المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
امتصاص الكاربامازبين
2024-05-15
الاستعمالات السريرية للكاربامازبين
2024-05-15
الخواص الكيمياوية والفيزياوية للكاربامازبين
2024-05-15
الكاربامازبين (CBZ) Carbamazepne
2024-05-15
الصرع الجزئي (البؤري) Partial (focal) Epilepsy
2024-05-15
متلازمة الصرع الاختلاجي- التوتري Tonic-clonic (grand mal) Epilepsy Syndrome
2024-05-15

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قطب الدين أبو الحسين أو أبو الحسن سعيد بن عبد الله  
  
4755   11:46 صباحاً   التاريخ: 17-10-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص239
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن السادس الهجري /

قطب الدين أبو الحسين أو أبو الحسن سعيد بن عبد الله بن الحسين بن هبة الله بن الحسن الراوندي وفي الرياض: ينسب إلى جده كثيرا اختصارا فيقال سعيد بن هبة الله الراوندي فلا تظن التعدد والرواندي نسبة إلى رواند بفتح الواو وسكون النون قرية من قرى كاشان واقعة بينها وبين أصفهان.

محل دفنه :

عن الشيخ البهائي انه مدفون في مقبرة الست فاطمة وفي الروضات وقبره إلى الآن هناك معروف يزار وقد تشرفت بزيارته وفي الرياض عن المولى خسرو الشاعر المشهور انه نقل في كتاب تذكره الأولياء في أحوال العلماء ان قبر القطب الراوندي في قرية خسرو شاه من نواحي تبريز قال صاحب الرياض وانا أيضا رأيت قبرا بتلك القرية يعرف عند أهلها بأنه قبر القطب الراوندي وهم يزورونه فيه وقد زرته انا أيضا فيه ولا يبعد ان يكون أحدهما قبر قطب الدين الراوندي والآخر قبر أبيه أو جده أو أحد أولاده أو  قبر السيد فضل الله الراوندي.

أقوال العلماء فيه :

في أمل الآمل: الشيخ الامام قطب الدين أبو الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسن الراوندي فقيه ثقة عين وفي الرياض الشيخ الامام الفقيه قطب الدين أبو الحسن سعيد بن عبد الله بن هبة الله بن الحسن الراوندي فاضل عالم متبحر فقيه محدث متكلم بصير بالأخبار شاعر ويقال انه كان تلميذ تلاميذ الشيخ المفيد. وذكره ابن شهرآشوب في معالم العلماء فقال شيخي أبو الحسين سعيد بن هبة الله الراوندي. وذكره السيد رضي الدين علي بن طاوس في كشف المحجة فقال سعيد بن هبة الله الراوندي وأثنى عليه كثيرا ووصفه المجلسي في البحار بالامام.

أولاده :

في الرياض له أولاد فضلاء داخلون في الإجازات منهم الشيخ علي والشيخ حسين وفي الروضات له أولاد فضلاء منهم الشيخ علي والشيخ محمد والشيخ حسين وللشيخ علي ابن المترجم ولد اسمه محمد بن علي من العلماء.

مشايخه :

في الرياض يظهر من قصص الأنبياء وغيره ان له شيوخا عديدة تقرب من عشرين وفي الروضات يظهر من كتابه قصص الأنبياء وغيره ان له ما يزيد على عشرين شيخا من الخاصة والعامة منهم:

1- أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي صاحب مجمع البيان.

2- السيد أبو الصمصام ذو الفقار بن محمد بن معبد الحسيني.

3- الشيخ أبو جعفر الحلبي عن ابن البراج كما صرح به الشيخ علي الكركي في اجازته للشيخ علي الميسي.

4 -والد الخواجة نصير الدين الطوسي .

5- السيد المرتضى بن الداعي.

6- اخوه السيد المجتبى .

7- الشيخ الامام عماد الدين محمد بن أبي القاسم الطبري.

8- الشيخ عبد الله بن الحسن أو الحسين الراوندي.

10- علي بن علي بن عبد الصمد النيسابوري كما في قصص الأنبياء.

11- أبو البركات محمد بن إسماعيل بن علي بن علي بن عبد الصمد .

12- الأستاذ أبو القاسم بن كميح .

13- الأستاذ أبو جعفر محمد ابن المرزبان.

14- الأديب أبو عبد الله الحسين المؤدب القمي.

