المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 6465 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الفكر الاقتصادي في فترة العصور الوسطى (الفترة المظلمة)  
  
25117   02:38 صباحاً   التاريخ: 20-9-2019
المؤلف : د . جعفر طالب احمد الخزعلي
الكتاب أو المصدر : تاريخ الفكر الاقتصادي (دراسة تحليلية للأفكار الاقتصادية عبر الحقب الزمنية) الجزء...
الجزء والصفحة : ص85-86
القسم : الادارة و الاقتصاد / الاقتصاد / مواضيع عامة في علم الاقتصاد /

الفصل الخامس

الفكر الاقتصادي في فترة العصور الوسطى (الفترة المظلمة) 

وهي الفترة التي ساد فيها حكم الكنيسة والاقطاع في اوربا وكانت الكنيسة المسيطرة في القرون الوسطى وتمثل الفكر الاقتصادي باللاهوتيين والقُسس (1) ، ومن غير الممكن تحديد الفترة ضمن حقبة زمتية معينة الا انها تقع بين سقوط المبراطورية الرومانية وظهور الاتجاريين في انكلترا اولاً حيث ولادة الافكار ثم في اوربا جميعاً ، وفي هذه الفترة نمى الاقتصاد الطبيعي او الاقتصاد المغلقاي كل ماينتج يذهب الى الاستهلاك (الاكتفاء الذاتي) وانتهى دور التجارة والمبادلات مع دول المشرق من توابل ومحاصيل زراعية وتراجع دور النقود ولم يبقى شيء من السمات الحصارية التي كانت متواجدة في ظل الامبرراطوربة الرومانية ، وهذا الدور ينطبق على كافة اوربا وليس فقط روما ، واتهى دور التجارة والنشاط الاقتصادي .

ولم يكن هناك ثمة اتفاق على تحديد الفترة الزمنية التي يمكن اعتبارها بداية العصر الاقطاعي ، حيث اختلفت التسميات واطلق عليها الفترة المظلمة او فترة العصور الوسطى كما يظهر ذلك في العنوان ، لكن الاجماع قد يقترب الى تحديد الألف عام تقريباً الذي يمتد بها فترة العصور الوسطى ، وهي مرحلة النظام الاقطاعي والكنيسة ويطلق عليه الفكر المدرسي وبدأت مع سقوط الامبراطورية الرومانية عام 520 وانتهت مع مجيء التجاريين عام 1520 الا ان خلفياته تمتد الى المراحل الاخيرة من الحكم الروماني ، وينسبها البعض للفترة من 467 الى 1453 وقد ساد الفكر الكنسي (المسيحي) واطلق عليه اسم الفكر المدرسي او السيكولاني والذي بدأ مع سقوط الامبراطورية الرومانية .

وكان لقلة المحاربين وقلة الايدي العاملة وكذلك قلة العبيد سبب في استخدام الرومان للبرابرة في هذه الاعمال فسيطروا على مقاليد الامور واصبحت امور الدولة بيدهم وعلى مستوى القارة الاوربية كاملة وانحسر المورد الاقتصادي لأصحاب الاراضي الجدد الذين هم القادة العسكريون في زمن الامبراطورية الرومانية والذين احتفظوا بوحدتهم ولكنهم حولوها الى مقاطعات زراعية لانحسار الموارد المالية وقد طغى على الآراء العامة والتفكير ضمن هذه المرحلة الجانب الديني وحتى الآراء الاقتصادية سادها الجانب الديني مثل توما الاكويني الذي سيرد ذكره ، ان المناطق العسكرية الكبيرة في زمن الرومان تحولت الى اقطاعات لتقوية سلطتهم في الاقليم الخاص بهم امتازت بالطابع الديني (الديانة المسيحية) ولم يكن الدين يمثل تعاليمه السمحاء الصحيحة حيث ان رجال الكنيسة والاقطاع انحرفوا عن تعاليم الكتاب المقدس لصالحهم واصبحت دويلات اتفقوا على استغلال المجتمع باسم الدين مما ادى الى نفور المجتمع ولم يستجد في الفكرالاقتصادي شيء يذكر (ركود اقتصادي) .   

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

1ـ جوزيف لاجوجي ، المذاهب الاقتصادية ، ترجمة ممدوح  حقي ، منشورات عويدات ، ص13 . 




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم