المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مور‌


  

7853       02:20 صباحاً       التاريخ: 2-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9319
التاريخ: 22-10-2014 2252
التاريخ: 21-10-2014 2297
التاريخ: 2024-05-11 352
التاريخ: 14-2-2016 10631
مصبا- مار الشي‌ء مورا من باب قال : تحرّك بسرعة , وناقة موّارة اليد : سريعة , ومار : تردّد في عرض , ومار البحر : اضطرب. ومار الدم : سال. ويعدّى بنفسه وبالهمزة أيضا , فيقال : ماره وأماره : إذا أساله. وقطاة ماريّة بتشديد الياء :
مكتنزة اللحم لؤلؤيّة اللون , وقد تخفّف , وبها سمّيت المرأة. والماريّة : البقرة البرّاقة اللون.
مقا- مور : أصل صحيح يدلّ على تردّد. ومار الدم على وجه الأرض يمور : انصبّ وتردّد , وأمرت دمه فمار. والمور : تراب تمور به الريح. والناقة تمور في سيرها , وهي موّارة : سريعة , وفرس موّارة الظهر. والمور : الطريق , لأنّ الناس يمورون فيه أي يتردّدون. والمور : الموج.
لسا- مار الشي‌ء يمور مورا : تحرّك وجاء وذهب كما تتكفّأ النخلة العيدانة. وفي المحكم : تردّد في عرض. والتمّور مثله. والمور : الطريق الموطوء المستوى. ومارت الناقة في سيرها مورا : ماجت وتردّدت. وموّارة : سهلة السير سريعة.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حركة متردّدا الى جانب وفيها سهولة ولينة , وهذا بخلاف الموج , ويدلّ على هذا : أنّ الجيم من حروف الجهر والشدّة والضغط. بخلاف الراء فانّه من حروف الجهر بين الشدّة والرخاوة والزلق.
ومن مصاديقه : الحركة مضطربا , وسيلان متردّدا , وتحرّك في مجي‌ء وذهاب , وتردّد في عرض الحركة , وتموّج في لينة وسهولة , وانصباب مع اضطراب. فلا بدّ من تحقّق القيدين.
وأمّا مفاهيم مطلق- الجريان , السيلان , الانصباب , الذهاب , المجي‌ء , الاضطراب , الطريق , وغيرها : فمن باب التجوّز.
وأمّا مفاهيم اكتناز اللحم , اللون البرّاقة : فانّها تلازم اضطرابا وتموّجا في الجسد أو في لون الجسم كالارتعاش.
{أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ} [الملك : 16]. { مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا} [الطور: 8، 9] التموّر في الأرض وفي السماء : تردّد واضطراب في حركتهما بالانحراف والخروج عن الحركة المنظّمة المستقيمة , وحصول الاختلال فيهما , فيختل النظم ويزول الأمن في الحياة فيهما.
والتعبير بقوله : من في السماء : إشارة الى تسلّطه وتفوّقه وحكومته , في مقابل من في الأرض من الناس , والمراد من السماء والأرض : جهتا العلوّ و‌ السفل المطلقين. أو المراد من الأرض هذه الكرة المادّيّة المحسوسة , وهذا المعنى أقرب بقرينة التموّر والخسف فيها.
كما أنّ الأنسب بقرينة المور , أن يراد في الآية الثانية من السماء : السماء المحسوسة المادّيّة المؤثّرة في حياة الإنسان وعيشه. فانّ النظر في الآيتين الى الجهة المادّيّة والعيش الدنيويّ.
وأمّا التعبير بقوله من في السماء مطلقا دون اللّٰه تعالى : فانّ النظر الى مطلق الانذار والحكومة وكونهم محكومين مقهورين تحت سلطان ممّن فوقهم , سواء كان من شخص روحانيّ أو جسمانيّ أو اللّٰه عزّ وجلّ. وهذا التعبير فيه دلالة على غاية ضعفهم ومقهوريّتهم من جميع الجوانب.
_______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول