المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بمشاركة أكثر من 10000 طالب المجمع العلمي يختتم مشروع الدورات القرآنية الصيفية في بغداد
2024-07-03
العتبة العباسية تختتم الجلسة البحثية النسوية ضمن فعّاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين باحثة تتناول دراسة الشاهد القرآني عند الإمام العسكري (عليه السلام)
2024-07-03
اختتام مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي الثاني
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03


معنى كلمة فرض‌


  

10331       09:07 صباحاً       التاريخ: 10-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 2496
التاريخ: 4-06-2015 5953
التاريخ: 22-11-2015 2188
التاريخ: 2/10/2022 2146
التاريخ: 14-12-2015 9200
مصبا - فرضة القوس : موضع حزّها للوتر ، والجمع فرض وفراض. والفرضة في الحائط وغيره كالفرجة ، ومن النهر الثلمة الّتى ينحدر منها الماء. وفرضت الخشبة فرضا من باب ضرب : حززتها. وفرض القاضي النفقة فرضا : قدّرها وحكم بها. والفريضة : فعيلة بمعنى مفعولة ، والجمع فرائض ، قيل اشتقاقها من الفرض الّذى هو التقدير ، وقيل من فَرض القوس. وفرض اللّه الأحكام : أوجبها.
مقا - فرض : أصل صحيح يدلّ على تأثير في شي‌ء من حزّ أو غيره.
فالفرض الحزّ في الشي‌ء ، يقال فرضت الخشبة. والفرض : الثقب في الزند في الموضع الّذى يقدح منه. والمفرض : الحديدة الّتى يحزّبها. ومن الباب : اشتقاق الفرض الّذى أوجبه اللّٰه تعالى ، لأنّ له معالم وحدودا. ومن الباب : الفرضة ، وهي المشرعة في النهر وغيره. والفرض : الترس. وسمّى بذلك لأنّه يفرض من جوانبه.
وممّا شذّ الفارض : المسنّ والفرض : جنس من التمر.
مفر- الفرض : قطع الشي‌ء الصلب والتأثير فيه ، كفرض الحديد وفرض الزند والقوس. والمفراض والمفرض : ما يقطع به الحديد وفرضة الماء مقسمه. والفرض كالايجاب ، لكنّ الإيجاب يقال اعتبارا بوقوعه وثباته. والفرض بقطع الحكم فيه. والفارض المسنّ من البقر ، وانّما سمّى لكونه فارضا للأرض أي قاطعا ، أو فارضا لما يحمل من الأعمال الشاقّة.
الأفعال 2/ 452- فرض اللّٰه تعالى الشي‌ء فرضا : أوجبه ، وأيضا أمر به ، وأيضا بيّنه ، وأيضا أحلّه. والشي‌ء فروضا : أسنّ ، وأيضا اتّسع ، وأيضا : عظم. والفرضة : المدخل الى النهر ، والحزّ في السهم والقوس. وفرضت للرجل وأفرضته : أعطيته.
والتحقيق‌
أنّ : الحزّ : القطع. والقوس : آلة منحية ترمى بها السهام. والوتر : شرعة تشدّ على القوس من طرفيها. والزند : العود الأعلى.
وأمّا الأصل الواحد في المادّة : فهو التقدير المعيّن اللازم. ومن آثاره ولوازمه : الإلزام ، التكليف ، التثبيت ، التعليق ، الجزّ ، الإيجاب ، التأثير ، الإعطاء ، القطع ، الحكم.
فالأصل المحفوظ في جميع الموارد : هو التقدير الملزم.
والفارض في مقابل البكر ، فانّ البكر ما يكون في المرحلة الاولى من الجريان في برنامج أمره. والفارض من لم يكن في المرحلة الاولى من جريان حياته ، وهو في أثر التجربة والعمل يقدّر أموره ، ويقع في مورد تقدير وتنظيم وإجراء برنامج : {بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ} [البقرة : 68] فيقال فرض له فريضة أي قدّر له تقديرا معيّنا ملزما عليه.
{مَا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ } [الأحزاب : 38]. {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ} [الأحزاب : 50]. {فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً } [النساء : 24]. {فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ} [البقرة : 237] يراد ما يقدّر ويتعيّن ويلزم عليه ، ويقال له فريض وفريضة. ويلاحظ في فعيل نفس الاتّصاف بالفعل. وفي المفعول تعلّق الفعل به كما في المفروض :
{مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا} [النساء : 7]. {إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ } [القصص : 85] إذا استعملت المادّة بحرف على : تدلّ على الاستيلاء والتسلّط ، كما في : {قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ } [الأحزاب : 50] وإذا استعملت بحرف اللام : تدلّ على الاختصاص والتعلّق.
والمعاد : هو بلد مكّة ، الّذى بدء الرسالة والتبليغ منه ، ثمّ يعاد اليه ويكرّر ثانيا العمل بالتبليغ فيه- والقرآن : راجعه.
وإذا استعملت بدون حرف : تدلّ على مجرّد التقدير والتعيين المطلق ، كما في : {سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا} [النور: 1] والسورة قطعة من القرآن ومنها السور المقطعة الخارجيّة المقدّرة المعيّنة في أنفسها.
ثمّ إنّ الفرض أعمّ من أن يكون من جانب اللّٰه تعالى ، أو من جانب الخلق ، كما في : {مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً } [البقرة : 237].
__________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول