المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
انطلاق مؤتمر الإمام العسكري (عليه السلام) ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن أسبوع الإمامة الدّوليّ الثّاني العتبة العبّاسيّة تكرم الفائزين في مسابقة فنّ التّصوير الفوتوغرافي الثّانية للهواة
2024-07-03
ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني العتبة العبّاسية تكرم الفائزين في مسابقة القصّة القصيرة
2024-07-03
ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لآلئ الآل للقصيدة العمودية
2024-07-03
ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لآلئ الآل للقصيدة العمودية
2024-07-03
اللجنة التحضيرية للمسابقات الفنية: استلمنا 172 عملاً فنياً للمشاركة في مسابقات أسبوع الإمامة
2024-07-03


معنى كلمة أولو‌


  

15638       01:27 صباحاً       التاريخ: 1-2-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-12-2015 4032
التاريخ: 20-10-2014 2245
التاريخ: 2-6-2022 1457
التاريخ: 25/9/2022 1295
التاريخ: 4-06-2015 6060
كليا- أل : أولو بمعنى أصحاب ، واحده ذو ، وأولات واحدها ذات.
لسا- قال ابن سيده : ومن خفيف هذا الباب [ألل] أولو بمعنى ذوو ، لا يفرد له واحد ، ولا يتكلّم به إلّا مضافا ، كقولك {وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ } [النمل : 33] وأولو كرم ، كأنّ واحده أل ، والواو للجمع ، ألا ترى أنّها تكون في الرفع واوا وفي النصب والجرّياءا ، وقوله عزّ وجلّ : {وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ} [النساء : 59] ، قال أبو اسحق : هم أصحاب النبىّ (صلى الله عليه واله) ومن اتّبعهم من أهل العلم ، وقد قيل : إنّهم الامراء إذا كانوا أولى علم ودين وآخذين بما يقوله أهل العلم.
والتحقيق‌
أنّ يقال : إنّ هذه الكلمة مشتقّة من الاول بمعنى الرجوع ، فهي كالآل إلّا أنّ الآل يستعمل في العقلاء ، وأولو تستعمل منسوبة الى المعاني محسوسة أو معقولة- {أُولِي أَجْنِحَةٍ } [فاطر : 1]... ، {أُولِي الْأَيْدِي} [ص : 45]... ، {وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ} [الطلاق : 4]... ، {أُولَاتِ حَمْلٍ} [الطلاق : 6] - أي ذوات أجنحة أو أيد أو أحمال أو حمل ، ومصاحبات لها ومتعلّقات بها وراجعات اليها.
{أُولُو الْأَلْبَابِ } [الرعد : 19]... ، {أُولُوا الْعِلْمِ} ... ، {أُولُو الْقُرْبَى } [النساء : 8]... ، {أُولُو الطَّوْلِ} [التوبة : 86]... ، {أُولُو بَقِيَّةٍ} [هود : 116]... ، {أُولُوا بَأْسٍ ...} ، {أُولُوا الْفَضْلِ ...} ، { أُولُوا الْعَزْمِ ...} ، { أُولُو قُوَّةٍ} [النمل : 33]... ، { أُولِي الْأَمْرِ } [النساء : 83]... ، { أُولِي الضَّرَرِ} [النساء : 95]... ، {لِأُولِي النُّهَى} [طه : 54]... ، {أُولِي الْإِرْبَةِ} [النور : 31].
أي مصاحبين لها.
والفرق بين هذه الكلمة وكلمة ذوو : أنّ أولو تدلّ على شدّة المصاحبة ، ولا تستعمل إلّا فيما كان متعلّقها متّصلا جزءا أو عضوا أو صفة أو حالة أو عملا لازما أو ‌شأنا من شئون الشخص أو مثلها. بخلاف كلمة ذوو فانّها أعمّ استعمالا ، فقد يقال : {ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ} [الرحمن : 12] ... ، {ذُو الْعَرْشِ} [غافر : 15] * ... ، {ذَا مَالٍ وَبَنِينَ} [القلم : 14]... ، {ذِي زَرْعٍ} [إبراهيم : 37]. ولا يقال أولو العرش ، أولو المال.
{أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } [النساء : 59].
أي من كان من شأنه الأمر وهو حقيق به حقيقة من جانب اللّه ومن جانب رسوله ، فلا يخالف أمره أمر اللّه وأمر رسوله حتى لا يتحقّق التنافي والتغاير في حكم الآية الكريمة.
فالآية لا تدلّ على إطاعة أمر من كان أمره بالقهر والجور والتعدّي ، وليس صاحبه أهلا وحقيقا للأمر حقيقة ، بل هو متكلّف متظاهر.
وليعلم أنّ هذا القيد مأخوذ في جميع موارد استعمال هذه الكلمة ، فتدّلّ على الاتّصاف الحقيقي والمصاحبة بلا تكلّف ولا تظاهر.
{وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى } [النساء : 8].
أي الّذين هم في المرتبة الكاملة الثابّتة من القرابة ، ولا تعمّ مطلق الأقارب.
وهذا بخلاف قوله تعالى :
{وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى} [البقرة : 177] ... ، {وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى } [النساء : 36]... ، { فَآتِ ذَا الْقُرْبَى} [الروم : 38]... ، {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى : 23].
فتدلّ على عموم مصاديق الأقربين.
ولا يبعد أن تكون هذه الخصوصيّة والشدّة في المصاحبة (في أولو دون ذوو) من جهة أنّه مشتقّ من مادّة أول الدالّ على الرجوع ، فلا بدّ من تحقّق الرجوع من كلّ واحد من المضاف والمضاف اليه حقيقة الى الآخر.
_____________
- كليّا = كليّات أبي البقاء الكفوي ، طبع إيران ، 1286 هـ . - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول