المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تصنيف مرافق الخدمات - مرافق الخدمات التجارية - مرافق الخدمات التعليمية
2023-02-14
intrusion (n.)
2023-09-26
أدلة على حفظ القران من التحريف
18-11-2014
Pierre Louis Moreau de Maupertuis
31-1-2016
معنى كلمة الصاخة
20-3-2022
الوراثة بين الأمم المتمدنة
5-10-2014


سرعة دوران الارض  
  
1934   11:50 مساءاً   التاريخ: 23-11-2014
المؤلف : د. عدنان الشريف
الكتاب أو المصدر : من علم الفلك القرآني
الجزء والصفحة : ص 101.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-21 1123
التاريخ: 7-10-2014 1848
التاريخ: 5-11-2014 2271
التاريخ: 2023-09-21 855

قال تعالى : {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا} [المرسلات : 25] كلمة « كفاتا » لم ترد إلا مرة واحدة في كتاب الله الكريم ، ولذلك نلجأ إلى معاجم اللغة للبحث عن معانيها. ففي لسان العرب لابن منظور نجد أن « كفت » تعني أسرع في العدو والطيران ، ويقال عدوّ كفيت وكفات أي سريع. ومن معاني الكفات أيضا : الموضوع الذي يضم فيه الشيء ويقبض. لذلك نعتقد أن من معاني قوله تعالى : {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا} [المرسلات : 25] هو : ألم نجعل الأرض سريعة الدوران ، فهي تدور حول الشمس بسرعة 8 ، 29 كلم في الثانية وتدور حول نفسها بسرعة 1666 كلم في الساعة عند خط الاستواء و 1500 كلم في المناطق القطبية. وهكذا نستطيع القول إن القرآن الكريم حدد أن الأرض ليست فقط متحركة بل سريعة الحركة كما بيّنته الأرقام العلمية لا حقا في القرن التاسع عشر ، علما أن لقوله تعالى : {أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا} [المرسلات : 25] معاني علمية أخرى سنتوقف عندها مطولا في كتاب الثوابت العلمية القرآنية في العلوم الأرضية الذي نعتزم تأليفه قريبا إن شاء الله.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .