المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

التعريض الضوئي الآلي Auto-exposure
15-12-2021
أنواع الدساتير من حيث التعديل
27-9-2018
المبيدات الفطرية (مبيد فيناريمول Fenarimol)
4-10-2016
اهداف إدارة الازمات
2023-02-11
[الاخوة الخاصة والعامة في الإسلام]
22-11-2015
حكم تملّك الإنسان ما تصدّق به اختياراً.
6-1-2016


المقتضب (باب النسب الى الجماعة)  
  
1387   04:50 مساءاً   التاريخ: 1-03-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : دروس في المذاهب النحوية
الجزء والصفحة : ص77- 78
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / المدرسة البصرية / جهود علماء المدرسة البصرية / كتاب المقتضب - للمبرد /

اعلم أنك إذا نسبت الى جماعة فإنما توقع النسب على واحدها .

وذلك قولك في رجل ينسب الى الفرائض : فرضي ؛ لأنك رددته الى فريضة ، فصار كقولك في النسب الى حنيفة : حنفي . فهذا هو الباب في النسب إليها .

والنسب الى مساجد : مسجدي ، والى أكلب : كلبي وإنما فعل ذلك ليفصل بينها وهي جمع وبينها إذا كانت اسماً لشيء واحد ؛ لأنها إذا سمي واحد بشيء منها كان النسب على اللفظ ؛ لأنه قد صار واحداً . وذلك قولك في رجل من بني كلاب : كلابي .

فإن نسبته الى الضباب قلت : ضبابي .

وتقول : رجل معافري (ومعافر بن مر أخو تميم) .

وتقول : في النسب الى أكلب من خشعم : أكلبي ، وكذلك هذا أجمع .

ونظير ذلك قولك في النسب الى المدائن : مدائني ؛ لأنها اسم لبلد واحد .

ص77

وتقول في رجل من أبناء سعد : أبناوي ؛ لأنه قد صار اسماً لهم ، ولو قلت أبنائي كان جيداً ، كما تقول : كسائي وكساوي .

فإن تجمعهم قلت : ابني وبنوي . أي ذلك قلته فصوابٌ لأنه النسب الى (ابن) (1) .

ص78

______________________

(1) مذهب البصريين كما يمثله المبرد هنا هو النسب الى المفرد لا الى جمع التكسير حين يبقى الجمع على دلالة الجمعية ، وعلى هذا فإن النسب الى مدارس هو مدرسي ، والى ميادين وحقول : ميداني وحقلي .. وهكذا .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.