المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة وسق‌


  

14207       01:36 صباحاً       التاريخ: 14-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015 2340
التاريخ: 8-06-2015 7924
التاريخ: 10-12-2015 8831
التاريخ: 21-10-2014 3899
التاريخ: 24-11-2015 19606
مصبا- وسقته وسقا من باب وعد : جمعته. والوسق : حمل بعير ، يقال عنده وسق من تمر ، والجمع وسوق. وأوسقت البعير ووسقته أسقُه من باب وعد أيضا : إذا حمّلته الوسق. قال الأزهريّ  : الوسق ستّون صاعا بصاع النبيّ  (صلى الله عليه واله وسلم).
مقا- وسق : كلمة تدلّ على حمل الشي‌ء ، ووسقت العين الماء : حملته. قال سبحانه : والليل وما وسق ، أي جمع وحمل.
لسا- الوسق والوسق : مكيلة معلومة. والأصل في الوسق : الحمل ، وكلّ شي‌ء وسقته فقد حملته. وقال الخليل : الوسق هو حمل البعير. والوقر : حمل البغل أو الحمار. وقيل : الوسق : العدل ، وقيل العدلان ، وقيل هو الحمل عامّة. ويقال : وسقت النخلة إذا حملت ، فإذا كثر حملها قيل أوسقت ، أي حملت وسقا.
ووسقت الشي‌ء : جمعته وحملته. والوسق : ضمّ الشي‌ء الى الشي‌ء.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو جمع وحمل. ومن مصاديقه : جمع أشياء وحملها على بعير أو غيره ، وتجمّع الماء ثمّ جريانه في العين وحمله عليها.
وإطلاق الوسق على مكيال معلوم بهذا الاعتبار ، فانّ الأصل فيه حمل البعير ، ثمّ يقدّر بمقدار معيّن يطابقه. والكلمة في الأصل مصدر بمعنى الجمع والحمل ، ثمّ اطلق على ما يجمع ويحمل.
{فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ } [الانشقاق: 16 - 19]. الشفق هو النور الضعيف الرقيق الباقي بعد غروب الشمس ، ثمّ يزول ، ويحيط الظّلام تدريجا فيكون ليلا ، ثمّ يتراءى القمر وفيه نور مكتسب ينعكس من نور الشمس.
ومشاهدة الشفق يعلن بإقبال الليل المظلم حتّى يتهيّأ ويتجمّع ، ويحصل له حال التوبة والتنبّه ، ويتحذّر من الابتلاء والارتطام في الهلكة ، ثمّ يقع في ظلام من الليل فلا يبقى له أثر من النور.
وفي تلك الحالة يتجلّى القمر بوساطة بينهم وبين الشمس ، ويدلّ على أنّ فيضان الشمس لم ينقطع.
وأمّا الوسق : وهو الجمع والحمل ، فانّ ظلمة الليل يلازم سكوتا وطمأنينة وفيه اقتضاء التفكّر والتنبّه والتوجّه الى مساوي أعماله وصفاته وأفكاره واعتقاداته ، فالرجل إذا قصد سعادة وصلاحا لنفسه : فهو يغتنم الفرصة ويحاسب نفسه في هذه الساعة ، ويجمع ماله من الحسنات والسيّئات ويحملها على نفسه ، ويطلب الفلاح والصلاح بالإنابة عن كلّ ما فيه ضرر وشرّ وابتلاء.
وأمّا الاتّساق : فهو افتعال ويدلّ على اختيار وقصد في الجمع والحمل ، فانّ القمر إذا تنوّر في الظلام وفي حال الطمأنينة والفراغ والسكوت : يوجب الدقّة والتحقيق في الجمع ، ويزيد بصيرة في رؤية ماله أو عليه.
فظهور النور يناسب القصد والاختيار في مقام الجمع والحمل ، وهذا بخلاف الليل المظلم : فالوسق فيه وبه إنّما يتحصّل بجريان طبيعيّ .
وأمّا القسم بهذه الموضوعات الأربعة : فانّ فيها هداية وإرشادا الى خير وحقّ وإصلاح وسير الى نجاح وسعادة.
فالشفق والقمر بمناسبة كونهما منوّرين ومرشدين. وأمّا الليل : فباعتبار تهيئته واقتضائه التنبّه والتوجّه والتفكّر. وأمّا ما وسقه الليل : فانّه محصول هذا الجمع والحمل ، وعليه يتحقّق الإصلاح والانابة.
وأمّا قوله تعالى : {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً}.
فهو جواب للقسم بمناسبة كون المورد في الّذين لا يؤمنون- راجع الطبق.
وأمّا الوسق والاتّساق من الليل والقمر في الأمور المادّيّة : فظاهر ، فان الظلام يجمع المتفرّقات بالطبيعة ويرفع التمايزات فيما بين الموجودات ، وظهور النور في محيط الظلمة يوجب تأييدا وتقوية في الجمع.
_____________________
 -مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ. - لسا - لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...