المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خمط


  

11074       06:07 مساءً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 24/11/2022 1555
التاريخ: 10-12-2015 4158
التاريخ: 29-1-2022 1850
التاريخ: 27-8-2021 2138
التاريخ: 2-1-2016 3574
مقا- خمط : أصلان ، أحدهما الانجراد والملاسة والآخر التسلّط والصيال.
فامّا الأوّل- فقولهم خمطت الشاة : إذا نزعت جلدها وشويتها ، فان نزع الشعر فذلك السمط ، وأصل ذلك من الخمط وهو كلّ شي‌ء لا شوك له.
والأصل الثاني- قولهم تخمّط الفحل : إذا هاج وهدر ، وأصله من تخمّط البحر : وذلك خبّه والتطام أمواجه.
التهذيب 7/ 259- خمط : قال اللّه تعالى في قصّة أهل سبأ- { وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ} [سبأ : 16].
قال الليث : الخمط ضرب من الأراك له حمل يؤكل.
وقال الزجّاج : يقال لكلّ نبت قد أخذ طعما من مرارة حتّى لا يمكن أكله : خمط. وقال الفرّاء : الخمط في التفسير : ثم الأراك وهو البرير وعن الأصمعي : إذا ذهب عن اللبن حلاوة الحلب ولم يتغيّر طعمه : فهو سامط فان أخذ شيئا من الريح فهو خامط ، والتخمّط : القهر والأخذ بغلبة. وقال الليث : رجل متخمّط : شديد الغضب له ثورة وجلبة ، ويقال للبحر إذا التطمت أمواجه : انّه لخمط الأمواج.
فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما كان عاريا عن الشوك وله استحكام واستكبار وارتفاع ، وأثماره غير مطبوعة. وقد يطلق على تلك الأثمار ، كما في سائر الأشجار.
وبلحاظ هذه الخصوصيّة يقال تخمطّ إذا غضب وقهر ، وفي البحر يقال انّه لخمط أي متلاطم ، وفي الفحل : انّه تخمّط أي هاج. وهذه المعاني بلحاظ الاستكبار والترفّع ، فيكون في كلّ مورد بحسبه.
وامّا نزع الجلد والشعر : فبمناسبة العراء من الشوك والخلوّ منه‌ {جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} [سبأ : 16] - الخمط وكذلك الأثل والشي‌ء : عطف بيان ، والقليل صفة للشي‌ء.
هذا بناء على أن يكون المراد من الخمط والأثل والسدر : أثمارها. وقال في اللسان نقلا عن أبى زياد : وله ثمرة حمراء كأنّها ابنة ، يعنى عقدة الرشاء.
والمراد من كون الألفاظ الثلاثة عطف بيان : هو من جهة المعنى. وفي اللفظ : الأثل والشي‌ء معطوفان بالحروف على الخمط.
ويمكن أن يكون المراد منها هو الأشجار لا الأثمار : وذلك باعتبار السببيّة والمجاورة والإطلاق العرفي ، فانّ اطلاق اللفظ للشجر ويراد منه الثمر : أمر شايع في عرف الناس.
أو يقال انّ الخمط عطف بيان ، والأثل عطف على الاكل- راجع الأثل.
________________________
‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، 6 ‏مجلدات ، طبع مصر . 139 ‏هـ.


Untitled Document
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
حسن الهاشمي
الصافي يدعو للاستفادة من ينبوع العتبة العباسية الصافي
زيد علي كريم الكفلي
التَّمْيِيزُ الطَّبَقِيُّ وَمُشْكِلَاتُ الْعَالَمِ...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....