المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة نسى‌


  

4995       04:35 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-1-2016 6044
التاريخ: 10-12-2015 3082
التاريخ: 8-06-2015 8697
التاريخ: 17-12-2015 11180
التاريخ: 1-2-2016 5644
مصبا- ونسيت الشي‌ء أنساه نسيانا : مشترك بين معنيين ، أحدهما- ترك الشي‌ء على ذهول وغفلة ، وذلك خلاف الذكر له. والثاني- الترك على تعمّد ، وعليه- ولا تنسوا الفضل بينكم- أي لا تقصدوا الترك والإهمال ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، ونسيت ركعة : أهملتها ذهولا ، ورجل نسيان : كثير الغفلة.
مقا- نسى : أصلان صحيحان : يدلّ أحدهما على إغفال الشي‌ء ، والثاني على ترك شي‌ء. فالأوّل- نسيت الشي‌ء إذا لم تذكره. وممكن أن يكون النسي منه. والنسي : ما سقط من منازل المرتحلين من رذال أمتعتهم ، فيقال : تتبّعوا أنساءَكم. وقال بعضهم : الأصل في الباب النسيان ، وهو غروب الشي‌ء عن النفس بعد حضوره لها. والنساء : عرق في الفخذ ، لأنّه متأخّر عن أعالي البدن الى الفخذ ، مشبَّه بالمنسيّ الّذي اخّر وترك.
لسا- نسى : والنسيان : ضدّ الذكر والحفظ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الغفلة عمّا كان ذاكرا له. وسبق في السهو : إنّه غفلة عمّا لم يكن. كما أنّ الغفلة تكون عمّا يكون. فيقال : غفل عن عمل ولم يتذكّره حتّى كان.
فالترك يتحقّق في النسيان بالنسبة الى شي‌ء كان متذكّرا له فترك. وفي السهو : بالنسبة الى شي‌ء كان قاصدا بأن يعمله فترك. وفي الغفلة : بالنسبة الى ترك شي‌ء فوجد.
فتفسير المادّة بالترك أو الذهول أو الغفلة : تفسير تقريبي.
ثمّ إنّ النسيان على ثلاثة أقسام :
1- نسيان طبيعيّ بالذهول عمّا كان ذاكرا له : كما في :
{فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا} [الكهف : 61]. {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} [البقرة : 286]. {لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ } [ص : 26]
2- نسيان يظهر في أثر التوجّه والاشتغال بأمور تخالف الموضوع فيغفل عن العمل بالوظيفة الّتي كان ذاكرا لها : كما في : {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ فَأَعْرَضَ عَنْهَا وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} [الكهف : 57]. {ثمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ} [الزمر: 8]. {وَلَكِنْ مَتَّعْتَهُمْ وَآبَاءَهُمْ حَتَّى نَسُوا الذِّكْرَ} [الفرقان : 18] فالتوجّه الى الأمور المادّيّة والاشتغال بالحياة الدنيويّة : يوجب انصراف القلب وإعراض الباطن عن التوجّهات الإلهيّة.
3- حصول حالة النسيان بالاختيار والتعمّد : وهذا كما في أعمال الربّ‌ عزّ وجلّ ، فيراد منه نتيجة النسيان وأثره ، وهو قطع التوجّه والذكر ، وحصول الترك والإعراض - كما في :
{فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا} [الأعراف : 51]. {نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [التوبة : 67]. {قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى} [طه : 126] فانّ حقيقة النسيان عبارة عن انقطاع الذكر والتوجّه وحصول حالة الترك والإعراض عن شي‌ء ، ولا مدخليّة في السبب الموجب لهذا المعنى ، سواء كان بجريان طبيعي ، أو بتوجّه الى ما يقابله وينافيه حتّى يشغله عن الذكر والتوجّه ، أو بداع باطني يوجب قطع التوجّه ، كما في مقام الجزاء وسلب الرحمة والانعطاف واللطف من اللّه تعالى.
فانّ المجازاة بمقتضى الحكمة والعدل ولإجراء ضوابط النظم والتقدير التامّ في الخلق ، ولازم أن يكون مماثلا بالجرم. فالعبد إذا نسى آيات اللّه وغفل عن يوم اللقاء وأعرض عن ذكر اللّه تعالى : فللّه تعالى أن يجازيه بالأعراض وترك التوجّه واللطف عنه بحكم العدل والحقّ.
{وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ} [الأنعام : 160] ومن هذا القبيل نسيان العبد في تعمّد واختيار ، إذا كان بداع باطني من ضعف الاعتقاد وفساده ، ومن انكدار القلب وغشاوة فيه ، فهو ينسى ويُعرض عن الذكر اختيارا وعمدا.
وهذا المعنى يناسب نسيان العبد في الآيتين وما يشابههما ، فيكون الجزاء بمثل عملهم ونظير نسيانهم دقيقا.
ثمّ إنّ النسيان يختلف أثره شدّة وضعفا باختلاف المنسيّ ، من اللّه والربّ وذكره تعالى وآياته وعهده ولقائه ويوم الحساب وخلقه والأنفس والنصيب من الدنيا والأمور المادّيّة.
وكما أنّ نسيان أمر مادىّ في الحياة الدنيويّة يوجب محروميّة عن آثاره‌ وفوائده الدنيويّة : كذلك نسيان أمر روحانيّ يوجب محروميّة في مرتبة عالية شديدة ، الى أن ينتهى الى نسيان اللّه وذكره ، فيوجب مضيقة في الحياة الدنيا والآخرة ، وذلك نهاية الخسران.
{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا } [طه : 124]. {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ} [الحشر: 19] ولا يتصوّر عذاب وابتلاء وخسران فوق أن ينسى الإنسان نفسه ، ولا يتوجّه بوجه الى مضارّه ومنافعه وسعادته وشقاوته وخيره وشرّه ، فانّ هذا موت مستمرّ وفناء دائم وخسران أبدىّ.
نعم إنّ اللّه عزّ وجلّ هو مبدأ كلّ خير ، وبيده قاطبة الأمور المستحسنة مادّيّة ومعنويّة ، ومنه جميع الفيوضات والفتوحات المتنوّعة.
_________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...