15- أبو سعد الحسن بن علي.

16- الشيخ أبو القاسم الحسن بن محمد الحديقي.

17- الشيخ أبو الحسين أحمد بن محمد بن علي بن محمد.

18- عبد الله بن دعويدار.

19- السيد علي بن أبي طالب السليقي .

20- أبو السعادات هبة الله بن علي الشجري .

21 و 22- الاخوان محمد وعلي ابنا عبد الصمد.

23- الشيخ أبو المحاسن مسعود بن علي بن محمد ذكر صاحب الرياض انه يروي عن هؤلاء في قصص الأنبياء.

24- السيد أبو معبد الحسيني .

25- الشيخ أبو عبد الله الحلواني.

26- ابن الإخوة البغدادي.

تلاميذه :

في الرياض يروي عنه جماعة كثيرة جدا كما يظهر من الإجازات وغيرها وفي الروضات له تلاميذ فضلاء يروون عنه منهم:

1- الشريف عز الدين أبو الحارث محمد بن الحسن العلوي البغدادي كما صرح به الشيخ علي الكركي في اجازته للشيخ علي الميسي.

2- أحمد بن علي بن عبد الجبار الطبرسي القاضي الذي يروي عنه والد العلامة بواسطة الحسين بن ردة .

3- ابن شهرآشوب.

4- الشيخ زين الدين أبو جعفر محمد بن عبد الحميد بن محمود الدعويدار وله منه إجازة برواية نهج البلاغة.

مؤلفاته:

1- منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة ويناقشه ابن أبي الحديد كثيرا ويفند جملة من أقواله ويقول إنه رجل فقيه لا خبرة له باللغة والتاريخ ويقول إنه أول من شرح نهج البلاغة وانه لم ير من الشروح غيره وفي الرياض ان شرحه المذكور معروف وهو أول من شرح هذا الكتاب اه‍ ولكن قد سبقه في شرح هذا الكتاب البيهقي الا انهما لم يطلعا على شرحه .

2- ضياء الشهاب أو ضوء الشهاب وربما قيل إنهما اثنان في شرح كتاب الشهاب للقاضي القضاعي في وجيز الألفاظ النبوية في الرياض تاريخ تأليفه سنة 553 ويظهر من هذا الشرح ميله إلى التصوف وينقل فيه كلمات الصوفية شاهدا فلعله لغيره .

3- رسالة في عدد المسائل التي وقع الخلاف فيها بين المرتضى وأستاذه الشيخ المفيد في أصول المسائل الكلامية نسبها إليه جماعة منهم ابن طاوس في كشف المحجة فقال في بحث ذم علم الكلام منه ان القطب الراوندي ألف كتابا في الاختلاف الواقع بين الشيخ المفيد والسيد المرتضى في الكلام فذكر فيه خمسا وتسعين مسالة ثم قال القطب ولو استوفينا كلما اختلفا فيه لطال الكتاب.

4- تلخيص فصول عبد الوهاب في تفسير بعض الآيات والروايات مع ضم بعض الفوائد والأخبار من طرق الامامية في الرياض هو كتاب حسن.

5- لباب الأخبار كتاب مختصر في الأخبار وفي الرياض الحق عندي اتحاد كتاب اللباب مع تلخيص فصول عبد الوهاب فاني رأيت في بعض المواضع المعتبرة هكذا كتاب اللباب المستخرج من فصول عبد الوهاب تصنيف الشيخ سعيد بن هبة الله الراوندي لكن الأستاذ في البحار نسب كتاب اللباب إلى السيد فضل الله الراوندي.

6- علامات النبي والأئمة ع نسبه إليه السيد حسين المجتهد في كتاب دفع المناوات .

7- عيون المعجزات نسبه إليه فيه أيضا .

8- الموازاة بين المعجزات نسبه إليه فيه.

9- الدلائل والفضائل نسبه إليه فيه .

10- الناسخ والمنسوخ من الآيات في جميع القرآن.

11- نوادر المعجزات قال جماعة انه للقطب الراوندي منهم الكفعمي في حواشي مصباحه وهو من تتمة كتاب الخرائج والجرائح وكذلك نسبه الراوندي إلى نفسه في آخر الخرائج والجرائح.

12- أم القرآن نسبه إليه الكفعمي في بعض مجاميعه ولا يبعد اتحاده مع بعض ما سبق.

