المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16384 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الاسرى النوبيون والسوريون.
2024-05-07
أعمال الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
مخابز المعبد.
2024-05-07
واجبات الوزير رخ مي رع.
2024-05-07
رخ مي رع وعلاقته بمصانع آمون وضياعه.
2024-05-07
{الا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يـستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا}
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


دور الإمام الحسن بن علي (عليه السلام) في التفسير  
  
2016   08:23 مساءاً   التاريخ: 27-02-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص300.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 8907
التاريخ: 2024-04-08 214
التاريخ: 2024-04-03 265
التاريخ: 2024-03-04 338

قيل للحسن بن علي : «فيك عظمة . قال : لا بل عزة ، قال تعالى : فللّه العزة ولرسوله وللمؤمنين» (1).

وقد قال فيه جده صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «لو كان العقل رجلا لكان الحسن» (2).

ومن خطبه له عليه السّلام قوله : «إنما الخليفة من سار بكتاب اللّه وسنة نبيه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وليس من سار بالجور ... { وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } [الأنبياء : 111] » (3).

ومن وصية له عليه السّلام لأولاده وأولاد أخيه : «يا بنيّ أنكم صغار قوم فتوشكون أن تكونوا كبارا ، فتعلّموا العلم فمن لم يستطع أن يحفظه أو يرويه فليكتبه ويضعه في بيته» (4).

وكان الإمام الحسن عليه السّلام أحيانا مرجعا لحلّ بعض المعضلات التي يطرحها بعض الناس على معاوية (5) ؟! فكيف لا وقد تربى الإمام الحسن في حجر جده رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وأب وأم كعلي والزهراء عليهما السّلام ؟!!

_______________________

(1) ربيع الأبرار للزمخشري 3/ 177.

(2) فرائد السمطين 2/ 68.

(3) قاتل الطالبيين ص 47 ، ذخائر العقبى ص 40 ، نظم درر السمطين ص 200.

(4) البخاري - التاريخ الكبير، 5/ 407.

(5) الزمخشري - ربيع الأبرار 1/ 722.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)