المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



ابتداء دولة بني حمدان  
  
860   03:56 مساءً   التاريخ:
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 444
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / المكتفي بالله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2017 800
التاريخ: 17-10-2017 806
التاريخ: 17-10-2017 866
التاريخ: 861

ابتداء دولة بني حمدان

 وفي سنة اثنتين و تسعين عقد المكتفي على الموصل و أعمالها لأبي الهيجاء عبد الله بن حمدان بن حمدون العدوي الثعلبي فقدمها أول المحرم و جاء الصريخ من نينوى بأن الأكراد الهدبانية و مقدمهم محمد بن سلال قد أغاروا على البلاد و عانوا فخرج في العساكر و عبر الجسر إلى الجانب الشرقي و لقيهم على الحارد فقاتلهم و قتل من قواد سليمان الحمداني و رجع عنهم و بعث إلى الخليفة يستمده فأبطأ عليه المدد إلى ربيع من سنة أربع فلما جاءه المدد سار إلى الهدبانية و هم مجتمعون في خمسة آلاف بيت فارتحلوا أمامه و اعتصموا بجبل السلق المشرف على الزاب فحاصرهم و عرفوا حقه فخذله أميرهم محمد بن سلال بالمراسلة في الطاعة و الرهن و حث أصحابه خلال ذلك المسير إلى أذربيجان و اتبعهم أبو الهيجاء فلحقهم صاعدا إلى جبل القنديل فنال منهم و امتنعوا بذروته و رجع أبو الهيجاء عنهم فلحقوا بأذربيجان و وفد ابو الهيجاء على المكتفي فأنجده العسكر و عاد إلى الموصل ثم سار إلى الأكراد بجبل السلق فدخله و حاصرهم بقنته و طال حصارهم و اشتد البرد و عدمت الأقوات و طلب محمد بن سلال النجاة بأهله و ولده فنجا و استولى ابن حمدان على أموالهم و أهليهم و أمنهم ثم استأمن محمد بن سلال فأمنه و حضر عنده و أقام بالموصل و تتابع الأكراد الحميدية مستأمنين و استقام أمر أبي الهيجاء بالموصل ثم انتقض سنة إحدى و ثلثمائة فبعث إليه المقتدر مؤنسا الخادم فجاء بنفسه مستأمنا و رجع إلى بغداد فقبله المقتدر و أكرمه و بقي ببغداد إلى أن انتقض أخوه الحسين بديار ربيعة سنة ثلاث و ثلثمائة و سارت العساكر فجاؤا به أسيرا فحبس المقتدر عند ذلك أبا الهيجاء و أولاده و جمع إخوته بداره ثم أطلقهم سنة خمس و ثلثمائة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).