المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



التناقض  
  
1153   08:39 صباحاً   التاريخ: 25-4-2018
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص127- 129
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / المشكلات الدلالية / التضاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-8-2017 668
التاريخ: 25-4-2018 1154
التاريخ: 16-8-2017 1027
التاريخ: 16-8-2017 1137

 

كل ما تحدثنا عنه حتى الآن هو علاقات الاختلاف بين معانى الكلمات. ودعونا هذا الاختلاف تضاداً بشرط أن تكون الكلمات في حقل دلالي واحد، إذ لا جدوى تذكر من محاولة تحديد علاقة بين كلمتين تنتمى كل منهما إلى حقل دلالي مختلف، مثلاً، (برتقال، مدفع)، إذ لا

ص127

توجد أية علاقة بينهما أصلاً. إن موضوع التشابه بين المعاني... أو الاختلاف بينهما... هو موضوع مقتصر بطبيعة الحال على معاني كلمات تنتمي إلى حقل دلالي واحد.

‏سابقاً، قلنا إذا تماثلت جملتان في المعنى، كانتا في علاقة تناظر. وإذا ترتبت واحدة على أخرى، كانت العلاقة بينهما علاقة استلزام. وقلنا إن الترادف والانضواء علاقتان بين الكلمات. في حالات تشابه المعنى، تكون الكلمات في حالة ترادف أو انضواء، وتكون الجمل في حالة تناظر أو استلزام.

‏والآن، مصطلحات التضاد المختلفة تتعلق باختلاف معاني الكلمات، وليس تماثلها. ولكن إذا تناقض معنيا جملتين، فالعلاقة بينهما علاقة تناقض، وتكون كل جملة مناقضة للأخرى. لاحظ نقول "مناقضة" وليس "متناقضة"، لأن المتناقضة هي جملة متناقضة داخلياً، أي متناقضة مع نفسها، مثل الأعزب هو غير المتزوج. لا بد من تحديد معنى المصطلح وقصره على ما يدل عليه فقط كيلا يحدث التباس.

‏وتكون الجملتان في حالة تناقض إذا استحال أن تكونا صادقتين معاً في ‏آن واحد. مثلاً، ابراهيم ولد عام 1990م، وابراهيم ( ذاته ) ولد عام 1985م. هاتان الجملتان في علاقة تناقض لأنه لا يمكن أن تكونا ‏صادقتين معاً. والاحتمالات هنا ثلاثة :

١‏. إما أن الجملة الأولى صادقة والثانية غير صادقة.

٢‏. وإما أن الثانية صادقة والأولى غير صادقة.

ص128

٣‏. وإما أن كليهما غير صادقتين والصادقة الثالثة لا نعرفها.

‏ولكن في جميع. الأحوال، إذا كان لدينا جملتان في علاقة تناقض، فلا يمكن أن تكون كل منهما صادقة.

‏وللتذكير مرة أخرى، الترادف والانضواء والتضاد علاقات بين الكلمات. أما التناظر والاستلزام والتناقض فهي علاقات بين الجمل. دقق في هذه المعادلة :

في هذا ‏المعادلة الخلاصة، نلاحظ ما يلى :

‏1. البسوط ( ترادف، انضواء، تضاد ) علاقات بين الكلمات.

٢. المقامات ( تناظر، استلزام، تناقض ) علاقات بين الجمل.

٣. الترادف يشبه التناظر، إذ كلاهما مماثلة في المعنى، مع فارق أن الترادف يكون بين الكلمات والتناظر يكون بين الجمل.

٤. الانضواء شبه الاستلزام والانضواء يؤدى إلى الاستلزام، مع فارق أن الانضواء مكون بين الكلمات والاستلزام مكون بين الجمل.

٥‏. التضاد يشبه التناقض من حيث أن كليهما اختلاف في المعنى، مع فارق أن التضاد يكون بين الكلمات والتناقض يكون بين الجمل.

ص129




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.