المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة لمّ‌


  

2336       01:54 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 7880
التاريخ: 1-2-2016 4291
التاريخ: 9-12-2015 7847
التاريخ: 9-12-2015 10645
التاريخ: 21-10-2014 2251
مقا- لمّ : أصله صحيح يدلّ على اجتماع ومضامّة ، يقال : لممت شعثه :
إذا ضممت ما كان من حاله متشعّثا منتشرا ، ويقال صخرة ململمة ، أي صلبة مستديرة ، وملمومة أيضا. ومن الباب ألممت بالرجل إلماما ، إذا نزلت به وضاممته ، وأمّا اللمم : فيقال : ليس بمواقعة الذنب وانّما هو مقاربته ثمّ ينحجز عنه ، ويقال : أصابت من الجنّ لمّة ، وذلك كالمسّ. ومن الباب اللمّة : الشعر إذا جاوز شحمة الأذنين ، كأنّه قارب المنكبين. وكتيبة ملمومة : كثر عددها و‌ اجتمع المقنب فيها الى المقنب. والملمّة : النازلة من نوازل الدنيا. فامّا العين اللامّة : فيقال : الأصل ملمّة لمّا قرنت بالسامّة قيل لامّة ، وهي الّتي تصيب بالسوء. فأمّا لم : هي أداة ، يقال أصلها لا ، وهذه الأدوات لا قياس لها.
مصبا- اللمم : مقاربة الذنب ، وقيل هو الصغائر ، وقيل هو فعل الصغيرة ثمّ لا يعاود. واللمم أيضا طرف من جنون يلمّ الإنسان ، من باب قتل ، وهو ملموم وبه لمم ، وألمّ الرجل بالقوم إلماما : أتاهم فنزل بهم ، ومنه قيل ألمّ بالمعنى :
إذا عرفه ، وألمّ بالذنب : فعله. ولممت شعثه لمّا من باب قتل : أصلحت من حاله ما تشعّث. ولممت الشي‌ء لمّا : ضممته. ولمّا : تكون حرف جزم ، وتكون ظرفا وقع لوقوع غيره.
صحا- لمّ اللّه شعثه أي أصلح وجمع ما تفرّق من أموره. ولم : حرف نفى لما مضى ، تقول لم يفعل ذلك أي لم يكن منه فيما مضى من الزمان ، وهي جازمة. قال سيبويه : لم نفى لقولك فعل ، ولن نفى لقولك سيفعل ، ولا نفى لقولك يفعل ولم يقع الفعل ، وما نفى لقولك هو يفعل إذا كان في حال الفعل ، ولمّا نفى لقولك قد فعل ، يقول الرجل قد مات فلان فنقول لمّا ولم يمت ، ولمّا أصله لم ، ادخل عليه ما وهو يقع موقع لم. وقد يتغيّر معناه عن معنى لم ، فيكون جوابا وسببا لما وقع ولما لم يقع ، تقول ضربته لما ذهب ولمّا لم يذهب. وقد يختزل (يقتطع ويحذف) الفعل بعده تقول قاربت المكان ولمّا ، تريد ولما أدخله ، ولا يجوز بعد لم.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو اجتماع ما تفرّق وضمّها. فهذه القيود ملحوظة في المادّة.
ومن مصاديق الأصل : لمّ الشعث. جمع الشعور من الرأس. تجمّع في الصخرة الصلبة. وجمع الذنوب الصغائر المتفرقة. وتجمّع في كتيبة العسكر. و‌ نزول النوازل المتفرّقة منضمّة. وتمركز التوجّهات الى نقطة وإصابتها اليها.
{الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ } [النجم : 32] الاستثناء من الفواحش ، والفاحشة : القبيح البيّن. واللمم من الفواحش ما كان متجمّعا من متفرّقات متشتّتة جزئيّة حتّى ينضمّ كلّ منها الى الاخرى وتصير من الفواحش ، أي مصداقا لها.
فهذا التجمّع والانضمام إنّما وقع بعد العمل ، ولا يحاسب المكلّف بهذه الصغائر المتفرّقة ، إلّا إذا كان الجمع والضمّ باختياره وبسوء سريرته ونيّته ، فتكون من الكبائر.
وليس الاستثناء في الآية من كبائر الإثم ، فانّها غير قابلة للاستثناء منها ، وهكذا ليس اللمم بمعنى الصغيرة والقليلة ، ولا بمعنى المقاربة والمسّ وغيرها.
وأمّا مفاهيم النزول والتصلّب والإتيان والإصلاح والإصابة والقرب والمسّ : فمن آثار الأصل في موارده.
{وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَمًّا} [الفجر: 19] أي أكلا بنحو الجمع من أيّ مورد ومن أيّ جزء من الأموال المتفرّقة ، حتّى يجمعها ويضمّ تلك الأجزاء ويأكلها ، من غير دقّة واحتياط ورعاية تقوى وتوجّه الى حلال وحرام وحقّ وباطل. والتراث : ما ينتقل من أحد الى آخر من دون معاملة وعقد.
وأمّا لم ولمّا : مركبة من اللام الدالّ على التثبّت والتحقّق ، وكلمة ما الدالّ على النفي ، وانضمام المفهومين يدلّ على النفي الثالث المتحقّق الواقع ، ولازم هذا المعنى هو الزمان الماضي.
ولمّا باعتبار التشديد والألف يدلّ على استمرار النفي المحقّق ، ويسقط الألف في لم للتخفيف وكثرة الاستعمال.
وقد يستعمل ما : بمعنى الّذي أو الاستفهام : وذلك عند وجود القرينة‌ الدالّة عليه أو المفهوم من لحن الكلام.
ومن القرائن دخول اللام المكسورة عليه ، مع ثبوت الألف أو حذفها تخفيفا- فيقال :
{لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف : 2، 3] فالقرينة في صدر الآية لحوق اللام المكسورة ، وفي آخرها ذكره قبل النفي- ما لا تفعلون.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...