المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مجوهرات الملكة خنمت
2024-02-13
الحكمة طاعة الله ومعرفة الإمام عليه السلام
2024-08-06
المفطر
27-9-2016
بقاء الموضوع في الاستصحاب
24-5-2020
علي (عليه السلام) كفئ الزهراء (عليها السلام)
12-12-2014
عقاب إيذاء الوالدين
27-3-2017


منهج التفسير الصوفي " الباطني "  
  
3705   07:35 مساءاً   التاريخ: 20-09-2015
المؤلف : فارس علي العامر
الكتاب أو المصدر : دروس في القران وعلومه ومناهج المفسرين
الجزء والصفحة : ص29-30.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير العرفاني /

ذهب أصحاب هذا المنهج في تفسير القرآن الى تأويل آياته بما يوافق إشراقاتهم ، وثقافاتهم وأفكارهم .

وقد غلبت على بعضهم ثقافات ونظريات فلسفية تأثروا بها من يونانية ، وهندية ، وفارسية ، فأثر ذلك كله على تأويلهم لآيات القرآن الكريم ، بل حاولوا في منهجهم أن يجعلوا الآيات مطابقة لمبادئهم وآرائهم .

وشيخ هذا المنهج هو " محي الدين بن عربي " في تفسيره .

ومن امثلة هذا المنهج من التفسير : ففي قوله تعالى : { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً }[ آل عمران : 96] ، يرى ابن عربي أن البيت هنا هو إشارة الى القلب الحقيقي .

وفي قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار .... } [التوبة : 123] يرى أن المراد من ذلك " النفس " ؛ حيث أمرنا بقتال من يلينا ، وهي أقرب شيء إلينا ، لأن أقرب شيء الى الانسان نفسه (1) .

______________________________

1- المبادئ العامة لتفسير القرآن ، ص : 108 ، 109 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .