المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بمشاركة أكثر من 10000 طالب المجمع العلمي يختتم مشروع الدورات القرآنية الصيفية في بغداد
2024-07-03
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03


معنى كلمة نكس‌


  

12106       06:14 مساءاً       التاريخ: 10-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 5931
التاريخ: 20-10-2014 9235
التاريخ: 31-1-2016 2831
التاريخ: 10-12-2015 4414
التاريخ: 17-12-2015 14609
مقا- نكس : أصل يدلّ على قلب الشي‌ء ، منه النكس : قلبك الشي‌ء على رأسه. والولاد المنكوس : أن يخرج رجلاه قبل رأسه. والنكس : السهم الّذي ينكسر فوقه فيجعل أعلاه أسفله. ويقال للمائق : إنّه لنكس ، تشبيها بذلك.
والمنكّس من الخيل : الّذي إذا جرى لم يسم برأسه ولا هاديه من ضعفه.
مصبا- نكسته نكسا من باب قتل : قلبته. ونكس المريض نكسا بالبناء للمفعول : عاوده المرض ، كأنّه قلب الى المرض.
أسا- نكس رأسه ونكّسه. ونكست الشي‌ء : قلبته فانتكس : وسهام أنكاس. ومن المجاز : نكس في مرضه. وآكل كذا فنكسه. ونكس الخضاب على رأسه : أعاده مرارا. وإنّه لنكس من الأنكاس : للرذل.
أقول : المائق : الأحمق في غباوة. الهادي من الخيل : العنق ومقدّم بدنها.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو صيرورة أعلا الشي‌ء الى جانب أسفله.
ومن مصاديقه : انقلاب الرأس الى جانب الرجل. تقلّب المولود من الرأس الى الرجل. جعل السهم أعلاه أسفله. وخفض الرأس وطأطأته. ورجوع المرض بعد الصحّة والبرء. وصيرورة العقل الى الحمق. فلا بدّ من لحاظ قيود الأصل.
ولا يخفى ما من المناسبة لفظا ومعنى فيما بين النكث والنكص والنكز والنكظ والنقض. ويجمعها مفهوم القلب.
{وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ} [السجدة : 12] الإجرام : قطع النفس عن الحقّ بسبب خلاف وإثم. فانّهم إذا رأوا انقطاعهم عن الحقّ : يتحصّل لهم انكسار تامّ وانخفاض كامل في الباطن ، وهذا يظهر في ظواهر وجودهم بصورة النكس والخفض في أعالي وجودهم ، على طبق عوالم ما وراء المادّة من البرزخ والبعث.
{وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ } [يس : 68] التعمير : جعل شي‌ء ذا عمر ، بمعنى إدامة الحياة. أي إدامة الحياة بطول العمر ينتهى جريانها الى التنكيس ، وهو في هذا المورد عبارة عن نزول اعتلاء القوّة في جريان الحياة الى جانب الانكسار ، وانحطاط العمر ورجوعه من القدرة الى الضعف والنقصان مرتبة بعد مرتبة ، وهذا النزول والانحطاط هو معنى الانتكاس.
ولا يخفى أنّ التعمير والتنكيس والخلق : راجعة الى الجهة المادّيّة‌
البدنيّة ، لا الى الجهة الروحيّة ، فانّ الروح يتقوّى بطول العمر وإدامته إمّا في سبيل الحقّ والحقيقة أو في طريق الباطل والشيطنة ، ولا تأثير لضعف البدن وانتكاسه في سير الروح في منازله.
{قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ} [الأنبياء : 63] الرأس : قلنا إنّه هو المبدأ العالي للشي‌ء مادّيّا أو معنويّا. ولمّا كان النظر الى جهة كونهم مقهورين في الفكر والاعتقاد ، وصيرورة أعالي عقائدهم منقلبة الى أسفل مرتبة منها ، وانكشاف ما فيها من الوهن والضعف والبطلان : فعبّر بالنكس.
فهذه الآية تدلّ على انتكاس معنويّ من جهة الاعتقادات والأفكار : كما أنّ الآية الثانية تدلّ على انتكاس مادّيّ من جهة القوى البدنيّة ، والاولى تدلّ على الانتكاس فيما وراء عالم المادّة.
______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول