المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تسلّط الضوء على البُعد الإنساني في فقه الإمام الباقر (عليه السلام) وحماية حقوق الأطفال
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي دراسة تسلّط الضوء على دور الإمام الباقر (عليه السّلام) في التّثقيف لمرجعية الفقهاء
2024-06-30
مركز الصّادقين: خمسةَ عشرَ بحثًا تقدّمت للمشاركة في مؤتمر الإمام الباقر (عليه السّلام)
2024-06-30


معنى كلمة درس


  

11567       03:23 مساءاً       التاريخ: 7-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 16/11/2022 1140
التاريخ: 26-5-2021 2255
التاريخ: 21/11/2022 1494
التاريخ: 10-1-2016 7415
التاريخ: 2023-05-18 1092
مقا- درس : أصل واحد يدلّ على خفاء وخفض وعفاء. فالدرس : الطريق الخفي، يقال درس المنزل : عفا. ومن الباب الدريس الثوب الخلق. ومنه درست المرأة : حاضت. ودرست الحنطة وغيرها في سنبلها : إذا دستها. فهذا محمول على أنّها جعلت تحت الأقدام، كالطريق الّذى يدرس ويمشى فيه. والدرس : الجرب القليل يكون بالبعير. ومن الباب درست القران وغيره، وذلك أنّ الدارس تتّبع ما كان قرأ، كالسالك للطريق يتتّبعه.
مصبا- درس المنزل دروسا من باب قعد : عفا وخفيت آثاره. ودرس الكتاب : عتق. ودرست العلم درسا من باب قتل ودراسة قراءة، والمدرسة موضع الدرس. ودرست الحنطة ونحوها دراسا، ومِدراس اليهود كنيستهم.
والجمع مداريس مثل مفاتيح ومفتاح.
صحا- درس الرسم : عفا. ودرسته الريح درسا : يتعدّى ولا يتعدّى، ودرست الكتاب درسا ودراسة. ويقال سمّى إدريس لكثرة دراسة كتاب اللّه، واسمه أخنوخ. ودارست الكتب وتدارستها وادّارستها : أي درستها.
والدرس : الدريس وهو الثوب الخلق ، والجمع درسان التهذيب 12/ 358- عن الأصمعي: إذا كان بالبعير شي‌ء خفيف من الجرب قيل : به شي‌ء من درس. وعن أبى العبّاس في- {وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ} [الأنعام : 105] : أي تعلّمت ، أي هذا الّذى جئت به علّمت . وقرأ ابن عبّاس ومجاهد : دارست‌ وفسّرها : قرأت على اليهود وقرءوا عليك ، وقرئت-. ولِيَقُولُوا دُرِسَتْ - أي قرئت وتليت . وقرئ- دَرِسَتْ- أي تقادمت ومرّ بنا. والمدرس المكان الّذى يدرس فيه . والمدرس : الكتاب. والدراس : المدارسة.
ودرست الثوب أدرسه درسا فهو مدروس ودريس : أي أخلقته. ومنه قيل للثوب الخلق : دريس وجمعه درسان . وقيل درست الكتاب درسا أي ذلّلته بكثرة القراءة حتّى خفّ حفظه علىّ من ذلك . والمدارس : البيت الّذى يدرس فيه القرآن. وكذلك مدارس اليهود.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان العمل والاستعمال بقصد الاستفادة والاستنتاج، والعمل والاستعمال يختلف باختلاف المورد والمادّة. فالاستعمال وتكرير العمل بالنسبة الى الكتاب واللباس وفي مورد هما يوجب كونهما خلقا وعتيقا. وفي مورد العلم والقرآن يوجب ضبطا وحفظا. وفي مورد المنزل والدار يوجب الإغماء واختلال الصورة وبقاء الآثار. وفي مورد النساء يوجب ضعفا وطمثا. وفي الناقة يوجب ظهور مرض يغلب عليه. وفي الحنطة يوجب الدرس.
فحقيقة المادّة مزاولة في عمل حتّى يتحصّل اثره وما يترتّب عليه. وهذا المعنى غير مطلق المزاولة والاستدامة والممارسة وغيرها.
وأمّا مفاهيم الإغماء والخفاء والخفض والعفاء والحفظ وغيرها : فهي من آثار الحقيقة ونتائجها وقيودها.
وفي القاموس العبري : [دارس]- داس، وطأ ، سحق ، دهس ، افترس ، ذبح.
فهذه المعاني أيضا قريبة من الحقيقة التي أشرنا اليها.
وأمّا إدريس : فراجع تلك الكلمة في المجلّد الأوّل ، مضافا الى أنّ - الكلمة لا يبعد اشتقاقها من مادّة دارس العبريّة أيضا. فيقرب ممّا يقول أهل اللغة : بانّه سمّى به لكثرة ممارسته ودراسته كتاب اللّه.
{وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ} [الأنعام : 105] - أي ليقولوا ان هذا التصريف والتسلّط التامّ في نتيجة الدراسة وكثرة المزاولة.
{وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ...} [آل عمران : 79] ،  {وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا...} [سبأ : 44] ،  {أَمْ لَكُمْ كِتَابٌ فِيهِ تَدْرُسُونَ...} [القلم : 37] ،  {وَإِنْ كُنَّا عَنْ دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ} [الأنعام : 156] . يراد في جميع هذه الموارد مفهوم واحد وهو تكرير المراجعة الى الكتاب وتحقّق الجريان والعمل في طريق- حصول الأثر والنتيجة المطلوبة المناسبة .
ثمّ إنّ الدرس أعمّ من العلم والمعرفة، فانّ الملحوظ فيه جهة تكرير النظر وادامة العمل ، وأمّا حصول العلم والمعرفة فغير مأخوذ في مفهومه . وهذا لطف التعبير بالمادّة دون العلم والمعرفة ، فانّ النظر في الآيات الى هذه الجهة الظاهريّة من دون حصول علم ويقين.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...