المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن أسبوع الإمامة الدّوليّ الثّاني العتبة العبّاسيّة تكرم الفائزين في مسابقة فنّ التّصوير الفوتوغرافي الثّانية للهواة
2024-07-03
ضمن أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني العتبة العبّاسية تكرم الفائزين في مسابقة القصّة القصيرة
2024-07-03
ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لآلئ الآل للقصيدة العمودية
2024-07-03
ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني العتبة العباسية تعلن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية لآلئ الآل للقصيدة العمودية
2024-07-03
اللجنة التحضيرية للمسابقات الفنية: استلمنا 172 عملاً فنياً للمشاركة في مسابقات أسبوع الإمامة
2024-07-03
انطلاق الجلسة الخاصة بإعلان أسماء الفائزين في مسابقات أسبوع الإمامة الدوليّ الثاني
2024-07-03


معنى كلمة يأس‌


  

10681       02:33 صباحاً       التاريخ: 3-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2015 7488
التاريخ: 10-12-2015 6497
التاريخ: 18/9/2022 1541
التاريخ: 3-06-2015 2223
التاريخ: 10-7-2022 1707
مصبا- يئس من الشي‌ء ييأس من باب تعب ، فهو يائِس ، و الشي‌ء مَيئوس منه ، والمصدر اليأس ، ويجوز قلب الفعل دون المصدر ، فيقال : أيس منه ، وكسر المضارع لغة . ويقال : يئست المرأة إذا عقمت ، فهي يائس كما يقال حائض وطامث ، فان لم يذكر الموصوف : قلت يائسة . وأيأسها اللّه إياساً وزان كتاب ، وبه سمّي ، وأصله بسكون الياء ومدّ الهمزة وزان إيمان . وقد يستعمل الإ ياس مصدرا للثلاثيّ لتقارب المعنى ، أو لأنّ الرباعيّ يتضمّن الثلاثيّ ، كما فى قوله تعالى :
{ وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا} [نوح : 17].
ويأتي يئس بمعنى علم فى لغة النخع ، وعليه قوله تعالى : {أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا } [الرعد : 31].
مقا- يأس : كلمتان : إحداهما اليأس : قطع الرجاء . ويقال إنّه ليست ياء فى صدر كلمة بعدها همزة إلّا هذه . يقال منه : يئس ييأس وييئس . والكلمة الاخرى : ألم تيأس ،  أي ألم تعلم : {أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا } [الرعد: 31].
مفر- اليأس : إنتفاء الطمع ، يقال : يئس واستيأس مثل عجب واستعجب وسخر واستسخر . وقوله :
{أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا } [الرعد: 31].
لم يريدوا أنّ اليأس موضوع فى كلامهم للعلم ، وإنّما قصد أنّ يأس الّذين آمنوا ، يقتضى أن يحصل بعد العلم بانتفاء ذلك ، فاذا ثبوت يأسهم يقتضى ثبوت حصول علمهم .
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد فى المادّة : هو ما يقابل الطمع . وقلنا فى القنط : إنّ القنوط هو اليأس الشديد ، ويدلّ على الشدّة : كون حرفي القاف والطاء من حروف الجهر والشدّة والضغط والاستعلاء ، بخلاف السين والياء فى اليأس . ويدل على هذا ذكر القنوط بعد اليأس ، كما فى :
 {إِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } [فصلت: 49] . وفي اليأس : انقطاع التوقّع والانتظار عن أمر . كما أنّ الرجاء والطمع :
توقّع وانتظار لحصول مقصود .
 { وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ } [الطلاق: 4]. { أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي } [العنكبوت: 23] . {وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ} [يوسف: 87]  أي انقطعوا عن الانتظار والتوقّع لحصول الرحمة والروح ، كما أنّ القواعد من النساء ينقطعن عن انتظار المحيض- راجع الروح .
{وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ} [هود: 9]. {لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ } [فصلت: 49] . {وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا } [الإسراء: 83].
فالانسان باقتضاء جريان حياته الجسمانيّة وبرنامج اموره المادّيّة : لا يطلب إلّا لذائذ ملائمة لها ، ولا يتمايل إلّا الى مشتهيات نفسانيّة ، فهو فى محيط الرحمة والنعمة والسعة : يتوغّل فى الهوى وتمايلاته الدنيويّة ، ويديم مسيره فى العيش والشهوات الحيوانيّة ، غافلا عن الحياة الروحانيّة والالتذاذات المعنويّة .
وإذا وقع فى محيط مضيقة وابتلاء : كان قنوطا عن مسيره وآيسا عن حياته الحيوانيّ المادّيّ وكفورا بالحقّ والسعادة الروحانيّة ، فانّه لا يريد إلّا هذه الحياة الدنيا .
{ لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ أَصْحَابِ الْقُبُورِ} [الممتحنة: 13]. {إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف: 87] فالغضب يقابل الرحمة والروح ، وإذا خرج العبد عن محيط الرحمة ولم يكن مشمولا لرحمة الحقّ ولطفه وتوجّهه الخاصّ : فيكون مغضوبا عليه قهرا ، فانّ انقطاع الرحمة والروح هو المغضوبيّة والمضيقة .
واليأس نتيجة التوغّل فى الحياة المادّيّة والانقطاع عن محيط الرحمة والروحانيّة ، فانّ الانسان حينئذ لا يتوقّع ولا يحصل له انتظار الوصول الى مقصد ممّا وراء عالم المادّة والتمايلات الدنيويّة .
{الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} [المائدة: 3]. أي قد يئسوا من النفوذ والتصرّف والحكومة فى دينكم ، حيث إنّهم شاهدوا سعة حكومتكم وقوّة اقتداركم ونفوذ أمركم ، وقد أكمل اللّه عزّ وجلّ دينكم وهو الخضوع تحت برنامج روحانيّ إلهيّ ، وأتمم جميع الوسائل والشرائط اللازمة ، فلا تخشوهم بعد .
فظهر أنّ الأصل فى المادّة : هو انقطاع التوقّع والانتظار عن شي‌ء ، وأمّا العلم فهو من آثار الأصل ، فانّ الانقطاع عن شي‌ء : يلازم حصول تصميم قاطع في طريق برنامجه المقصود له .
_____________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع - ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول