المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة كسب‌


  

11495       10:56 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-4-2022 1961
التاريخ: 14-12-2015 10560
التاريخ: 17-12-2015 17803
التاريخ: 13-2-2022 1932
التاريخ: 20-10-2014 2246
مصبا- كسبت مالا كسبا من باب ضرب : ربحته ، وأكسبته كذلك ، وكسب لأهله واكتسب : طلب المعيشة ، وكسب الإثم واكتسبه : تحمّله. ويتعدّى بنفسه الى مفعول ثان ، فيقال كسبت زيدا مالا وعلما ، أي أنلته. قال ثعلب : وكلّهم يقول : كسبك فلان خيرا ، إلّا ابن الأعرابي فانّه يقول أكسبك. واستكسبت العبد : جعلته يكتسب ، وأصل السين للطلب.
مقا- كسب : أصل صحيح ويدلّ على ابتغاء وطلب وإصابة ، فالكسب من ذلك ، ويقال : كسب أهله خيرا.
التهذيب 10/ 79- كسب : قال الليث : الكسب : طلب الرزق ، تقول :
فلان يكسب أهله خيرا ، ورجل كسوب. قال : وكساب : اسم للذئب. وكساب :
من أسماء إناث الكلاب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تحصيل شي‌ء مادّىّ أو معنوىّ. والحصول هو الثبوت حادثا. والتحصيل جعل شي‌ء حاصلا وثابتا سواء كان لنفسه أو من حيث هو. وأمّا الكسب فيعتبر فيه تحصيل شي‌ء لنفسه (بدست آوردن ودر تحت اختيار گرفتن).
ومفاهيم- طلب الرزق ، الربح ، طلب المعيشة : فمن مصاديق الكسب. وأمّا التحمّل والنيل والابتغاء والطلب والإصابة : فتكون من الكسب إذا لوحظ فيها مفهوم التحصيل وكونه لنفسه.
ولعلّ المراد في مقا : من قوله- الطلب والابتغاء والإصابة ، هو ما قلنا من الابتغاء وطلب الشي‌ء والاصابة اليه مجموعا.
فالكسب في المعنويّات : كما في :
{وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ} [البقرة : 225]. أي بما تحصّل في القلوب من النيّات والأفكار الفاسدة.
وفي المعاصي والذنوب والسّيئات : كما في :
{وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْمًا فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ} [النساء : 111]. {وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا} [يونس : 27]. {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ} [الروم : 41] وفي الخيرات : كما في : {لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة : 286] وفي مطلق الكسب : كما في :
{وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ} [آل عمران : 25] والفرق بين الكسب والاكتساب : أنّ الكسب مطلق تحصيل شي‌ء لنفسه. والاكتساب افتعال ويدلّ على الاختيار وقصد مخصوص ، وعلى هذا يستعمل في موارد يحتاج الى قصد وإختيار مخصوص زائد ، كما في موارد العصيان والخلاف وتعمّل مخصوص.
{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة : 286]. {لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ} [النور: 11]. {لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ} [النساء : 32]. {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب : 58] فالكسب في هذه الموارد يحتاج الى اختيار وقصد مخصوص وتعمّل زائد على ما هو المعمول المتعارف.
ولا يخفى أنّ الكسب أعمّ من أن يكون في خير أو في ضرر ، وإن كان نظر الكاسب الى تحصيل أمر لنفسه ، أي في نفعه واقعا أو ظاهرا أو بتصوّره ونظره فعلا.
{فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [الحجر : 84] وإذا اطلق يدلّ على مطلق تحصيل أيّ أمر خيرا أو شرّا.
{تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ} [البقرة : 134] قوله - لها خبر مقدّم ، وكذلك لكم ، وجملة ما كسبت أي الموصول مع صلته مبتدأ مؤخّر ، واللّام في الخبر يدل على الاختصاص فقط دون مفهوم النفع ، والمعنى أنّ ما كسبتم مختص بكم ، وما كسبوا مختصّ بهم ، كسبا في خير أو في شرّ.
وتقديم الخبر أيضا يدلّ على الاختصاص الزائد.
وهكذا في آية :
{لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} [البقرة : 286] فانّ اللام يدلّ على اختصاص مطلق الكسب للنفس ، ولا ينسب الى أحد غيره.
وأمّا ما اكتسبت أي ما عملت بتعمّل وقصد مخصوص خارج عن المعمول المتعارف : فهو يستعلى ويستولى عليها قهرا ، فانّ كلمة على تدلّ على الاستعلاء.
وقول بعضهم إن اللام للنفع وعلى للضرر : خارج عن التحقيق ، نعم قد يستفاد النفع من الاختصاص ، والضرر من الاستعلاء.
كما أنّ الكسب للشرّ والسوء يستفاد من استعماله في موارد الكفر والخلاف والفسوق والظلم والعصيان والنفاق.
{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ } [الروم : 41]. {تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا} [الشورى : 22]. {أُولَئِكَ مَأْوَاهُمُ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } [يونس : 8] وليعلم أنّ تأمين الحياة الدنيا المادّيّة كما أنّه يتوقّف على اكتساب مقدّماتها وأسبابها ولوازمها وما يحتاج اليه في معيشتها : كذلك تأمين الحياة‌ الآخرة وعيشها يحتاج الى اكتساب ما به يتحصّل ويتقوّم نظام تلك الحياة ، من التزكية والقلب السليم.
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...