المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صلة الرحم  
  
1843   12:07 مساءً   التاريخ: 28-4-2017
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص429-432
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /

1316ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إن صلة الرحم لتزيد في الرزق(1).

1317ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من سرّه أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره،(2) فليصل رحمه(3).

1318ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ما من أهل بيت واصلوا، إلا أجرى الله عليهم الرزق، وكانوا في كنف‏(4) الله(5).

1319ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من ضمن لي واحدة ضمنت له أربعة: يصل رحمه؛ فيحبه الله، ويوسع عليه في رزقه، ويزيد في عمره، ويدخله الجنة التي وعده(6).

1320ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من يضمن لي بر الوالدين وصلة الرحم، أضمن له كثرة المال، وزيادة العمر، والمحبة في العشيرة(7).

1321ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): صلة الرحم تزيد في العمر، وتنفي الفقر(8).

1322ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): إن صلة الرحم مثراة في المال، ومحبة في الأهل، ومنسأة في الأجل(9).

1323ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): من سرّه أن يمد الله في عمره وأن يبسط له في رزقه فليصل‏ رحمه؛ فإن الرَّحِمَ لها لسانٌ يوم القيامة ذَلقٌ؛ تقول: يا رب، صِل من وصلني، واقطع من قطعني، فالرجل ليرى‏ بسبيل خير إذا أتته الرحم التي قطعها فتهوي به إلى‏ أسفل قعر في النار(10).

1324ـ الإمام علي (عليه السلام): من أحب أن يُملَأ له في عُمُره، ويبسط له في رزقه، ويستجاب له الدعاء، ويدفع عنه ميتة السوء؛ فليطع أبويه في طاعة الله، وليصل رحمه، وليعلم أن الرحم معلقة بالعرش تأتي يوم القيامة لها لسان طلقٌ ذلقٌ تقول: اللهم صِل من وصلني، اللهم اقطع من قطعني. قال: فيجيبها الله تعالى‏: إني قد استجبت دعوتك. فإن العبد قائم يرى‏ أنه لسبيل خير حتى‏ تأتيه الرحم فتأخذ بهامته، فتذهب به إلى‏ أسفل درك من البلاء بقطيعته إياها، كان ذلك في دار الدنيا(11).

1325ـ عنه (عليه السلام): زيادة الشكر وصلة الرحم تزيدان النعم، وتفسحان في الأجل(12).

1326ـ عنه (عليه السلام): حراسة النعم في صلة الرحم(13).

1327ـ الإمام الباقر (عليه السلام): صلة الأرحام تزكي الأعمال، وتدفع البلوى‏، وتنمي الأموال، وتنسئ له في عمره، وتوسع في رزقه، وتحبب في أهل بيته، فليتقِ الله وليصل رحمه(14).

1328ـ الإمام الصادق (عليه السلام): صلة الأرحام تحسن الخلق، وتسمح الكف، وتطيب النفس، وتزيد في الرزق، وتنسئ في الأجل(15).

1329ـ عنه (عليه السلام): من أحب أن يخفف الله (عز وجل)عنه سكرات الموت، فليكن لقرابته وصولا وبوالديه بارا؛ فإذا كان كذلك هون الله عليه سكرات الموت، ولم يصبه في حياته فقر أبدا(16).

___________

1ـ دعائم الإسلام: 2/331/1249، الكافي: 2/157/33 عن حسين بن عثمان عمن ذكره عن الإمام الصادق (عليه السلام)، الخصال: 505/2 عن سعيد بن علاقة عن الإمام علي (عليه السلام)، مسند زيد: 410 عن الإمام زين العابدين عن أبيه(عليهم السلام)، مشكاة الأنوار: 230/645 كلاهما عن الإمام علي(عليه السلام)، بحار الأنوار: 76/314/1 وص 315/2.

2ـ الأثر: الأجل، وسمي به لأنه يتبع العمر (النهاية: 1 / 23).

3ـ صحيح البخاري: 5/2232/5639 عن أبي هريرة، صحيح مسلم: 4/1982/21، سنن أبي داود: 2/133/1694 كلاهما عن أنس، مسند ابن حنبل: 1 / 302 / 1212 عن عاصم بن ضمرة عن الإمام علي(عليه السلام) نحوه؛ الكافي: 2/156/29 عن الوصافي عن الإمام زين العابدين(عليه السلام) عنه(صلى الله عليه واله وسلم) نحوه، الخصال: 32/112 عن أنس، عيون أخبار الرضا(عليه السلام): 2/44/157 عن أحمد بن عامر الطائي وأحمد بن عبدالله الهروي وداود بن سليمان الفرا عن الإمام الرضا عن آبائه عن الإمام الحسين(عليهم السلام).

4ـ كنف الله: رحمته (لسان العرب: 9 / 308).

5ـ المعجم الكبير: 11/114/11295 عن ابن عباس، كنز العمال: 6/472/16607.

6ـ عيون أخبار الرضا(عليه السلام): 2/37/93 عن أحمد بن عامر الطائي وأحمد بن عبد الله الهروي وداود بن سليمان الفرا عن الإمام الرضا عن آبائه(عليهم السلام)، صحيفة الإمام الرضا(عليه السلام): 114/73، روضة الواعظين: 426.

7ـ مستدرك الوسائل: 15/176/17915 نقلا عن القطب الراوندي في لب اللباب.

8ـ قرب الإسناد: 76/244 عن مسعدة بن صدقة عن الإمام الصادق عن آبائه(عليهم السلام)، نوادر الراوندي: 94/38، الجعفريات: 188، جامع الأحاديث للقمي: 93، دعائم الإسلام: 2/331/1251؛ المعجم الأوسط: 1/289/943 عن حكيم عن أبيه.

9ـ الزهد للحسين بن سعيد: 41/110 عن عمرو بن سهل عن روات، قرب الإسناد: 355/1272 عن الإمام الصادق (عليه السلام)، بحار الأنوار: 74/88/1؛ سنن الترمذي: 4/351/1979، مسند ابن حنبل: 3/310/8877، المستدرك على الصحيحين: 4/178/7284 كلها عن أبي هريرة نحوه، كنزالعمال: 3/358/6926.

10ـ الكافي: 2/156/29 عن الوصافي عن الإمام زين العابدين(عليهم السلام)، بحار الأنوار: 74/130/96.

11ـ درر الأحاديث النبوية : 27 عن زيد بن علي عن آبائه (عليهم السلام) وراجع المستدرك على الصحيحين : 4/179/7288 وكنز العمال: 3/366/6971.

12ـ غرر الحكم: 5487.

13ـ غرر الحكم: 4929.

14ـ الكافي: 2/152/13 وص 150/4 كلاهما عن أبي حمزة، تحف العقول: 299 كلاهما نحوه، بحار الأنوار: 74/118/81.

15ـ الكافي: 2/151/6 عن أبي حمزة وص 152/12 عن أبي حمزة عن الإمام الباقر (عليه السلام)، بحارالأنوار: 74/114/74.

16ـ الأمالي للصدوق: 473/635، الأمالي للطوسي: 432/967 كلاهما عن داود بن كثير الرقي، مشكاة الأنوار: 281/847، روضة الواعظين: 402، بحار الأنوار: 74/66/33 وج 82/65 /9.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة