المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قمص‌


  

6790       04:55 مساءاً       التاريخ: 11-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 10595
التاريخ: 22-8-2021 2011
التاريخ: 10-12-2015 6347
التاريخ: 10-1-2016 7118
التاريخ: 4-06-2015 10957
مقا- قمص : أصلان ، أحدهما يدلّ على لبس شي‌ء والانشيام فيه. والآخر على نزو شي‌ء وحركة. فالأوّل القميص للإنسان ، معروف ، يقال : تقمّصه ، إذا لبسه ، ثمّ يستعار ذلك في كلّ شي‌ء دخل فيه الإنسان ، فيقال : تقمّص الإمارة ، وتقمّص الولاية. وجمع القميص أقمصة وقمص. والأصل الآخر- القمص ، من قولهم قمص البعير يقمص قمصا وقماصا ، وهو أن يرفع يديه ثمّ يطرحهما معا ويعجن برجليه. ومن هذا- قمص البحر بالسفينة إذا حرّكها بالموج ، فكأنّها بعير يقمص.
مصبا- القميص جمعه قمصان وقمص ، وقمّصته قميصا : ألبسته‌ فتقمّصه. وقمص البعير وغيره عند الركوب من بابي ضرب وقتل ، وهو أن يرفع يديه معا ويضعهما معا.
لسا- القميص : الّذى يلبس ، معروف مذكّر ، وقد يعنى به الدرع فيؤنّث. وقمّص الثوب : قطع منه قميصا. والقميص : غلاف القلب. والقماص : أن لا يستقرّ في موضع تراه يقمص فيثب من مكانه من غير صبر ، ويقال للقلق قد أخذه القماص. والقماص والقماص : الوثب. وقمص البعير : استنّ. والقمص : ذباب صغار فوق الماء.
فرهنگ تطبيقي- سرياني ، آرامى- قمصا : حشرات بالأي آب.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو لبس ما يستر الجلد ، ويقال له القميص وهو لباس يستر جلد الإنسان.
ويستعمل مجازا فيما يحيط البدن ولو باستيلاء معنوd ، كالحركة المخصوصة والوثوب المستولى شكله للبدن ، والاستنان للبعير.
وأمّا الذباب الصغار : فمأخوذ من السريانيّة ، مضافا الى أنّها تحيط بالماء كأنّها قميص يستره. {وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ ... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 28].
{وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ ... إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ ... وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ فَكَذَبَتْ ... فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ } [يوسف : 25 - 28]. {وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ} [يوسف : 18]. {اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا } [يوسف : 93] انتخاب القميص من الثياب : فانّه يلصق بالبدن ويستره ، وهو دائما يلازمه ويلبسه ، ففيه دلالة قاطعة على حالات اللابس وخصوصيّاته وأعماله.
_______________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
طه رسول
الأبعاد الكيميائية للشوكولاتة: لماذا هي مميزة؟
د. فاضل حسن شريف
مفهوم (الفاحشة، الفحشاء، الفواحش) في القرآن الكريم (ح 6)
الدكتورة مواهب الخطيب
السلوك الحضاري للانسان وفق نظر القران الكريم
د. فاضل حسن شريف
مفهوم (الفاحشة، الفحشاء، الفواحش) في القرآن الكريم (ح 5)
أنور غني الموسوي
السنّة لا تخصص القرآن ولا تقيده
د. فاضل حسن شريف
تفاسير القرآن الكريم عن الأم (ح 11)
عبد العباس الجياشي
هل تعلم ان الحسن والحسين عليهما السلام ( من صلب رسول...
منتظر جعفر الموسوي
ماذا تعرف عن الدخل السلبي ؟
.مرتضى صادق
شبّ الليل (لاله عبّاس)
ياسين فؤاد الشريفي
مصطلح (الفرعون) أو (الفراعنة)
طه رسول
رواد الكيمياء في الحضارة الإسلامية شعلة المعرفة التي...
علي الحسناوي
المسؤولية السياسية الفردية للوزارة
مجاهد منعثر الخفاجي
الظلم ظلمات
حسن السعدي
الإعلام: قوة مؤثرة في تشكيل المجتمعات