x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الظروف السياسية والعسكرية للمدينة أثناء نزول سورة البقرة

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج2 ص 59-61.

2023-12-06

575

الظروف السياسية والعسكرية للمدينة أثناء نزول السورة

مع تشكل الحكومة الإسلامية في المدينة، وبداية عهد اقتدار المسلمين، كان الخطر يتهاد حكومة الإسلام الفتية، بل وأصل موجوديتها، من أربعة محاور:

1. من مشركي قريش وعمو م عباد الأوثان في شبه الجزيرة العربية.

2. من اليهود الذين كان لهم الدور المحوري في تجارة واقتصاد المدينة.

3. من المنافقين الذين كان عددهم وإيجادهم للعراقيل في ازدياد تدريجي، وبشكل متزامن مع نمو القارة السياسية، والعسكرية، والاقتصادية للمسلمين.

4. تجدد العداء التاريخي بين الأوس والخزرج بعد أن أخمدت الأخوة الإسلامية نيران البغضاء بينهم.

لكن أهم الأخطار التي كانت تهدد النظام الإسلامي هو خطر اليهود، الذين بذلوا قصارى جهدهم من أجل إثارة النفاق بين صفوف المسلمين، وإفشال الحكومة الإسلامية، ومن هذا المنطلق فقد فاق الحديث في سورة البقرة عن اليهود الحديث عن جميع الفرق المخالفة الأخرى. أما أهم إجراءاتهم على صعيد عدائهم للمسلمين فكانت كالتالي:

1. إلقاء الشبهات من أجل زعزعة الأسس العقائدية للأمة الإسلامية

وإضعاف عزيمتها. وقد جاءت سورتا البقرة والنساء لتبينا مجاداتهم في هذا الخصوص والرد عليها (1).

2. محاولة إعادة إذكاء نار الفتنة الداخلية، وإثارة الأحقاد القبلية الدفينة بين الأنصار (الأوس والخزرج).

3. إقامة علاقات سرية مع المشركين والمنافقين.

4. مؤازرة المشركين في الحروب التي نشبت بين المسلمين وقريش المشركة.

وبالرغم من أن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) : كان قد وفع معاهدات دفاعية مع يهود الأوس والخزرج، وكذا مع الطوائف اليهودية الثلاث المعروفة (وهم بنو قريظة، وبنو النضير، وبنو قينقاع) للحيلولة دون وضعهم للعراقيل، إلاً أن عداءهم المستمر، ونقضهم المتكرر للمواثيق والعهود آل إلى نشوب حروب دامية مع المسلمين كانت نتيجتها إبعاد اليهود من المدينة.

من النكات التي تسترعي الاهتمام أيضاً فيما يخص الظروف السياسية والعسكرية للمدينة التي تواكبت مع فترة نزول السورة ما يلي:

1. كانت القدرة العسكرية والقتالية للمسلمين في ازدياد مطرد، وقد سجل التاريخ سلسلة من المناورات العسكرية قام بها النبي في السنة الثانية للهجرة(2) من خلال إرسال سرايا «دوريات رصد ومراقبة» إلى نقاط مختلفة (3)؛ كالسرية التي بعثها بإمرة حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين من المهاجرين(4)" حتى بلغ بهم طريق قوافل قريش التجارية على ضفاف البحر الأحمر، وإن قسماً من آيات سورة البقرة فيه إشارة إلى موضوع تلك السرايا (5).

كان غرض الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) من تلك المناورات -التي كان يشارك هو شخصياً في بعض منها كالسفر إلى «بواط» و«ذات العشيرة» - هو زيادة الجهوزية الدفاعية والهجومية للمسلمين من جهة، وإشعار المخالفين المعاندين، لاسيما مشركي مكة، بالقوة العسكرية والقدرة المتنامية للامة الإسلامية من جهة اخرى.

2. في الحقبة الزمنية الخاصة بنزول سورة البقرة لم تنشب أي معركة رسمية بين المسلمين والمعارضين. حتى معركة بدر كانت في شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة، أي بعد انقضاء نزول السورة، وكانت الغاية من بعض الآيات الجهادية للسورة هي التمهيد لتلك الوقعة.

3. بالاستلهام من المعارف والتعاليم الإسلامية، أضحى المسلمون على درجة من الشغف بالجهاد والشهادة في سبيل الله، بحيث دفع بعض الفتية غير البالغين إلى الانضمام إلى صفوف الجيش الإسلامي ببدر، لكن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) لم يسمح لهم بالحضور في ساحة النزال.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. راجع السيرة النبوية لابن هشام، ج 2، ص513؛ و«تاريخ بيامبر اسلام"، د. ايتي (فارسي)، ص188.

2.     يرى بعض المؤرخين أن إرسال السرايا ابتدأ منذ السنة الأولى للهجرة، في حين يرى البعض الآخر أن ذلك كان قد بدأ منذ شهر صفر من العام الثاني للهجرة. راجع «تاريخ ييامبر اسلام، د. آيتي (فارسي)، ص218.

3. السيرة النبوية لابن هثام،ج2، حن595 – 605؛؛ والمغازي، ج01ص9 - 19؛ والكامل في التاريخ، ج2، عى113؛ وبحار الأنوار، ج19، ص186.

4. السيرة النبوية لابن هشام، ج 2، ص 595.

5. مجمع البيان، ج 1 - 2،ص 551.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+