أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-3-2019
3726
التاريخ: 3-08-2015
965
التاريخ: 16-11-2017
906
التاريخ: 3-08-2015
907
|
دليل ذلك إخباره صلى الله عليه وآله بذلك المعلوم تواتراً مع ثبوت نبوّته المستلزمة لاتصافه بصفات النبوّة التي من جملتها العصمة المانعة من الكذب، وخالف في ذلك بعض النصارى(1) حيث زعموا أنّه مبعوث إلى العرب خاصة، وهو باطل، لأنّه لمّا سُلّم نبوّته لزم تصديقه في كل ما أخبر به، ومن جملته عموم نبوّته، كقوله في القرآن:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا } [الأعراف: 158] { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } [الأنبياء: 107] {لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ} [الأنعام: 19] وقوله صلى الله عليه و آله: «بعثت إلى الأسود والأحمر»(2) ولا يرد كونه عربياً، وقد قال سبحانه: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ} [إبراهيم: 4] فلو ارسل إلى غيرهم لزم خطاب من لا يفهم ومخالفة الآية، لإمكان الترجمة فيحصل الفهم، وليس في الآية دلالة على (منعه) ، إذ لا يلزم من إرسال الرسول بلسان قومه أن لا يرسله إلى غيرهم بتفهيمهم بلسانهم، وذكر القاضي في يأجوج ومأجوج وجهين:
أحدهما: أن لا يكونوا مكلّفين وإن سمّوا مفسدين في الأرض.
وثانيهما: أنّهم مكلّفون وأنّ الدعوة بلغتهم، لإمكان قربهم من السدّ وسماعهم من ورائه(3).
فائدة: يلزم من عموم نبوّته كونه خاتم الأنبياء وإلّا لم تكن عامّة للخلق، ولقوله تعالى: {وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب: 40] ولقوله صلى الله عليه وآله: «لا نبيّ بعدي»(4).
______________
(1) شرح المواقف 8: 261، وشرح المقاصد 5: 46، وكشف المراد: 359.
(2) بحار الأنوار 16: 308 بلفظ: بعثت إلى الأحمر والأسود.
(3) كشف المراد: 359.
(4) بحار الأنوار 21: 381.
|
|
مخاطر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم
|
|
|
|
|
البحرين تفوز بجائزة أفضل وجهة للمعارض والمؤتمرات
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|