x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الفرق بين تعليم الدين وبيعه

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص107 - 109

2023-03-25

691

انما قد مرّ ذكره فإن المراد من الاشتراء هو الشراء والبيع. فالذي يبيع ساعة يفقدها ويحصل على شيء آخر، لكن إذا أنفق المرء بضاعته معنوية فليس أنه لن يتخلّى عنها فحسب، بل إن إعطاءها إلى الآخر سيكون مدعاة لزيادة متاعه الغيبي.

إن تعليم المعارف القرآنية للمجتمع وتبيين المآثر السماوية له هي من سنخ الإنفاق الغيبي والإعطاء المعنوي الذي ليس هو خلوا من الآثار السلبية لبيع الآيات فحسب، بل إنّه يتمتع بالأثر الإيجابي الخاص للسخاء والجود. من هذا المنطلق فإن تعليم الآيات الإلهية ونشر آثار الوحي من خلال البيان أو البنان لن يكون أبداً من قبيل اشتراء وبيع الآيات الإلهية. ومن هنا فإن البحث في حليّة أو حرمة أخذ الأجرة عليه هو بحث غير سائغ هذا على الرغم من أن القرطبي (1) وباحثين آخرين قد تحملوا أعباء مثل هذا البحث غير المثمر.

فإن ورد في بعض النصوص المنقولة النهي عن أخذ الأجرة في مقابل تعليم القرآن وما شاكله فإن لمثل هذا النهي والأمر صبغة التكريم وليس التحقير والتحريم؛ لأنه قد جاء في ذات تلك النصوص المأثورة أنه لابد من إعالة أصحاب مثل هذه التخصصات المعنوية من بيت المال كي لا تكون لهؤلاء معيشة دنيوية شبيهة بمعيشة الأجير أو التاجر، وإذا كان الإنفاق العلمي في سبيل الله شبيهاً بإشتراء وبيع آيات الله فبما أن العمل الأخير هو حرام، فأي مال يُكسب في مقابله يكون حراماً؛ وعندما يكون شيء ما حراماً وسحتاً فإنّه يكون ثمنه سحتاً وحراماً أيضاً؛ وذلك لأنها بضاعة فاسدة أو عمل حرام مسلوب المنفعة وهو بمنزلة المعدوم وإن أخذ أي شيء في مقابله يُعد "أكلاً للمال بالباطل"؛ لأن آخذ المال لم يعط شيئاً كي يقبض في مقابله مالاً على أي تقدير فإن تعليم القرآن ليس هو من سنخ بيع الآيات، أي بيع الدين، كي تحمل حرمته على صدر الإسلام، أو ليُقال إن هذا النهي موجود في الشريعة السابقة.

بالطبع إن البحث الفقهي المتعلّق بهذا الموضوع خارج عن نطاق بحثنا الحالي من جهة أنه في موارد الوجوب العيني للإرشاد والهداية فهل هي من سنخ العبادات الشخصية كالصلاة والصوم والحج الشخصي التي لا يجوز أخذ المال في مقابلها، أم إنّها مع كونها من قبيل الوجوب العيني - ليست من سنخ ذلك لأن نفعها الحلال يصيب الآخر. هنا لابد من الالتفات إلى هذه النقطة المهمة وهي أن الأشخاص الإلهيين لا يقايضون المعارف الإلهية بأي شيء؛ فقد كتب أمير المؤمنين (عليه السلام) في العهد الذي عقده بين قبيلتي "ربيعة" و"يمن" ما نصه: إنهم على كتاب الله يدعون إليه، ويأمرون به، ويجيبون من دعا إليه وأمر به، لا يشترون به ثمناً" (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الجامع لأحكام القرآن، مج۱، ج۱، ص315.

(2) نهج البلاغة، الرسالة 74.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+