المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

وظائف الكبد
28-6-2016
The Circulatory System
5-11-2015
ما بعد الموت أطم وأعظم من الموت
20-7-2017
معنى كلمة وأد‌
11-2-2016
CH2O Lewis Dot Symbol
29-5-2019
صحة الجماعة في كل مكان.
17-1-2016


آداب العزلة  
  
1548   03:42 مساءً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي.
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص 140.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / اداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-27 1541
التاريخ: 22-6-2017 2121
التاريخ: 22-6-2017 1736
التاريخ: 22-6-2017 1927

معاشرة الناس بالحسنى ومتابعة احوالهم وقضاء حوائجهم وتحمل مشاكلهم وأذيتهم فيه ثواب عظيم ولكن الإنسان المؤمن يحتاج بين وقت وآخر إلى العزلة حتى يريح قلبه من الهموم ويتفرغ ويتوجه للخالق الواحد أنيس المستوحشين.

" أنت لا غيرك مرادي ولك لا لسواك سهري وسهادي ولقاؤك قرة عيني ووصلك منى نفسي وإليك شوقي وفي مناجاتك ولهي وإلى هواك صبابتي"(1).

ولقد كان رسول الله يعتزل الناس شهر رمضان ويذهب إلى غار حراء في جبل النور للمناجاة والدعاء , فإن استطعت أن تعتزل الناس أوقات معينة تحاسب فيها نفسك وتفكر فيها بخالقك فافعل فإن معاشرة اهل الدنيا تبعد الإنسان عن الدين وتؤدي به إلى الكثير من الذنوب مثل الغيبة والنميمة والحسد .. .

وقد قيل : "إذا استطعت أن تكون على قمة جبل فافعل" وقيل : إن استطعت أن لا تخرج من بيتك فافعل " وقيل : "فر من الناس فرارك من الأسد"(2) لأن الناس اهل الدنيا وأهل الهوى ومخالطتهم تحتاج إلى إيمان قوي وصبر شديد.

ولكن ورد في الروايات الحث الشديد في معاشرة الإخوان وزيارة الأصحاب وضيافتهم وعيادة مرضاهم ومشاركتهم افراحهم وأحزانهم لأن بمعاشرتهم يزيد الإنسان حباً للإيمان ويستفيد منهم علماً وزهداً ونوراً.

__________________

  1. البحار : ج91 , ص148.
  2. البحار : ج67 , ص110 , ح9.

 

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.