المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


خواص العدد اربعين  
  
1371   03:13 مساءً   التاريخ: 2023-04-28
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص449 - 451
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-01-2015 1309
التاريخ: 25-01-2015 4109
التاريخ: 27-01-2015 1459
التاريخ: 26-01-2015 1152

يُستشف من بعض الآيات والروايات أن للعدد أربعين خصوصية لا تتوفّر في الأعداد الأخرى، وإن كان كل عدد يتميز بميزة خاصة؛ نظير ما جاء بخصوص قصة خلق آدم حيث قال تعالى في الحديث القدسي:

"خمرت طينة آدم بيدي أربعين صباحا" (1)، أو إن الجسد الشريف لهذا النبي بقي أربعين عاماً مصوراً بعد خلقه ومن ثم نفخت فيه الروح (2)، أو إنه عندما أخرج من الجنة بقي أربعين صباحاً ساجداً يبكي، أو نظير ما نقله المحدثون من الشيعة والسنة عن تأثير حفظ أربعين حديثاً عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : "من حفظ على أمتي أربعين حديثاً ينتفعون بها في أمر يوم القيامة فقيهاً عالماً" (3)، بمعنى أن يكون الحفظ لنفع دينهم بعثه الله للأمة لا لمنفعته الشخصيّة، إما عن طريق تبيينها للناس أو عن طريق تطبيقها عملياً في المجتمع .(4)

وكذلك من قبيل الحديث النبوي المعروف المروي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من طرق شتى ألا وهو من أخلص لله أربعين يوماً فجر الله ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه" (5)، فالذي يقضي ساعاته بالإخلاص خلال أربعين يوماً فإن ينابيع الحكمة ستتدفق من قلبه لتجري على لسانه (وقلمه)، أما المقصود من الإخلاص في جملة: "من أخلص الله أربعين .... فناهيك عن الإخلاص في الأعمال اليوميّة، فإنّه يشمل قيام الليل وكما يُستفاد من الآيتين: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا} [المزمل:6] و {وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا} [الإنسان:26] فإنه ينبغي للإنسان المؤمن أن يعد برنامجاً طويل الأمد للتسبيح ليلاً.

أمثال هذه الأحاديث مضافاً إليها الآية مورد البحث تدل على أن للمداومة على العمل الصالح والخالص لفترة أربعين يوماً متواصلة وبركات خاصة. وبالطبع فمن الجدير بالذكر أن هذه المسألة لا أن لتأثير الارتياض والعمل لمدة أربعين ليلة أو أربعين نهاراً حالة بسيطة لا تظهر إلا في الليلة أو النهار الأربعين، بل مما لا شك فيه أنه في كل يوم أو ليلة يقضيها الإنسان بإخلاص ينكشف له جانب من الألطاف الإلهيّة الخاصة ويُزاح من أمامه حجاب من الحجب الظلمانية الأربعين (6)، وإن ما يحصل في الليلة أو اليوم الأربعين ما هو إلا تمام الأثر وكمال الفيض.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. تفسير روح البيان ج1، ص99

2. تفسير الصافي، ج1، ص95

3. عوالي اللآلي، ج 4، ص 79؛ وبحار الأنوار، ج 2، ص 156.

4. يُستنتج من هذه الرواية أن المهم هو أن يُحشر" الإنسان فقيهاً . يوم القيامة؛ أي أن الملكة العلميّة عنده بحيث لا تزول بضغوط الموت وعذاب القبر والبرزخ كما تبعث بعض الشدائد والأمراض (كالحصبة) على نسيان معظم المعلومات. لذا فإن الذي يُحشر فقيهاً فإنّه يحوز على حق الشفاعة للمجرمين، وإن السبب الباعث على بقاء الأحاديث المحفوظة هو العمل بفحواها. ومن الممكن أن يشكل الإكثار من تدريس علم معين سبباً لتحوله إلى ملكة، لكن ما لم يعمل المرء به فإنّه يختفي من ذاكرة الإنسان بضغطة الموت على هذا الأساس، فإن القرآن الكريم يجعل من الإتيان بالحسنة عند المعاد معياراً للحصول على الثواب المضاعف عليها: مَنْ جَاءَ بالحَسَنَة فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالها ، (سورة الأنعام، الآية 160). بالطبع فهذا إنما يصح إذا كانت الآية شاملة لظرف القيامة وهو أمر غير مستبعد وذلك بقرينة مجيء العبارة: ﴿وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) في آخرها.

5. عدة الداي، ص266، وبحار الانوار، ج67، ص249 .

6. في مباحث السير والسلوك قسم أرباب العرفان الحجب والموانع إلى أربعين قسماً لا تعدو أن تكون الأعمال الطالحة للمرء؛ كما ورد في دعاء أبي حمزة الثمالي: "إنك لا تحتجب عن خلقك إلا أن تحجبهم الأعمال دونك"، (مفاتيح الجنان).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب