المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة نخل‌


  

7749       04:09 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2945
التاريخ: 10-1-2016 14502
التاريخ: 13-11-2014 2578
التاريخ: 11-2-2016 20901
التاريخ: 1-2-2016 7215
العين 4/ 264- النخلة : شجرة التمر ، والجماعة نخل ونخيل ، وثلاث نخلات. ونخيلة : موضع بالبادية. والنخل : تنخيل الثلج والودق. وانتخلت ليلتنا الثلج أو مطرا غير جود. وإذا نخلت أشياء لتستقصي أفضلها قلت : نخلت وانتخلت. فالنخل : التصفية. والانتخال : الإختيار لنفسك أفضله وهو التنخّل أيضا.
مقا- نخل : كلمة تدلّ على انتقاء الشي‌ء واختياره. وانتخلته : استقصيت حتّى أخذت أفضله. وعندنا أنّ النخل سمّى به لأنّه أشرف كلّ شجر ذي ساق ، الواحدة نخلة. والنخل : نخلك الدقيق بالمنخل ، وما سقط منه فهو نخالة.
مصبا- النخل : اسم جمع ، الواحدة نخلة ، وكلّ جمع بينه وبين واحده الهاء : فأهل الحجاز يؤنّثون أكثره فيقولون هي التمر وهي البرّ وهي النخل وهي البقر ، وأهل نجد وتميم يذكّرون فيقولون : نخل كريم وكريمة وكرائم وفي التنزيل- نخل منقعر ، ونخل خاوية. وأمّا النخيل بالياء : فمؤنّثة. ونخلت الدقيق‌ من باب قتل ، والنخالة : قشر الحبّ ولا يأكله الآدميّ. والمنخل بضمّ الميم : ما ينخل به ، وهو من النوادر ، والقياس الكسر لأنّه اسم آلة. وتنخّلت كلامه : تخيّرت أجوده ، وانتخلت الشي‌ء : أخذت أفضله. والنخّال : الّذي ينخل التراب في الأزقّة لطلب ما سقط من الناس.
فرهنگ تطبيقي- سرياني- نخل غربال كردن.
«- سرياني- مخولتا غربال.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو شجرة التمر. والنخل اسم جنس كالتمر ، وإذا أريد الواحد زيدت التاء في آخره.
والحقّ أنّ الجمع يدلّ على الأفراد بالدلالة الأوّليّة ، وهو يبنى من المفرد سالما أو مكسّرا. وهذا بخلاف اسم الجنس فانّه يدلّ على مطلق مفهوم من جنس ابتداء ثمّ يصدق هذا المفهوم على المصاديق ، ويبنى منه بعد مفرد وجمع ، فيقال :
تمر وتمرة وتمرات ، فيراد المصاديق.
وأمّا مفهوم الغربلة والانتقاء : فمأخوذ من اللغة السريانيّة ، مضافا الى وجود تناسب بين الانتقاء وشجرة النخل ، فانّها منتقاة من بين الأشجار بسبب خصوصيّات فيها ممتازة من غيرها ، ولا سيّما في أراضي الحجاز والعراق من بلاد العرب.
وبهذا يظهر أنّ النخل بضمّ الميم مأخوذ من مخولتا سريانيّا بمعنى الغربال وليس جاريا على ضوابط العربّية في اسم الآلة حتّى يعدّ من النوادر.
{فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا } [عبس : 27 - 29]. {فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} [الرحمن : 68]. {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ} [طه : 71] يراد شجر التمر ، وتدلّ الآية الأخيرة على وجود النخل في مصر ، زمان‌ فرعون وموسى حين أسلم السحرة.
{وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ } [الأنعام : 99]. {تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ} [القمر: 20]. {فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ } [الحاقة : 7]. {وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ } [الشعراء : 148] استعملت الكلمة مذكّرا ومؤنّثا : ففي الآية الاولى والثالثة والرابعة ، لوحظ التأنيث ، وهذا بمناسبة القنوان والصرعى والزروع. وفي الثانية لوحظ التذكير ، وهذا بمناسبة- الناس كأنّهم.
والضابطة الكلّيّة : أنّ النظر في اسم الجنس إذا كان معطوفا الى المصاديق والأفراد ، يستعمل اللفظ مؤنّثا. وإذا كان النظر الى مفهوم الجنس من حيث هو ، يستعمل مذكّرا.
مضافا الى مناسبات أخرى تقتضي اختيار أحد الوجهين.
{فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ} [مريم : 23] التاء للوحدة من الجنس.
{أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ} [البقرة : 266]. {وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ} [النحل : 67]. {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهَارَ خِلَالَهَا تَفْجِيرًا } [الإسراء : 91] النخيل جمع نخل كالعبد والعبيد ، وفي هذه الصيغة دلالة على انخفاض وتجمّع باعتبار الكسرة والياء ، وهذا يناسب ارتفاع قامة النخل ، وصيرورتها تحت سلطة العبد.
والتعبير في الآية الثالثة بالعنب مفردا ، وفي الباقي بصيغة الجمع : فانّ النظر فيها الى مطلق وجود العنب في مقام إظهار القدرة ودعوى الرسالة ، بخلاف سائر الآيات الواردة : فانّ النظر فيه الى بسط وسعة ووجود مصاديق كثيرة من‌ النخل والعنب.
وأمّا الجمع في النخل : فانّ الجنّة يحتاج تحقّقها الى تظليل وتغطية ، والنخيل لها تأثير في هذا الأمر ، بخلاف الأعناب.
وأمّا النخل بمعنى أخذ الأفضل سريانيّا : فتستعمل في مورده كلمات الاختيار والانتخاب والغربلة والتصفية والانتقاء.
وأمّا خصوصيّات من شجر التمر : قال في : احياء التذكرة ص 165- النخيل معروف في مصر من عهد قدماء المصريّين ، وينتشر النخيل في جميع جهات القطر المصري القابلة للزراعة ، وهو ينمو نموّا غزيرا من سواحل البحر الأبيض المتوسّط ، وتنمو في أي نوع من أنواع التربة. ويتحمّل النخيل الكبير الأملاح بدرجة كبيرة ، وكذلك يتحمّل العطش لدرجة لا يتحمّلها أي نبات فاكهة آخر. والنخلة من أهمّ النباتات فائدة للإنسان ، وثمارها من أعظم الثمار في القيمة الغذائيّة ، فانّها تكاد تكون غذاء كاملا ، وفضلا عن ذلك فهي سهلة الهضم. والبلح (التمر قبل النضج) من خير الفواكه من الناحية الصحيّة ، فهو غنىّ بما يحتويه من الحديد وما يولده في الجسم من الحرارة ، والرطل الواحد منه ذو قيمة غذائيّة تضارع ضعف ما لأنواع اللحوم ، كما أنّه يعادل ثلاثة أمثال ما للسمك من القيمة الغذائيّة.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...