المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الاسراف والسرعة في القران الكريم  
  
1435   01:55 صباحاً   التاريخ: 19-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص118-120.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تكرر الإسراف بكل مشتقاته في القرآن الكريم 23 مرة حيث ورد بلفظ مسرفين 10 مرات في مثل النص الشريف :

{ولا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ‏}

[151 من سورة الشعراء]

و3 مرات بلفظ مسرفون في مثل النص الكريم :

{بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ‏}

[8 من سورة الأعراف‏]

ومرتين بلفظ مسرف في مثل قوله تعالى :

{إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ‏}

[28 من سورة غافر]

وأيضا بلفظ تسرفوا في مثل النص الشريف :

{وكُلُوا واشْرَبُوا ولا تُسْرِفُوا}

[31 من سورة الأعراف‏]

ومرة واحدة وردت بالمشتقات في النصوص الكريمة :

{وكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ‏}

[127 من سورة طه‏]

{قُلْ يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ‏}

[53 من سورة الزمر]

{فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُوراً}

[22 من سورة الإسراء]

{والَّذِينَ إِذا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا ولَمْ يَقْتُرُوا}

[67 من سورة الفرقان‏]

{ولا تَأْكُلُوها إِسْرافاً}

[6 من سورة النساء]

{رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وإِسْرافَنا فِي أَمْرِنا}

[147 من سورة آل عمران‏]

وبنفس العدد أي 23 تكررت السرعة ومشتقاتها حيث ورد بلفظ سريع 10 مرات في مثل النص الشريف :

{لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ‏}

[17 من سورة غافر]

و7 مرات بلفظ يسارعون في مثل قوله تعالى :

{ولا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ}

[176 من سورة عمران‏]

ومرتين بلفظ سراعا في مثل النص الكريم :

{يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْداثِ سِراعاً}

[43 من سورة المعارج‏]

وأيضا بلفظ أسرع في مثل النص الشريف :

{أَلا لَهُ الْحُكْمُ وهُوَ أَسْرَعُ الْحاسِبِينَ‏}

[62 من سورة الأنعام‏]

ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :

{أَ يَحْسَبُونَ أَنَّما نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مالٍ وبَنِينَ نُسارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْراتِ‏}

[56 من سورة المؤمنون‏]

{وسارِعُوا إِلى‏ مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ‏}

[133 من سورة آل عمران‏]

فيتساوى بذلك عدد مرات ذكر الإسراف بكل مشتقاته بعدد مرات ذكر السرعة بمختلف مشتقاتها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .