المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة قرد‌


  

11003       10:50 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 5349
التاريخ: 10-12-2015 32932
التاريخ: 9-12-2015 4686
التاريخ: 21-10-2014 2316
التاريخ: 22-10-2014 5040
مصبا - القرد حيوان خبيث ، والأنثى قردة ، ويجمع الذكر على قرود وأقراد وعلى قردة أيضا ، وجمع الأنثى قرد. والقراد : ما يتعلّق بالبعير ونحوه ، وهو كالقمّل للإنسان.
مقا - قرد : أصل صحيح يدلّ على تجمّع في شي‌ء مع تقطّع ، من ذلك السحاب القرد : المنقطع في أقطار السماء يركب بعضه بعضا. وممكن أن يكون القراد من هذا ، لتجمّع خلقه. وأقرد الرجل : لصق بالأرض من فزع أو ذلّ. وقرد :
سكت.
التهذيب 9/ 26- قال الليث : القرد : معروف ، والأنثى قردة ، وأقرد الرجل إذا ذلّ. والقرد من السحاب الّذى تراه في وجهه شبه انعقاد في الوهم يشبّه بالوبر القرد. والشعر القرد : الّذى انعقدت أطرافه. وفلان يقرّد فلانا : إذا خادعه متلطّفا ، وأصله : يجي‌ء الرجل الى الإبل ليركب فينزع منه القراد حتّى يستأنس.
حياة الحيوان- قرد : حيوان معروف ، قبيح مليح ذكىّ سريع الفهم يتعلّم الصنعة. والقردة تلد في البطن الواحدة العشرة والاثني عشر ، والذكر ذو غبرة شديدة على الإناث ، وهذا الحيوان شبيه بالإنسان في غالب حالاته فانّه يضحك ويطرب ويقعى ويحكى ويتناول الشي‌ء بيده ، وله أصابع مفصّلة الى أنامل و‌ أظافر ، ويقبل التلقين والتعليم ويأنس بالناس ، ويمشى على رجليه حينا يسيرا.
فرهنگ تطبيقي- سرياني – قردا - بوزينه مادة.
فرهنگ تطبيقي- سرياني – قاردا - گنه شترى.
فرهنگ تطبيقي- سرياني – قارد - پراكنده شدن.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو الحيوان المعروف (بوزينه وميمون) والحيوان (گنه شتر) واللغة مأخوذة من السريانيّة ، والجامع بينهما شدّة التعلّق والنزع من الإنسان ممّا له والاحتيال والإغفال والإضرار بأي حيلة ، وكأنّ القراد مأخوذ من القرد ، والألف يدلّ على استمرار في الأخذ والإضرار والتعلّق.
والظاهر أن تكون مفاهيم التجمّع والتفرّق واللصوق والسكوت والذلّ والخدعة مأخوذة من صفات الحيوان تجوّزا. فهي من الاشتقاق الانتزاعي.
ولا يبعد كون الأصل في المادّة العربيّة : بمعنى التجمّع الخاصّ بنيّة. وهذا المعنى موجود في موارد استعمال المادّة.
وهذا المعنى منظور في الحيوان أيضا ، فانّه يتجمّع ثمّ يحيل ويأخذ شيئا.
{الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ } [البقرة : 65]. {مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا} [المائدة : 60]. {فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ} [الأعراف : 166] تحوّل صورة النفس بالصفات النفسانيّة محمودة أو مذمومة ، وكذلك ببعض الأعمال المؤثّرة في النفس : أمر طبيعي لا ريب فيها ، كما أنّ كلّ شي‌ء طبيعي خارجي يتحوّل ويتغيّر بتحوّل صفاته الدخيلة المؤثّرة في ذاته.
وكلّما كان الشي‌ء ظريفا لطيفا يكون التحوّل فيه سريعا والتأثّر شديدا ، فالمايعات تقبل التأثّر والتغيّر أشدّ وأسرع من الجمادات.
ولا يتحصّل تغيّر ولا تحوّل إلّا بعلل خارجيّة وعوارض حادثة مؤثّرة في الشي‌ء ، كما أنّ الماء تتحوّل صفاته الذاتيّة بالحرارة والبرودة وسائر العوارض الخارجيّة المؤثّرة في لونه وطعمه وصفائه وموادّه.
ونفس الإنسان ممّا وراء عالم الطبيعة ، وهو الطاهر الصافي اللطيف الظريف النقي في ذاته ، ومن عالم المجرّدات ، فيؤثّر فيه كلّ حالة عارضة ، وكلّ إقبال وإدبار. فكلّ نيّة وعمل ينتهى الى حدوث حالة.
والنفس حاكم ونافذ وسلطان في مملكة البدن ، والبدن بتمام أعضائه واقع تحت نفوذه التامّ وسلطته الكامل وإحاطته ، بحيث لا يغرب عنه شي‌ء في حركاته وسكناته ، ونفوذ النفس في البدن وحكومته وتأثيره فيه على مرتبة تجعل البدن فانيا ومتأثّرا صرفا وتابعا من جميع الجهات.
فالأعمال والحالات تؤثّر في خصوصيّات النفس وتحوّلها ، كما أنّ النفس وتحوّله يوجب تحوّل صورة البدن وتبدّلها الى صورة نورانيّة جالبة أو الى صورة منكدرة ظلمانيّة ، على مقتضى الصفات الراسخة.
وهذه المعاني امور مشهودة ومطالب مسلّمة محسوسة لذوي البصيرة.
فالمسخ : عبارة عن ظهور تامّ وتحوّل كامل في صورة البدن على وفق صورة النفس من جهة رسوخ صفات حيوانيّة فيه.
وتحقّق هذا المعنى من التحوّل الظاهري الكامل (المسخ) إنّما يتحقّق بإرادة تكوينيّة وأمر الهىّ- كونوا قردة.
وهذا الأمر إنّما يصدر بعد وجود الاقتضاء الباطني والاستحقاق ، وسنزيد التوضيح في هذا الموضوع في - مسخ.
ولا يخفى أنّ هذا الموضوع لا ربط له بمبحث تبدّل الفعليّة الى القوّة ، بوجه من الوجوه ، مع انّه ضابطة محدودة مخصوصة ، ولازم أن يلاحظ الموضوع فيها من جهة ذات الموضوع من حيث هو.
___________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول