المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة ثمّ


  

3882       08:51 صباحاً       التاريخ: 9-12-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2542
التاريخ: 10-12-2015 2707
التاريخ: 25-11-2014 29623
التاريخ: 3-7-2022 1386
التاريخ: 22-10-2014 5087
مقا- ثمّ: أصل واحد و هو اجتماع في لين، يقال : ثممت الشي‌ء ثمّا: إذا جمعته. و أكثر ما يستعمل في الحشيش، و يقال للقبضة من الحشيش الثمّة. و ثمّت الشاة النبت بفيها: قلعته.
صحا- الثمام: نبت ضعيف له خوص (ورق)، و ثممت الشي‌ء أثمّه ثمّا، إذا أصلحته و رممته بالثمام، و ثممت اموري إذا أصلحتها و رممتها. و ثممت الشي‌ء:
جمعته، و هو يثمّه و يقمّه: يكنسه و يجمع الجيّد و الرديّ. و ثمّ: حرف يدلّ على الترتيب و التراخي، و ربما أدخلوا عليها التاء، و ثمّ بمعنى هناك، و هو للتبعيد بمنزلة هنا للقريب.
أسا- كنّا أهل ثمّه و رمّه أي أهل إصلاح شأنه و الاهتمام بأمره. ثمّ الشي‌ء‌ يثمّه و رمّه يرمّه إذا جمعه و أصلحه.
لسا- و ثمّ بفتح الثاء: إشارة الى المكان- و إذا رأيت ثمّ رأيت نعيما، و العامل في ثمّ معنى رأيت. قال أبو اسحق: ثمّ في الكلام إشارة بمنزلة هناك زيد، و هو المكان البعيد منك، و منعت الاعراب لإبهامها، و بقيت على الفتح لإلتقاء الساكنين، و ثمّة أيضا بمعنى ثمّ. و ثمّ حرف عطف يدلّ على الترتيب و التراخي.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الجمع بقيد الإصلاح، أي الجمع في مورد يحتاج الى الإصلاح و رفع الخلاف و الفصل.
و لا يخفى التناسب بين هذه الكلمات، فانّ في العطف معنى الجمع، و كذا في الإشارة الى بعيد من المكان، فيقرّبه و يجمع بينه و بين ذلك المكان البعيد. و أمّا التراخي: فانّه من لوازم الإصلاح، فانّ مرجع الإصلاح الى رفع المبعّدات و الموانع و الفواصل.
ففي كلّ مورد تستعمل فيه كلمة ثمّ أو ثمّ: لا تخلو عن الدلالة على الخصوصيّتين: خصوصيّة مفهوم الجمع و خصوصيّة مفهوم رفع البعد و الفصل، فان كان هذا التقريب بالإشارة و هي معنى اسميّ: فلفظها ثمّ بالفتح و هو اسم. و إن كان بالعطف و هو معنى حرفيّ: فهو حرف.
{فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } [البقرة : 115].
فوجهه عزّ و جلّ متجلّي فيها و ظاهر عزيز قريب لا يحجبه شي‌ء و لا يمنعه صارف.
{ وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآخَرِينَ } [الشعراء: 64].
مجتمعين و متقاربين فيها.
{وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا } [الإنسان : 20].
أي هناك قريبة و متجمّعة بلا حجاب.
فهذه الكلمات تدلّ على ظهور تلك الأمور متجمّعة و متقاربة.
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول