المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6204 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

Pimaricin
20-8-2019
قرارك.. في يدك
2024-08-18
الدلالة الذاتيّة
1-03-2015
البطر ـ بحث روائي
25-7-2016
تصنيف الموانئ- انواع الموانئ البحرية التجارية- الميناء البترولي
8-8-2022
انـواع الحمايــة الجنائيـة في القوانين العقابيــة
24-3-2016


خوات بن جبير بن النعمان  
  
1395   05:35 مساءً   التاريخ: 7-8-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص359
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2016 1305
التاريخ: 19-8-2016 1596
التاريخ: 19-8-2016 1400
التاريخ: 14-8-2017 2842

خوات بن جبير بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس وهو البرك بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري أبو عبد الله ويقال أبو صالح.
توفي بالمدينة سنة 40 في قول الأكثر وعن المرزباني وابن قانع سنة 42 وعمره 74 سنة في قول جماعة وعن يحيى بن أبي بكر 71 وفي الاستيعاب 94 وعن تهذيب الأسماء عمره 94 مائة الا ست سنين قاله ابن منده وأبو نعيم الأصبهاني وابن عبد البر اه‍.
خوات في الخلاصة بتشديد الواو آخره مثناة فوقانين جبير بضم الجيم البرك في أسد الغابة بضم الباء الموحدة وفتح الراء قاله محمد بن نقطة.
ذكره الشيخ في رجاله في أصحاب علي ع وقال بدري اه‍ وهو من الصحابة مذكور في الاستيعاب وأسد الغابة والإصابة وبعضهم جعله بدريا وبعضهم قال إنه خرج إلى بدر فأصابه في ساقه حجر فرد من الصفراء وضرب له بسهمه واجره وبذلك يجمع بين القولين في أنه بدري أم لا وفي الإصابة عن الواقدي وغيره انه شهد أحدا والمشاهد بعدها وفي الاستيعاب كان أحد فرسان رسول الله ص وهو راوي حديث ما اسكر كثيره فقليله حرام وصلاة الخوف اه‍. وفي أسد الغابة هو صاحب ذات النحيين وتضرب العرب المثل بها فتقول أشغل من ذات النحيين اه‍.

وفي مجالس المؤمنين هو من الرواة عن أمير المؤمنين ع. وفي تهذيب التهذيب ذكره عبد الله بن أبي رافع فيمن شهد صفين مع علي رضي الله عنه من أهل بدر وقال العسكري شهد أحدا وما بعدها وكف بصره روى عن النبي ص أحاديث وعنه ابنه صالح وعبد الرحمن بن أبي ليلى وبسر بن سعيد وغيرهم اه‍.

ومن الغريب عدم إشارة الاستيعاب وأسد الغابة والإصابة إلى شهود صفين مع علي ع مع ذكر صاحب الإصابة ذلك في تهذيب التهذيب وروى الصدوق في الفقيه عن أبي بصير عن أحدهما ع في قول الله عز وجل كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر قال نزلت في خوات بن جبير الأنصاري وكان مع النبي ص في الخندق وهو صائم وأمسى على تلك الحال وكانوا قبل ان تنزل هذه الآية إذا نام أحدهم حرم عليه الطعام فجاء خوات إلى أهله حين امسى فقال هل عندكم طعام فقالوا لا تنم حتى نصنع لك طعاما فاتكى  فنام قالوا لقد فعلت قال نعم فبات على تلك الحال فأصبح ثم غدا إلى الخندق فجعل يغشى عليه فمر عليه رسول الله ص فلما رأى الذي به اخبره كيف كان امره فأنزل الله عز وجل فكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)