المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة فسر‌


  

6514       09:17 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 7688
التاريخ: 18-11-2015 4630
التاريخ: 11-2-2016 7857
التاريخ: 8-05-2015 2504
التاريخ: 23/11/2022 1132
مقا- فسر : كلمة واحدة تدلّ على بيان شي‌ء وإيضاحه. من ذلك الفسر ، يقال فسَرت الشي‌ء وفسّرته. والفسر والتفسرة : نظر الطبيب الى الماء وحكمه فيه.
  مصبا- فسرت الشي‌ء من باب ضرب : بيّنته وأوضحته. والتثقيل مبالغة.

التهذيب 12/ 406- ابن الأعرابي : الفسر : كشف ما غطّى. وقال الليث : الفسر : التفسير ، وهو بيان وتفصيل للكتاب. والتفسرة : اسم للبول الّذى ينظر فيه الأطبّاء ، يستدلّون بلونه على علّة العليل ، وكلّ شي‌ء يعرف به تفسير الشي‌ء ومعناه فهو تفسرته. وقال بعضهم : التفسير : كشف المراد عن اللفظ المشكل. والتأويل. ردّ أحد المحتملين الى ما يطابق الظاهر.
صحا- الفسر : البيان. واستفسرته كذا : أي سألته أن يفسره لي. والفسر : نظر الطبيب الى الماء.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو شرح مع توضيح ، والفرق بينها وبين موادّ- الشرح ، التوضيح ، التبيين ، الكشف والتفصيل ، والتأويل :
أنّ الشرح : بسط مخصوص في موضوع في قبال القبض.
البيان : انكشاف بعد إبهام ، بالتفريق والفصل.
الانكشاف : زوال غطاء ورفعه عن شي‌ء حتّى يظهر.
التأويل : جعل شي‌ء متقدّما حتّى يترتّب عليه آخر.
التوضيح : يقابل الخمول والخفاء.
التفصيل : يقابل الوصل.
فترجمة المادّة بالبيان أو الكشف أو التأويل : تعريف تقريبيّ. والأصل فيها هو شرح مع توضيح. ومن مصاديقه الشرح وإيضاح ما في القارورة من بول المريض. وإطلاق التفسرة على القارورة نفسها تجوّز ، فانّها متعلّق التفسير.
{وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} [الفرقان : 33] المثل : ما يذكر في مقام التشبيه والتنظير بوجود النبىّ الأكرم وصفاته ، كقولهم- انّه مسحور ، ساحر ، مجنون ، شاعر-. {انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا } [الإسراء : 48] والأحسن : معطوف على الحقّ ، وهو منصوب على كونه غير منصرف. فالله تعالى يوضح ويبيّن مقام النبىّ بالحقّ ويشرح ويفسّره بأحسن تفسير وإيضاح لا باطل فيه ، في قبال أمثالهم.
ولا يخفى أنّ كلمة التفسير الاصطلاحي : قد أخذت من هذا المعنى ، وتفسير كلّ كلام يتوقّف على أمرين : الأوّل- فهم مفاهيم الألفاظ والكلمات على التحقيق والدقّة ، لا على التقريب والتجوّز ، فانّ فهم مراد المتكلّم متوقّف على العلم بمداليل الكلمات تحقيقا.
والثاني- فهم مراد المتكلّم ليتمكّن المفسّرين من الإيضاح والشرح والبيان ، ولا يخرج عن الحقّ ، ولا يفسّر الكلام على خلاف المنظور.
والأمر الأوّل : يتوقّف على الاجتهاد والتحقيق الكامل في اللغات ، وتحصيل المعاني الحقيقيّة الأصيلة في الكلمات ، ولا سيّما في القرآن المجيد ، حيث إنّ الكلمات مستعملة فيه في المفاهيم الحقيقيّة ، ولا تجوّز فيها حتّى يوجب إغراء واضلالا وتحيّرا واشتباها في فهم المراد.
والأمر الثاني : يتوقّف على تحقّق النورانيّة الباطنيّة والبصيرة القلبيّة والارتباط المعنوي والتوجّه الروحي والانقطاع عن العلائق الدنيويّة ، حتّى يتحصّل له نور المعرفة والمحبّة والارتباط.
ومن الأسف : فقدان الشرطين في أغلب المفسّرين ، وعلى هذا تريهم يقلّد كلّ لاحق سابقه ، وهم في اكثر الموارد في ريب وتردّد وتحيّر ، يشتبه عليهم المعاني ، ولا يمكن لهم اليقين في موضوع ولا في حكم. ويتصوّرون أنّ نقل معنى من معاني الكلمة عن كتب اللغات العامّة ، وتوضيحها المنقول عن كتب التفاسير المتداولة : يكفى في تفسير المراد في القرآن الكريم.
نعم يقول عزّ وجلّ في مبتدإ الكتاب- لا ريب فيه هدى للمتّقين. وقال تعالى :
{إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الواقعة: 77 - 80].
___________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول