»، فنهدت لبني حنيفة، وبلغ ذلك مسيلمة فهابها، وخاف إن هو شغل بها أن يغلبه مخالفوه، فأهدى لها، ثمّ أرسل إليها يستأمنها على نفسه حتّى يأتيها، فنزلت الجنود على الأمواه، وأذنت له وآمنته، فجاءها وافداً في أربعين من بني حنيفة (2) .

وفي رواية اخرى : أنّ مسيلمة لمّا نزلت به سجاح أغلق الحصن دونها، فقالت له سجاح : انزل، قال : فنحِّي عنك أصحابك، ففعلت، فقال مسيلمة : اضربوا لها قبّة، وجمّروها لعلّها تذكر الباه، ففعلوا، فلمّا دخلت القبّة نزل مسيلمة فقال : ليقف هاهنا عشرة ، وهاهنا عشرة ، ثمّ دارسها، فقال : ما اوحي إليك ؟ فقالت : هل تكون النساء يبتدئن، ولكن أنت قُل ما اوحي إليك؟ قال : «ألم تر إلى ربّك كيف فعل بالحُبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وحشى؟».

قالت : وماذا أيضاً ؟ قال : «أوحي إليّ : أنّ اللَّه خلق النساء أفراجاً ، وجعل الرجال لهنّ أزواجاً ، فنولج فيها قُعساً إيلاجاً، ثمّ نخرجها إذا نشاء إخراجاً، فيُنتَجن لنا سخالًا إنتاجاً» ، قالت : أشهد أنّك نبيّ، قال : هل لك أن أتزوّجك فآكل بقومي وقومك العرب؟ قالت : نعم ، - إلى أن قال : - بذلك اوحي إليّ، فأقامت عنده ثلاثاً ثمّ انصرفت إلى قومها، فقالوا : ما عندك؟ قالت : كان على الحقّ فاتّبعته فتزوّجته، قالوا : فهل أصدَقَك شيئاً ؟ قالت : لا ، قالوا : ارجعي إليه فقبيح بمثلك أن ترجع بغير صداق، فرجعت، فلمّا رآها مسيلمة أغلق الحصن، وقال : ما لكِ؟ قالت : اصدقني صداقاً، قال : من مؤذِّنك؟ قالت : شبث بن ربعي الرياحي، قال : عليَّ به ، فجاء فقال : ناد في أصحابك أنّ مسيلمة بن حبيب رسول اللَّه، قد وضع عنكم صلاتين ممّا أتاكم به محمّد : صلاة العشاء الآخرة، وصلاة الفجر.

وعن الكلبي أنّ مشيخة بني تميم حدّثوه : أنّ عامّة بني تميم بالرمل لايصلّونهما فانصرفت ومعها أصحابها (3) .

وفي رواية : صالحها على أن يحمل إليها النصف من غلّات اليمامة، وأبت إلّا السنة المقبلة يُسلقها، فباح لها بذلك، وقال : خلّفي على السلف من يجمعه لك، وانصرفي أنت بنصف العام، فرجع فحمل إليها النصف، فاحتملته وانصرفت به إلى الجزيرة، وخلّفت الهذيل وعُقّة وزياداً لينجز النصف الباقي‏ (4) .

وكان من جملة ما تدّعي أ نّه الوحي، قولها : «يا أيّها المؤمنون المتّقون لنا نصف الأرض ولقريش نصفها، ولكنّ قريشاً قوم يعتدون» (5) .

ولكنّها أسلمت آخر الأمر (6) وارتدّت عن دعواها النبوّة، وأثبتت أنّ دعواها كانت لغرض الزواج من مسيلمة الكذّاب‏ (7)

والإنصاف : أنّ اجتماع الكذّابين، وازدواج المنحرفين فيه من الكفاءة في البين ما لا يخفى، وحال الثمرة الحاصلة أوضح.

___________________

1. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 269، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التاريخ لابن الأثير : 2/ 210.

2. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 271 - 272، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التأريخ : 2/ 210.

3. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 273 - 274، الكامل في التأريخ لابن الأثير : 2/ 211.

4. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 275، الكامل في التاريخ لابن الأثير : 2/ 212.

5. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 269، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التاريخ لابن الأثير : 2/ 210.

6. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 271 - 272، أحداث سنة 11 ه، الكامل في التأريخ : 2/ 210.

7. تاريخ الامم والملوك للطبري : 3/ 273 - 274، الكامل في التأريخ لابن الأثير : 2/ 211.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .