المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أبو محمد الحسن بن موسى النوبختي  
  
3435   01:19 مساءً   التاريخ: 11-4-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 5 - ص 320.
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الرابع الهجري /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-9-2016 989
التاريخ: 25-8-2016 2408
التاريخ: 26-8-2016 1141
التاريخ: 21-9-2020 1639

أبو محمد الحسن بن موسى النوبختي ابن أخت أبي سهل بن نوبخت.
النوبختي مر ضبطه في إبراهيم بن إسحاق.
توفي سنة 310.

أقوال العلماء في حقه:

ذكره الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم (عليهم السلام) فقال الحسن بن موسى النوبختي ابن أخت أبي سهل أبو محمد متكلم ثقة.

وفي الفهرست الحسن بن موسى النوبختي ابن أخت أبي سهل بن نوبخت يكنى أبا محمد متكلم فيلسوف وكان يجتمع اليه جماعة من نقلة كتب الفلسفة مثل أبي عثمان الدمشقي وإسحاق بن ثابت وغيرهم وكان إماميا حسن الاعتقاد ونسخ بخطه شيئا كثيرا وله مصنفات كثيرة في الكلام والفلسفة وغيرهما وذكرها.

وقال النجاشي الحسن بن موسى أبو محمد النوبختي شيخنا المتكلم المبرز على نظرائه في زمانه قبل الثلاثمائة وبعدها له على الأوائل كتب كثيرة .

وفي معالم ابن شهرآشوب الحسن بن موسى النوبختي أبو محمد فيلسوف ماهر وذكر كتبه وفي الخلاصة متكلم فيلسوف وكان اماميا حسن الاعتقاد ثقة شيخنا المتكلم إلى آخر كلام النجاشي.

وذكره ابن النديم في فهرسته في متكلمي الشيعة الإمامية فقال: الحسن بن موسى النوبختي وهو أبو محمد الحسن بن موسى ابن أخت أبي سهل بن نوبخت متكلم فيلسوف كان يجتمع اليه جماعة من النقلة لكتب الفلسفة مثل أبي عثمان الدمشقي وإسحاق وثابت وإسحاق بن ثابت وغيرهم وكانت المعتزلة تدعيه والشيعة تدعيه ولكنه إلى حيز الشيعة ما هو لان آل نوبخت معروفون بولاية علي وولده (عليهم السلام) في الظاهر فلذلك ذكرناه في هذا الموضع أي في متكلمي الشيعة الإمامية قال وكان جماعة للكتب قد نسخ بخطه شيئا كثيرا وله مصنفات وتأليفات في الكلام والفلسفة وغيرها اه‍ .

وفي كتاب الشيعة وفنون الاسلام الفيلسوف المبرز على نظرائه في زمانه قبل الثلاثمائة اه‍ .

والصواب قبل الثلاثمائة وبعدها كما قاله النجاشي. وفي لسان الميزان الحسن بن موسى النوبختي أبو محمد من متكلمي الإمامية وله تصانيف كثيرة جدا وذكره الطوسي في رجال الامامية اه‍.

مؤلفاته :

ما ذكره ابن النديم والنجاشي معا منها قال ابن النديم له من الكتب :

1- الآراء والديانات ولم يتمه وقال النجاشي كتاب كبير حسن يحتوي على علوم كثيرة قرأت هذا الكتاب على شيخنا أبي عبد الله رحمه الله يعني المفيد وفي الذريعة قد نقل ابن الجوزي أبو الفرج عبد الرحمن بن علي المتوفى سنة 597 في كتابه تلبيس إبليس المطبوع عن الآراء والديانات هذا كثير اه‍ ويظهر من تاريخ وفاته المتقدم ان كتابه هذا أول كتاب ألف في ذلك لان كل من صنف في ذلك فهو متأخر عنه كأبي منصور عبد القادر بن طاهر البغدادي المتوفى 429 وأبي بكر الباقلاني المتوفى 403 وابن حزم المتوفى 459 وابن فورك الأصفهاني المتوفى 451 والشهرستاني المتوفى 448 .

2- الرد على أصحاب التناسخ.

3- التوحيد الكبير.

4- التوحيد الصغير كذا قال النجاشي واقتصر ابن النديم على التوحيد وحدوث العالم وكذلك ابن شهرآشوب في المعالم.

5- الإمامة ولم يتمه وقال النجاشي والشيخ في الفهرست وابن شهرآشوب الجامع في الإمامة.

6- نقض كتاب أبي عيسى في الغريب المشرقي وفي الفهرست والمعالم القريب بدل الغريب وقال النجاشي الرد على أهل التعجيز وهو نقض كتاب أبي عيسى الوراق.

ما انفرد ابن النديم بذكره.

7- اختصار الكون والفساد لأرسطاطاليس.

8- الاحتجاج لعمر بن عباد ونصرة مذهبه وذكر الشيخ في الفهرست مصنفاته كما ذكرها ابن النديم الا أنه قال الرد على أصحاب التناسخ والغلاة وكذلك قال ابن شهرآشوب في المعالم.

ما انفرد النجاشي بذكره .

9- كتاب فرق الشيعة أقول ويسمى الفرق والمقالات أيضا عندنا منه نسخة مخطوطة وبلغنا انه طبع في إسلامبول والنجف ولم نره وفي مستدركات الوسائل قد اعتمد عليه جل من كتب في هذا الفن واعتمد عليه الشيخ المفيد في كتاب العيون والمحاسن .

