المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة عدس


  

8495       08:34 صباحاً       التاريخ: 17-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 4417
التاريخ: 24-1-2016 15036
التاريخ: 2024-05-29 293
التاريخ: 12-4-2022 2037
التاريخ: 21-1-2016 12526
مقا- عدس : ليس فيه من اللغة شي‌ء لكنّهم يسمّون الحبّ المعروف عدسا. ويقولون : عدس زجر للبغال.
التهذيب 2/ 68- عن الأمويّ : عدس يعدس وحدس يحدس : إذا ذهب في الأرض. ومن أسماء العرب : عدس وحدس. ابن الاعرابيّ قال : العدس من الحبوب يقال له العلس والعدس والبلس. وقال الليث : والعدسة : بثرة تخرج ، وهي جنس من الطاعون ، وقلّما يسلم منها. وعدس : زجر البغل ، وناس يقولو ن : حدس .
إحياء التذكرة ص 432- عدس : يسمّى البلسُن ، وإدمانه يولد السرطان والماليخوليا ، وهو يسكّن السعال وأوجاع الصدر ، وغسل البدن به ينقّى البشرة ويصفّى اللون. وأصل اسم عدس باللغة الهيروغليفيّة : أدس ، وهو نبات له أزهار بنفسجيّة صغيرة ، وأصنافه في مصر البحريّ والصعيديّ ، وهو غذاء أساسيّ في مصر ولا سيّما للطبقات الفقيرة. وقولهم : إنّ الإكثار منه يولد الجذام وال أو  رام الصلبة والسرطان : بعيد عن الصواب. ونسبة الحديد في العدس عالية جدّا ، وهي تعادل ما يحتويه الكبد من الحديد.
صحا- عدس في الأرض أي ذهب ، يقال عدست به المنيّة ، وعدس لغة في حدس. والعدس : شدّة الوطء والكدح. وجاء في وصف الضبع : عدوس السرى أي قويّة على السير. والعدس حبّ معروف. والعدسة : بثرة يخرج بالإنسان وربّما قتلت.
وعدس : زجر البغل. وربّما سمّوا البغل عدس بزجره.
قع- (عداشاه)- عدس ، حبّة عدس.
التحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحبّ المعروف ، ويذكر له خواصّ في مفردات الطبّ فراجعها.
ولعلّ المعاني الاخر مأخوذة منه تجوزا. كالبثرة في البدن ، لكونها على شكله.
والذهاب والمشي والوطء والسير فانّ العدس كالموطّإ ، ويناسبه السير والمشي ، وبهذه المناسبة يطلق في الزجر.
ويفهم من استعمال المادّة في جريان امور بنى إسرائيل وأيضا من استعمال الكلمة في العبريّة : أنّ هذا الحبّ كان متداولا في قديم الأيّام.
{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا} [البقرة: 61].
وهذا يدلّ على نهاية الضعف والانكسار في إيمانهم ، حيث إنّهم يتوجّهون الى لذائذ المآكل ومحاسن الأطعمة ، من دون أن يطلبوا التصبّر والتحمّل والاستقامة والتوجّه الى لذائذ الروحانيّات.
_____________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا - صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول