المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16
الموظف حوي.
2024-05-16
الموظف حقر نحح.
2024-05-16
قبر الموظف بنحت.
2024-05-16
بتاح مس.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الناس والرسل‏ في القران الكريم  
  
1093   07:01 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص57-61.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكرر لفظ الناس في القرآن الكريم 241 مرة وذلك في مثل النص الشريف :
{يا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالًا طَيِّباً}
[168 من سورة البقرة]
وورد لفظ الإنسان 65 مرة في مثل قوله تعالى :
{فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسانُ مِمَّ خُلِقَ‏}
[5 من سورة الطارق‏]
وورد لفظ الإنس 18 مرة في مثل النص الكريم :
{وَما خَلَقْتُ الْجِنَّ والْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ‏}
[56 من سورة الذاريات‏]
وتكرر لفظ أناس 5 مرات في مثل النص الشريف :
{يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ‏}
[71 من سورة الاسراء]
ومرة واحدة كل من لفظ أناس وإنسيا في قوله تعالى :
{وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنا أَنْعاماً وأَناسِيَّ كَثِيراً}
[49 من سورة الفرقان‏]
{إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا}
[26 من سورة مريم‏]
وتكرر لفظ بشر 26 مرة في مثل النص الشريف :
{وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ‏}
[51 من سورة الشورى‏]
وبشرا 10 مرات في مثل النص الكريم :
{قُلْ سُبْحانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَراً رَسُولًا}
[93 من سورة الاسراء]
وورد لفظ بشرين في النص الشريف :
{فَقالُوا أَ نُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنا وقَوْمُهُما لَنا عابِدُونَ‏}
[47 من سورة المؤمنون‏]
وبذلك يكون لفظ الناس ومشتقاته ومرادفاته قد تكرر 368 مرة في القرآن الكريم وهذا العدد وبالتحديد قد تكرر به لفظ الرسول ومشتقاته إذ ورد لفظ رسول 116 مرة وذلك في مثل النص الكريم :
{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ والرَّسُولَ‏}
[32 من سورة آل عمران‏]
وتكرر لفظ رسوله 84 مرة وذلك في مثل قوله تعالى :
{وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ ورَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِيناً}
[36 من سورة الأحزاب‏]
وورد لفظ رسل 34 مرة في مثل النص الشريف :
{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى‏ بَعْضٍ‏}
[253 من سورة البقرة]
و لفظ رسولا 23 مرة في مثل النص الكريم :
{وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا}
[15 من سورة الاسراء]
وتكرر 17 مرة لفظ رسلنا في مثل قوله تعالى‏ {وَ لَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ‏}
[32 من سورة المائدة]
وأيضا لفظ رسله تكررت 17 مرة في مثل النص الشريف :
{وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ ورُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ‏}
[19 من سورة الحديد]
وورد لفظ رسلهم 12 مرة في مثل النص الكريم :
{قالَتْ رُسُلُهُمْ أَ فِي اللَّهِ شَكٌّ فاطِرِ السَّماواتِ والْأَرْضِ‏}
[10 من سورة إبراهيم‏]
وتكرر لفظ رسلا 10 مرات في مثل النص الكريم :
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ‏}
[78 من سورة غافر]
ولفظ رسلي تكررت 4 مرات في مثل قوله تعالى :
{كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا ورُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ}
[21 من سورة المجادلة]
وكذلك ورد لفظ رسولنا 4 مرات في مثل النص الكريم :
{فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّما عَلى‏ رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ‏}
[12 من سورة التغابن‏]
و تكرر لفظ رسولهم 3 مرات في مثل النص الشريف :
{وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ‏}
[5 من سورة غافر]
ومرتين ورد لفظ رسولكم في مثل قوله تعالى :
{أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْئَلُوا رَسُولَكُمْ كَما سُئِلَ مُوسى‏ مِنْ قَبْلُ‏}
[108 من سورة البقرة]
ووردت مرة واحدة في النصوص الشريفة :
{يَقُولُونَ يا لَيْتَنا أَطَعْنَا اللَّهَ وأَطَعْنَا الرَّسُولَا}
[66 من سورة الأحزاب‏]
{كُلَّ ما جاءَ أُمَّةً رَسُولُها كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنا بَعْضَهُمْ بَعْضاً}
[44 من سورة المؤمنون‏]
{وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وبِرَسُولِي‏}
[111 من سورة المائدة]
{فَأْتِياهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ‏}
[47 من سورة طه‏]
{رَبَّنا وآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى‏ رُسُلِكَ‏}
[194 من سورة آل عمران‏]
{قالُوا أَ ولَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّناتِ‏}
[50 من سورة غافر]
وورد لفظ مرسلين 24 مرة في مثل قوله تعالى :
{وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ  والْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ‏}
[181، 182 من سورة الصافات‏]
ولفظ مرسلون 9 مرات في مثل النص الشريف :
{هذا ما وَعَدَ الرَّحْمنُ وصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ‏}
[52 من سورة يس‏]
ومرة واحدة جاءت في النصوص الكريمة :
{أَ تَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحاً مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ‏}
[75 من سورة الاعراف‏]
{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا}
[43 من سورة الرعد]
{وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفاً  فَالْعاصِفاتِ عَصْفاً}
[1، 2 من سورة المرسلات‏]
وهذا مجموعه 368 ويكون الناس كافة والرسل عامة قد تساوى مجموع ما تكرر منهما في القرآن الكريم تماما.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب