المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

حق الأبوين
28-6-2017
تعريف الالتزام بالإعلام قبل التعاقد
2024-08-11
قانون "ديولنج" و"بتي" Dulong and Petit law
29-9-2018
الحروف الخيشومية
2-4-2022
الفهم المطلوب للقرآن
9-05-2015
قابيل والغراب
11-10-2014


وفاة المستضيء و خلافة الناصر  
  
449   11:48 صباحاً   التاريخ: 21-1-2018
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 652
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المستضيء بامر الله /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-1-2018 949
التاريخ: 21-1-2018 588
التاريخ: 21-1-2018 450
التاريخ: 21-1-2018 989

وفاة المستضيء وخلافة الناصر:

 ثم توفي المستضيء بأمر الله أبو محمد الحسن بن يوسف المستنجد في ذي القعدة سنة خمس و سبعين لتسع سنين و نصف من خلافته و قام ظهير الدين العطار في البيعة لابنه أبي العباس أحمد و لقبه الناصر لدين الله فقام بخلافته و قبض على ظهير الدين بن العطار و حبسه و استصفاه ثم أخرجه من عشر ذي القعدة من محبسه ميتا و فطن به العامة فتناوله العامة و بعثوا به و تحكم في الدولة أستاذ دار مجد الدين أبو الفضل بن الصاحب و كان تولى أخذ البيعة للناصر مع ابن العطار و بعث الرسل إلى الآفاق لأخذ البيعة و سار صدر الدين شيخ الشيوخ إلى البهلوان صاحب همذان و أصبهان و الري فامتنع من البيعة فأغلظ له صدر الدين في القول و حرض أصحابه على نقض طاعته إن لم يبايع ! فاضطر إلى البيعة والخطبة ثم قبض سنة ثلاث وثمانين على أستاذ دار أبي الفضل ابن الصاحب وقتله من أجل تحكمه وأخذ له أموالا عظيمة و كان الساعي فيه عند الناصر عبيد الله بن يونس من أصحابه و صنائعه فلم يزل يسعى فيه عبد الناصر حتى أمر بقتله و استوزر ابن يونس هذا و لقبه جلال الدين و كنيته أبو المظفر و مشى أرباب الدولة في خدمته حتى قاضي القضاة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).