المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالفيديو: العتبة الحسينية تكرم ابناء الشهداء في المرحلة الجامعية من خريجي العام الدراسي( 2023- 2024)
2024-07-02
بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب.. أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تطلق فعاليات الدفعة الثالثة من برنامج تدريب القيادات المجتمعية
2024-07-02
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا.. شعبة الإعلام النسوي في العتبة الحسينية تقيم حفلا لتكريم الطالبات الجامعيات الفائزات بمسابقة (الطالبة المثال)
2024-07-01
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام).. أكاديمي يناقش التربية العقدية في سلوك الآل المحمدي
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي باحث تونسي يناقش دور الإمام الباقر (عليه السلام) في ردّ الاعتبار للسيرة والسنّة النبوية
2024-06-30
ضمن مؤتمر الإمام الباقر (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تتناول احترام المؤمن وعقوبات المخالفين في المأثور عن الإمام الباقر (عليه السلام)
2024-06-30


معنى كلمة ورق‌


  

17255       05:38 مساءاً       التاريخ: 11-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 21891
التاريخ: 8-1-2022 1550
التاريخ: 14-12-2015 9990
التاريخ: 8-06-2015 5626
التاريخ: 10-12-2015 12584
مصبا- الورق : بكسر الراء والإسكان ، للتخفيف : النقرة المضروبة ، ومنهم من يقول : النقرة مضروبة كانت أو غير مضروبة. قال الفارابي : الورق المال من الدراهم ، ويجمع على أوراق. والرقة مثال عدّة : مثل الورق. والورق بفتحتين من الشجرة ، الواحدة ورقة ، وبها سميّ . قال ابن الأعرابيّ  : الورقة : الكريم من الرجال. والورقة : الخسيس منهم. والورقة : المال من إبل ودراهم وغير ذلك.
والورق : الكاغذ. قال الأزهريّ  : الورق : ورق الشجر والمصحف ، وقال بعضهم الورق الكاغذ ، لم يوجد في الكلام القديم ، بل الورق اسم لجلود رقاق يكتب فيها ، وهي مستعارة من ورق الشجرة. وجمل أو غيره أورق ، لونه كلون الرماد ، وحمامة ورقاء ، والاسم الورقة مثل حمرة. وأورق الشجر : خرج ورقه.
مقا- ورق : أصلان ، يدلّ أحدهما على خير ومال ، وأصله ورق الشجر.
والآخر- على لون من الألوان. فالأوّل- الورق : ورق الشجر. والورق : المال ، من قياس ورق الشجر ، لأنّ الشجر إذا تحاتّ ورقها انجردت كالرجل الفقير. قال أبو عبيد : الوارقة : الشجرة الخضراء الورق الحسنة. قال : فأمّا الوراق : فخضرة الأرض من الحشيش. وورقت الشجر : أخذت ورقه. وقولهم أورق الصائد : لم يصد. وذلك لأنّ الصائد يلقي حبالته ويغيب عنها ويأتيها بعد زمان وقد أعشبت‌ الأرض وسقط الورق على الحبالة فلا يهتدى لها. والورق : الرجال الضعفاء ، شبّهوا في ضعفهم بورق الشجر. والأصل الآخر- الورقة : لون يشبه لون الرماد.
الاشتقاق 164- وولد نوفل بن أسد : ورقة بن نوفل بن أسد ، الشاعر صاحب العلم في الجاهليّة ، وكان قد قرأ الكتب وتبحّر في التوراة والإنجيل ، وهو الّذى لقيته خديجة في أمر النبيّ  صلّى اللّه عليه وآله وسلم ، ووصفته له فبشّرها بنبوّته.
ويمكن أن يكون اشتقاقها من ورق الشجر ، أو من ورق المال. رجل ورّاق : كثير المال. أو من قولهم : ورق الفتيان ، وهم الحسان الوجوه. والورق : الدراهم. وأورق الشجر فهو مورق إيراقا ، وورّق توريقا. وغصن مورق و وريق. وورق الرجال :
أكرمهم وأحسنهم ، يقال : فلان من ورق بنى فلان. وأعجبني ورق هؤلاء الفتيان ، أى جمالهم.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو ما يتبسّط ويتفرّع من شي‌ء لغرض مقصود. ومن مصاديقه : أوراق النباتات والأشجار. وصفحات القرطاس. والنقرة المضروبة.
وبهذا الاعتبار يستعمل في مورد الكريم من الرجال بلحاظ كونه خضرا يجلب النفوس وفي صفاته طراوة وصفاء ، وكذلك في الفتى حسن الوجه وجميله.
ويستعمل أيضا في الخسيس من الرجال تشبيها بأوراق زالت طراوتها وخضرتها ويبست ولم يبق لها صفاء وجذبة. ويستعمل أيضا في اللون القريب من ألوان الأوراق. وفي مطلق المال بتناسب ورق النقرة والسكّة المضروبة. وهذه المعاني تجوّزات.
ثمّ إنّ مفهوم ورق الشجرة ولونه ومفهوم النقرة والسكّة : لها سابقة في اللغات العبريّة والسريانيّة- كما في فرهنگ تطبيقي وغيره.
{وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا} [الأنعام: 59].
التعبير بصيغة الإفراد وفي مورد السقوط : إشارة الى إحاطته التامّ وعلمه الكامل بقاطبة الجزئيات ، بعد التصريح بعلمه بجميع ما في البرّ والبحر بنحو كلّيّ . وأنّ علمه محيط بالجزئيات حتّى في موقع السقوط ، فانّ العلم في مقام الخلق وفي ترفّعه وصعوده الى النشوء والطراوة : لازم وضروريّ  ، بخلاف مقام السقوط والنزول القهريّ  ظاهرا.
{ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ} [الأعراف: 22]. الخصف : وصل شي‌ء في محلّ منخرق حتّى يصلح. وسبق أنّ الشجرة :
ما يتجلّى ويتظاهر ويعلو ، وهو المنطبق على الأنانيّة وترفّع النفس وإرادة العلوّ ، وهو الراجع الى الشرك.
وهذا المعنى يوجب ظهور الضعف والانقطاع عن نور الحقّ والتوحيد ، وورق الجنّة عبارة عمّا يتجلّى ويخضرّ وينمو من أرض الجنّة وهي محيط الصفا والجذبة والروحانيّة والطراوة والخلوص والوحدة.
فالأكل من الشجرة المطلقة المتعالية في النفوس يوجب انقطاعا عن الحقّ وبعدا عن عالم النور والنورانيّة ، وهذا بخلاف الاستفادة عن الشجرة النامية في عالم الجنّة والروحانيّة.
فالورق أيضا يكون على نوعين : من شجر نفسانيّ  أو روحانيّ .
وهذا المقدار مبلغ علمنا المحدود الناقص ، وما أوتينا منه إلّا قليلا.
{فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ} [الكهف : 19]. والفرق بين الورق بفتحتين ، والورق بكسر الراء : أنّ الورق اسم لما يتظاهر من النبات والشجر ، وهو شي‌ء طبيعيّ . بخلاف الورق بالكسر ، وهو كالخشن صفة ويدلّ على شي‌ء متّصف بصفات الورقيّة. فيكون قهرا موضوعا توجد فيه هذه الصفة بصنع أو غيره ، كما في النقرة المسكوكة الّتي كانت متداولة في الأمم السابقة.
وسبق البحث الاجماليّ  عن أصحاب الكهف في الرقم.
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...