المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة كرّ‌


  

9138       09:31 صباحاً       التاريخ: 14-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-11-2015 40188
التاريخ: 22-11-2015 2164
التاريخ: 29-1-2016 9416
التاريخ: 29-09-2015 2108
التاريخ: 2023-10-21 880
مقا- كرّ : أصل صحيح يدلّ على جمع وترديد ، من ذلك كررت ، وذلك رجوعك اليه بعد المرّة الاولى ، فهو الترديد الّذى ذكرناه. والكرّ : حبل سمّى بذلك لتجمّع قواه. والكرّ : الحسى من الماء ، وجمعه كرار. والكركرة : الجماعة من الناس. والكركرة : تصريف الرياح والسحاب وجمعها إيّاه بعد تفرّق. وكركرته عن الشي‌ء : حبسته.
مصبا- الكرّ : كيل معروف ، والجمع أكرار. وكرّ الفارس كرّا من باب قتل : إذا فرّ للجولان ثمّ عاد للقتال ، وأفناء كرّ الليل والنهار : أي عودهما مرّة بعد اخرى ، ومنه اشتقّ تكرير الشي‌ء ، وهو إعادته مرارا ، والاسم التكرار. والكرة :
الرجعة لفظا ومعنى.
لسا- الكرّ : الرجوع ، يقال كرّه وكرّ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى. والكرّ‌ مصدر كرّ عليه يكرّ كرّا وكرورا وتكرارا : عطف. وكرّ عنه : رجع. وكرّ على العدوّ ، ورجل كرّار ومكرّ ، وكذلك الفرس. وكرّر الشي‌ء وكركره : أعاده مرّة بعد اخرى. والكرّة : المرة ، والجمع الكرّات. والكرّ : الحبل الّذى يصعد به على النخل ، وجمعه كرور. والكرّ : مكيال لأهل العراق. والكرّ : ستّة أوقار حمار ، وهو عند أهل العراق ستّون قفيزا ، ويقال للحسى كرّ أيضا. وقال الأزهريّ : والكرّ من هذا الحساب إثنا عشر وسقا ، كلّ وسق ستّون صاعا.
الجمهرة 2/ 158- الحسى : ماء في رمل تحته أرض صلبة تمنعه من أن يسوخ ويقيه الرمل من الشمس والسموم ، فإذا بحثت الرمل نبع الماء ، والجمع أحساء ، وإذا استقيت منه دلو جمّت اخرى.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو إيجاد أمر في مرتبة اخرى مثل ما أوجد في المرّة الاولى. وهذا غير الرجوع الى الأوّل وغير إعادة الأوّل : فانّ الرجوع اليه لا يلازم إيجاده ، مع أنّ إعادة الأوّل غير ممكن في الأقوال والأفعال ، والكرّ فيها إيجاد ثانويّ بمثل ما تقدّم.
وأمّا في الموضوعات الخارجيّة : فيمكن إعادتها بعينها في مرّات اخرى ، إلا أنّ فعل الإعادة عمل ثانوي ، وليس عودا للأوّل- راجع - عود.
وأمّا الحبل المفتول ، والجماعة من الناس ، وتصريف الرياح لجمع السحاب : فباعتبار تكرّر المثل في أجزاء الحبل وفي أفراد الناس وفي الهبوب.
وأمّا الكرّ : وهو بمعنى ما يكرّ بأيّ سبب كان ، ولا سيّما ما يذكر في معنى الحسى (إذا استقيت منه دلو جمّت وجمعت اخرى) ، وهذا المعنى كان معمولا وجاريا في أراضي الحجاز وأطرافها ، فإنهم استقوا من تلك الأحساء ، أو من الآبار ، ولم تكن لهم عيون جارية ، وكانت الآبار أيضا كالأحساء في تجمّع الماء من الأمطار غالبا.
فالمناط الأصلي في الكرّ هو هذا المعنى ، أو ما بمنزلته بأن يبلغ الماء قدرا إذا استقى منه لا يرى فيه نقصان عرفا.
وبهذا ينكشف اختلاف الروايات في تحديد الكرّ ، فانّها معرّفات تكشف عن تحقّق المقدار اللازم في الكرية عرفا.
{لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } [الزمر: 58]. {فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} [الشعراء : 102] أي ليت أن يوجد لنا من الحياة الدنيويّة بمثل ما سبق ، حتّى نكون من المؤمنين. والتعبير في الثانية بالمؤمنين : فانّها في مقابل الضلال وفي مورد الإضلال. بخلاف الاولى فانّها في مورد التفريط في جنب اللّٰه وترك التقوى ، فيناسبه الإحسان.
وهذا من الاشتباهات لأهل الدنيا المحجوبين ، فانّهم قد غفلوا عن أنّ منشأ الأعمال صالحة أو طالحة ، إنّما هو ما في الباطن من الصفات الحيوانيّة الرذيلة الراسخة في طول الحياة ، ولا يتمكّن أحد أن يعمل عملا صالحا خالصا إلّا بعد إصلاح قلبه ونيّته وصفاته الباطنيّة ، فمن كان قلبه راسخا فيه حبّ الدنيا وتمايل الى شهواتها وحب الرياسة ، وخاليا عن التعلّق بعوالم الآخرة والروحانيّة ، وغافلا عن حقيقة العبوديّة والخشوع والحبّ للّٰه وفي اللّٰه : كيف يستطيع أن يختار طريقة خلاف ما اقتضته طبيعته الظلمانيّة الكدرة المنغمسة في الجهالة.
وهذا معنى قوله تعالى :
{وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ} [الأنعام : 28].
فقد ضلّت طبيعتهم عن سبيل الحقّ ولا يهتدون.
وبهذا اللحاظ يدوم عذابهم ما دام لم يتحوّل باطنهم وعقيدتهم ، ولذا ترى انغمارهم في الشهوات ما داموا في الحياة الدنيا ، وإن طالت أعمارهم الى أن يبلغوا الى آلاف سنوات.
{مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} [الملك : 3، 4] الكرّة راجعة الى- فارجع البصر- حتّى يتحقّق رجوع البصر مرّتين وكرّة بعد كرّة ، ينقلب البصر خاسئا وما يرى من تفاوت في خلق الرحمن ، وهذا إشارة الى النظم التامّ في خلق الرحمن ، وهو أدلّ دليل وأقوى برهان على وجود الصانع الحكيم القادر المتعال.
___________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...