المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة حاش


  

8418       12:52 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 5340
التاريخ: 28-6-2021 1837
التاريخ: 22-10-2014 5467
التاريخ: 20-10-2014 2522
التاريخ: 12-4-2022 1553
مصبا- الحوش : مثل الوحش، و الحوشيّ و الوحشيّ  : بمعنى. و فلان يجتنب حوشيّ الكلام، و هو المستغرب. واحتوش القوم بالصيد : أحاطوا به، و قد يتعدّى بنفسه فيقال احتوشوه، و اسم المفعول محتوش، ومنه احتوش الدم الطهر كأنّ الدماء أحاطت بالطهر و اكتنفته من طرفيه، فالطهر محتوش بدمين.
مقا- حوش : كلمة واحدة. و الحوش : الوحش، يقال للوحشيّ حوشيّ.
وأظنّ أنّ هذا من المقلوب، مثل جذب و جبذ.
معاني الحروف للرمّاني 118- حاشا : و هي من الحروف العوامل و عملها‌ الجرّ، و معناها الاستثناء، تقول من ذلك  : ذهب القوم حاشا زيد. هذا مذهب سيبويه. و ذهب أبو العبّاس إلى أنّها فعل تنصب ما بعدها، و ذلك قولك : ذهب القوم حاشا زيدا، و استدلّ على ذلك بقولهم : حاشى يحاشي. و لا دليل في هذا لأنّه يجوز أن يكون هذا الفعل مشتقّا من الحرف، كما اشتقّ نحو هلّلت من لا إله إلّا اللّه، و سبّحت من سبحان اللّه. و الدليل على صحّة قول سيبويه امتناعهم من أن يقولوا :
ذهب القوم ما حاشى زيدا.
مغني اللّبيب- حاشا- على ثلاثة أوجه : أحدها : أن تكون فعلا متعدّيا متصرّفا، تقول حاشيته بمعنى استثنيته. والثاني : أن تكون تنزيهيّة، نحو {حَاشَ لِلَّهِ} [يوسف  : 31] *، و هي عند المبرّد وابن جنّيّ و الكوفيّين فعل، قالوا لتصرّفهم فيها بالحذف، و لإدخالهم إيّاها على الحروف، وهذان الدليلان ينفيان الحرفيّة و لا يثبتان الفعليّة. و الصحيح أنّها اسم مرادف للتنزيه بدليل قراءة بعضهم حاشا للّه بالتنوين. الثالث : أن تكون للاستثناء فذهب سيبويه و أكثر البصريّين إلى أنّها حرف دائما بمنزلة إلّا، لكنّها تجرّ المستثنى.
شرح الكافية للرضى- مبحث المستثنى- التزم سيبويه حرفيّة حاشا لقومهم حاشاي من دون نون الوقاية، و امتناع وقوعه صلة لما المصدريّة مطّردا، و عند المبرّد :
يكون تارة فعلا و تارة حرف جرّ، و إذا وليته اللّام نحو حاشا لزيد تعيّن عنده فعليّته.
و الأولى أنّه مع الّلام اسم لمجيئه معها منوّنا كقراءة أبي سمّال- حاشى للّه، فنقول :
إنّه مصدر بمعنى تنزيها للّه، كما قالوا في { سُبْحٰانَ اللّٰهِ }*، فيجوز أن يرتكب على هذا كون حاشا في جميع المواضع مصدرا بمعنى تبرئة و تنزيها، و أمّا حذف التنوين في حاشا لك : فلاستنكارهم للتنوين فيما غلب عليه تجريده منها لأجل الإضافة. و إذا استعمل حاشا في الاستثناء و في غيره : فمعناه تنزيه الاسم الّذي بعده من سوء ذكر فيه أو في غيره، فلا يستثنى به إلّا في هذا المعنى. وربّما أرادوا تنزيه شخص من سوء فيبتدئون بتنزيه اللّه من السوء ثمّ يبرّءون من أرادوا تبرئته على معنى أنّ اللّه منزّه على أن لا يطهّر من ما يصمه ذلك الشخص، فيكون آكد و أبلغ- {قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ} [يوسف : 51].
والتحقيق‌
أنّ كلمة حاشا في الأصل فعل، يقال حاشى يحاشي محاشاة، و هي مأخوذة من الحوش بمعنى التوحّش أي التبعّد الخاصّ، ولمّا كانت صيغة المفاعلة دالّة على استمرار الفعل : فينقلب التبعّد إلى مفهوم مؤكّد و هو التنزّه، وقد مرّ البحث عنده في كلمة حشى- فراجعها.
ثمّ إنّ كلمة حاشا صارت بكثرة الاستعمال اسما بالغلبة، و تدلّ على الاستثناء و التنزّه، أي الاستثناء بلحاظ التنزّه و باعتباره.
و قد يخفّف ذلك الاسم بحذف الآخر فيقال حاش.
فهذه الكلمة إمّا مستعملة فعلا على الأصل، أو اسما للتنزّه، و القول بأنّها حرف جرّ : إنّما نشأ من ملاحظة ظاهر الكلمة في بعض الموارد.
فعمل الجرّ بها إنّما هو إذا كانت اسما و مضافة، و عمل النصب باعتبار كونها بمعنى الفعل، فانّها اسم للفعل.
{وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ} [يوسف : 31].
{قُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ} [يوسف : 51].
أي قالت النسوة : و قد تنزّه ذيل يوسف عن البشريّة و عن السوء و عمّا يقال في حقّه، و هذا الإظهار و العقيدة منّا في حقّه خالص للّه تعالى لا يشوب فيه نظر آخر.
والحقّ أن يقال إنّ جملة- {حَاشَ لِلَّهِ} [يوسف : 51] - في مقام التعجّب، كما في قولهم سبحان اللّه ما فعلت كذا.
البيضاوي- {حَاشَ لِلَّهِ} [يوسف  : 51]  : تنزيها للّه من صفات العجز و تعجّبا من قدرته على خلق مثله، و أصله حاشا كما قرأه أبو عمرو في الدرج، فحذفت ألفه الأخيرة تخفيفا، و اللّام للبيان كما في قولك سقيا لك. و قرئ حاشا اللّه بغير لام بمعنى براءة اللّه.
و حاشاً للّه بالتنوين، على تنزيله منزلة المصدر. و قيل حاش فاعل من الحشا الّذي هو‌ الناحية و فاعله ضمير يوسف، أي صار في ناحية للّه.
 


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...