13- رسالة الفقهاء نسبها إليه الأستاذ في أثناء المجلد الأول من البحار نقلا عن الثقات.

14- تفسير القرآن مجلدان.

15- المغني في شرح النهاية عشر مجلدات وفي الرياض نسب إليه الشهيد في بحث السجود من البيان كتاب المغني ونقل منه دعاء السجود تلاوة القرآن يقرأ في النافلة والظاهر أنه غير الكتب المذكورة.

16- خلاصة في الشرائع مجلدان.

18- المستقصى في شرح الذريعة ثلاث مجلدات .

19- حل العقود في الجمل والعقود .

20- الإنجاز في شرح الايجاز.

21- نهية النهاية في غريب النهاية .

22- احكام الأحكام.

23- بيان الانفرادات.

24- شرح ما يجوز وما لا يجوز من النهاية .

25- التقريب في التعريب.

26- الاغراب في الاعراب .

27- زهر المباحثة وثمر المناقشة.

28- تهافت الفلاسفة .

29- جواهر الكلام في شرح مقدمة الكلام.

30- النيات في جميع العبادات.

31- نفثة المصدور وهي منظوماته.

32- الخرائج والجرائح في المعجزات وفي الروضات يتضمن  كتاب الخرائج كثيرا من أحاديث الارتفاع نظير كتاب البصائر لمحمد بن الحسن الصفار وتفسير فرات بن إبراهيم الكوفي بل كثيرا مما وقع في أصول الكافي.

33- شرح الأبيات الآيات المشكلة في التنزيه .

34- شرح الكلمات المائة لأمير المؤمنين ع.

35- شرح العوامل المائة .

36- شجار العصابة في غسل الجنابة .

37- المسألة الشافية في الغسلة الثانية.

38- مسالة العقيقة .

39- مسالة في صلاة الآيات .

40- مسالة في الخمس.

41- مسالة أخرى في الخمس.

42 -مسالة فيمن حضره الأداء وعليه القضاء. وهذه من الرابع عشر إلى هنا مذكورة في أمل الآمل نقلا عن منتجب الدين.

43- جنا الجنتين في ذكر ولد العسكريين ذكره ابن شهرآشوب في معالم العلماء وفي أمل الآمل رأيت له.

44- قصص الأنبياء.

45- فقه القرآن.

46- رسالة في أحوال أحاديث أصحابنا واثبات صحتها وينسب إليه .

47- شرح مشكلات النهاية ولعله بعض ما تقدم.

48- كتاب يسمى البحر .

49- شرح آيات الأحكام وهو غير فقه القرآن اه‍.

50- كتاب كبير في المزار نسب إليه في المقاييس .

51- كتاب ألقاب الرسول وفاطمة والأئمة ع رآه صاحب الرياض وقال إنه كتاب لطيف مفيدا جدا مع صغر حجمه وفي الرياض بعد ما نقل عن الراوندي في الخرائج والجرائح بعد اتمام أبواب المعجزات وهو الباب الخامس عشر انه لم يذكر جميع المعجزات خوف الإملال ونقل عنه انه قال وقد كنت جمعت مختصرات تتعلق بها الفن من العلوم فأضفتها إلى هذا الكتاب وهي نوادر المعجزات.

52- أم المعجزات .

53- الفرق بين الحيل والمعجزات وهل معها كتاب علامات النبي والأئمة ع المتقدم ثم أدرج هذه الكتب الخمسة في الأبواب التي تخصها وهي كالصريح في أنها من جملة كتاب الخرائج فصارت أبوابه عشرين .

54- أسباب النزول.

55- تحفة العليل في الأدعية والآداب وأحاديث البلاء وأوصاف جملة من المطعومات.

56- كتاب الدعوات سماه سلوة الحزين.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قبل افتتاحها بايام.. شاهد بالصور اكاديمية الثقلين للتوحد واضطرابات النمو في البصرة
قبل ايام من افتتاحه.. لقطات حصرية توثق اللمسات الاخيرة لإنجاز أحدث مستشفى لعلاج السرطان في البصرة تابع للعتبة الحسينية (صور)
بالصور: طلبة وطالبات الجامعات التابعة للعتبة الحسينية يؤدون الامتحانات النهائية
الأمين العام للعتبة الحسينية: تبني مشروع تأسيس هيئة التعليم التقني يأتي لحاجة العراق الماسة إلى الربط بين الجانبين النظري والعملي