x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

نموذج من تلبيس اهل الكتاب

المؤلف:  الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القران

الجزء والصفحة:  ج4 ص 102 - 103

2023-03-24

860

من جملة مصاديق اللبس والخلط بين الحق والباطل الذي كان يمارسه علماء أهل الكتاب هو أنه قد تم التحذير في كتبهم من الميل إلى الكذابين من مدعي النبوة، كما أنّه قد وردت فيها البشارة بظهور نبي من ولد إسماعيل مع بيان علاماته وخصائصه. والخلط الذي اتبعه علماء أهل الكتاب بعد ظهور الإسلام كان يتلخص بالإيهام بأن النبي الأكرم (صلى الله عليه واله) كان - والعياذ بالله  - من أولئك الكذبة المدعين للنبوة؛ أي إنّهم، عوضاً عن إعلانهم بأن النبي (صلى الله عليه واله) هو عين ذاك الولد لإسماعيل بنفس مميزاته وعلاماته، فقد عرّفوه بأنه من جملة المدعين للنبوة كذبا (1).

ويؤيد هذا التطبيق رواية عن الإمام الحسن العسكري يقول فيها: "خاطب الله بها قوماً من اليهود لبسوا الحق بالباطل بأن زعموا أن محمدا (صلى الله عليه واله) نبي، وأن علياً وصي، ولكنهما يأتيان بعد وقتنا هذا بخمسمائة سنة" (2).

المعلوم لدى أهل الكتاب أن هناك بضعة أقوال في ما هو المعلوم في قوله: {وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 22[:

1. العلم بتدليسهم وكتمانهم؛ أي إنّكم تمارسون التدليس والكتمان وأنتم عالمون به. 2. العلم بصفة الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله) بمعنى أنكم تكتمون اسمه وأنتم عالمون بأنه حق. 3. مطلق العلم؛ أي: وأنتم من ذوي العلم والمعرفة. 4. العلم بتشخيص الحق من الباطل؛ يعني إنّكم تخلطون الحق بالباطل أو تكتمون الحق في حين أنكم تميزونهما عن بعضهما (3).

خلاصة القول إن هناك مباحث كثيرة مطروحة في هذا المجال وأنتم تعلمونها كلها أو جلها: 1. كون الوحي المنزل (القرآن) حقاً. 2. وكون نبوة حامله حقاً. 3. وانطباق ما أتى في العهدين على الرسول الأعظم. 4. وكون القبول حقاً والنكول باطلاً 5. وكيفية التصرف من قبيل اللبس أو اللبس أو الكتمان.

يُظهر قيد {وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [البقرة: 22[ مدى خبث سريرة الإسرائيليين، ورسوخ الترسبات الجاهلية البالية فيهم، وتصلب الكفر وتعصب الحقد لديهم؛ وذلك لأن العلم بحقانية دين ما يترك أثراً إيجابياً في قلب الإنسان المتحري عن الحقيقة فهو يرشده إلى القبول بالحق؛ كما أن الشك في ذلك هو من موجبات التوقف، وإذا كان له أثر سلبي في المرء فإنّه معلوماً أن دوافعه لمخاصمة الحق كثيرة؛ لأنه بالرغم من امتلاكه للعلة التخلف الرادعة، والعامل الناهي عن عن الحق فإنه ينهض لمقارعته. من يصبح من الواضح أن قادة بني إسرائيل  ناهيك عن كونهم أول كافر - هم كنودون، لجوجون لدودون، عنودون، آثمون. أعاذنا الله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) تفسير المنار، ج ۱، ص۲۹۲.

(2) التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص۱۸۸؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج۱، ص۲۰۳.

(3) راجع تفسير أبي السعود، ج۱، ص ۱۹۲؛ وتفسير البحر المحيط، ج۱، ص335-336.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+