المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بدع‌


  

12655       05:19 مساءاً       التاريخ: 20-1-2016              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 23/11/2022 1373
التاريخ: 7-4-2022 1622
التاريخ: 1-8-2022 1603
التاريخ: 14-12-2015 12521
التاريخ: 4/9/2022 1521
مصبا- أبدع اللّه تعالى الخلق إبداعا : خلقهم لا على مثال ، وأبدعت الشي‌ء وابتدعتها : استخرجته وأحدثته ، ومنه قيل للحالة المخالفة بدعة ، وهي اسم للابتداع كالرفعة من الارتفاع ثمّ غلب استعمالها فيما هو نقص في الدين أو زيادة ، لكن قد يكون بعضها غير مكروه فيسمّى بدعة مباحة ، وفلان بدع في هذا الأمر ، أي هو أوّل من فعله فيكون اسم فاعل بمعنى مبتدع ، والبديع فعيل من هذا فكأنّ معناه : هو منفرد من بين نظائره ، وفيه معنى التعجّب ، ومنه قوله تعالى {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف : 9] - أي ما أنا أوّل من جاء بالوحي من عند اللّه تعالى.
مقا- بدع : أصلان ، أحدهما ابتداء الشي‌ء وصنعه لا عن مثال ، والآخر الانقطاع والكلال. فالأوّل قولهم أبدعت الشي‌ء قولا أو فعلا : إذا ابتدأته لا عن سابق مثال ، ابتدع فلان الرّكي : إذا استنبطه. وفلان بدع في هذا الأمر. والأصل الآخر : قولهم أبدعت الراحلة إذا كلّت وعطبت.
مفر- بدع : الإبداع إنشاء صنعة بلا احتذاء واقتداء ، ومنه قيل ركيّة بديع أي جديدة الحفر ، وإذا استعمل في اللّه تعالى فهو إيجاد الشي‌ء بغير آلة ولا مادّة ولا زمان ولا مكان ، وليس ذلك إلّا للّه.
لسا- بدع : وفي حديث الهدى- إن هي أبدعت أي انقطعت عن السير بكلال أو ظلع ، كأنّه جعل انقطاعها عمّا كانت مستمرّة عليه من عادة السير إبداعا أي إنشاء أمر خارج عمّا اعتيد منها.
أسا- أبدع الشي‌ء وابتدعه : اخترعه. وأبدعت الركاب إذا كلّت ، وحقيقته أنّها جاءت بأمر حادث بديع. ومن المجاز : أبدعت حجّتك : إذا ضعفت ، وأبدع بي فلان : إذا لم يكن عند ظنّك به في أمر وثقت به في كفايته وإصلاحه.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إيجاد الشي‌ء وانشاؤه على خصوصيّة لم يسبقه فيها غيره. والبدعة كلّ احدوثة ليست لها سابقة فهي على كيفيّة مستحدثة. والبديع على فعيل وصيغته تدلّ على ثبوت المبدأ للذات ، كما أنّ صيغة فاعل تدلّ على الحدوث وقيام المبدإ به ، فالبديع هو ذات ثبت لها البدعة والبديعيّة ، والبصير ذات ثبت لها البصارة ، والعليم ذات ثبت لها العلم ، وتفسيره بالمبدع أو المبدع تحريف مخالف. ويقرب منه لفظ البدع ، وهو صفة كالملح والابتداع : أخذ البدعة وكسبها.
والفرق بين الخلق والإبداء والإبداع : أنّ الخلق هو إيجاد شي‌ء بالكيفيّة المخصوصة من دون توجّه الى خصوصيّة اخرى. والإبداء كما سبق هو الإنشاء والإيجاد ابتداء وفي أوّل مرّة. والإبداع هو الإيجاد بكيفيّة مخصوصة لم يسبقها شي‌ء آخر.
والفرق بين بدعه وأبدعه : ما قلنا مرارا من الفرق بين صيغة فعل وأفعل- كما مرّ في البدء وغيره.
{وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا} [الحديد : 27].
أي أخذوها بدعة حادثة لا سابقة لها.
{قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ} [الأحقاف : 9].
أي رسولا له خصوصيّة جديدة وصفات وخصائص مخصوصة لا سابقة لها في الرسل الماضين.
{ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [البقرة : 117].
أي بديع في جميع مراتب الوجود عاليا وسافلا ، فهو كقوله تعالى- { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ} [الشورى : 11] ، فلا شبيه له من السموات والأرض ولا مثيل له في الوجود ولا عديل‌ له في الخلق ، {سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ } [القصص : 68].
والاضافة لاميّة ، كما في- { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} [النور : 35] .
_____________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ . ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ . ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ. - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ . - أسا = أساس البلاغة للزمخشري ، طبع مصر ، . ١٩٦ ‏م .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...