10- كتاب الرد على فرق الشيعة ما خلا الامامية.

11- كتاب الموضح في حروب أمير المؤمنين ع وفي المعالم الواضح في الخارجين على أمير المؤمنين ع في الحروب الثلاثة ويأتي ان صاحب كشف الظنون مزج اسمه مع الأنساب فقال الأنساب الموضح وظني انه اشتباه.

12- كتاب الخصوص والعموم.

13- كتاب الأرزاق والآجال والأسعار وما في الذريعة من ابدال الأسعار  بالاعمار ليس بصواب.

14- كتاب كبير في الجزء.

15- مختصر الكلام في الجزء.

16- الرد على المنجمين.

17- الرد على أبي علي الجبائي في رده على المنجمين فان أبا علي تجاهل في رده على المنجمين.

18- النكت على ابن الراوندي.

19- الرد على من أكثر المنازلة.

20- الرد على أبي الهذيل العلاف في أن نعيم أهل الجنة منقطع.

21- الانسان أو الأنساب غير هذه الجملة وهذا ذكره الشيخ في الفهرست أيضا وابن شهرآشوب في المعالم وعن كتاب كشف الحجب الأنساب الموضح في الخارجين على أمير المؤمنين ع في الحروب الثلاثة وارى انه قد مزج اسم كتابين لكتاب واحد فالأنساب كتاب على حدة والموضح كتاب على حدة وقد جعلهما اسما واحدا.

22- الرد على الواقفة.

23- الرد على أهل المنطق.

24- الرد على ثابت ابن قرة.

25- الرد على يحيى بن اصفح في الإمامة.

26- جواباته لأبي جعفر بن قبة رحمه الله.

27- جوابات أخرى لأبي جعفر أيضا.

28- شرح مجالسه مع أبي عبد الله ابن مملك رحمه الله.

29- حجج طبيعية مستخرجة من كتب ارسطاليس في الرد على من زعم أن الفلك حي ناطق.

30- المرايا وجهة الرؤية فيها.

31- خبر الواحد والعمل به.

32- الاستطاعة على مذهب هشام وكان يقول به.

33- الرد على من قال بالرؤية للباري عز وجل.

34- الاعتبار والتمييز والانتصار.

35- النقض على أبي الهذيل في المعرفة.

36- الحجج في الإمامة مختصر.

37- النقض على جعفر بن حرب في الإمامة.

38- مجالسه مع أبي القاسم البجلي البلخي ظ جمعه.

39- التنزيه وذكر متشابه القرآن.

40- الرد على أصحاب المنزلة بين المنزلتين في الوعيد.

41- الرد على المجسمة.

42- الرد على الغلاة.

43- مسائله للجبائي في مسائل شتى اه‍ .

ما ذكره النجاشي.

44- الرصد على بطليموس كما عن السيد ابن طاوس في فرج الهموم ان نسخته كانت عنده والرصد وان كان في العرف عبارة عن آلات ترصد بها الكواكب وليس كتابا الا ان هذا الرصد يدل كلام ابن طاوس على أنه كتاب ولعله ذكر فيه ما يستفاد من الرصد من أحوال الكواكب.

45- نقض كتاب العثمانية للجاحظ 46 نقض امامة المروانية له.

47- نقض مسائل العثمانية  له وهذه الثلاثة ذكرها المسعودي في مروج الذهب فإنه بعد ما ذكر كتاب الجاحظ المترجم بكتاب العثمانية وكتاب امامة المروانية وكتاب مسائل العثمانية قال وقد نقضت على ما ذكرنا من كتبه ككتاب العثمانية وغيره و قد نقضها جماعة من متكلمي الشيعة كأبي عيسى الوراق والحسن بن موسى النوبختي. وغيرهما من الشيعة.

بعض ما حكي عن كتاب الآراء والديانات قال ابن أبي الحديد في شرح النهج ان الحسن بن موسى النوبختي وهو من فضلاء الشيعة قد نقل عن هشام بن الحكم التجسيم في كتاب الآراء والديانات وقال قبل ذلك والمتعصبون لهشام بن الحكم من الشيعة في وقتنا هذا يزعمون أنه لم يقل بالتجسيم المعنوي وانما قال إنه جسم لا كالأجسام على معنى انه بخلاف العرض الذي يستحيل ان يتوهم منه فعل كما كان يقوله قدماء رجال الشيعة ونفوا عنه معنى الجسمية وانما أطلقوا هذه اللفظة لمعنى انه شئ لا كالأشياء وذات لا كالذوات فامرهم سهل لان خلافهم في العبارة وقال أيضا: حكى الحسن بن موسى النوبختي عن أهل الرواق من الفلاسفة ان الجوهر الالاهي سبحانه روح ناري عقلي ليس له صورة لكنه قادر على أن يتصور باي صورة شاء ويتشبه بالكل وينفذ في الكل بذاته وقوله لا بعلمه وتدبيره اه‍ وقال المسعودي في مروج الذهب وقد رأيت أبا القاسم البلخي ذكر في كتاب عيون المسائل والجوابات وكذلك الحسن بن موسى النوبختي في كتابه المترجم بالآراء والديانات مذاهب الهند وآراءهم والعلة التي من اجلها أحرقوا أنفسهم في النيران وقطعوا أجسامهم بأنواع العذاب فما تعرضنا لشئ مما ذكراه اه‍.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة