المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Uses of Acrylonitrile
29-8-2017
Kinds of morpheme: bound versus free
2024-01-30
Modified Struve Function
25-11-2018
تفريغ هالي corona discharge
10-7-2018
معنى كلمة جمد
9-12-2015
الأدباء في الدولة العباسية
24-03-2015


لا إفراط ولا تفريط  
  
1203   10:10 صباحاً   التاريخ: 27-11-2016
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : قصص تربوية
الجزء والصفحة : ص 7-8
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2016 1331
التاريخ: 1-2-2018 1457
التاريخ: 27-11-2016 898
التاريخ: 27-11-2016 1032

لا إفراط ولا تفريط

كان في مدينة البصرة أخوان أحدهما يُدعى : العلاء بن زياد الحارثي ، والآخر : عاصم . وكانا كلاهما مِن المُخلصين لعليٍّ ( عليه السلام ) ، ولكنْ كانا مُختلفيَن في السُّلوك ، فعلاء مُفرِط في حُبِّه للدنيا وجمعه للمال ... أمَّا عاصم ، فكان على العَكس منه مُدْبِراً ظهره للدنيا ، صارفاً جُلَّ وقته في العبادة وتحصيل الكمالات الروحيَّة ، وفي الواقع كانا كلاهما قد تجاوز الطريق المُستقيم ، وانحرف عن الصراط السويِّ ...

وذات يوم مَرِض العلاء ، فذهب علي ( عليه السلام ) لعيادته ، وما أنْ استقرَّ به الجلوس ، حتَّى التفت الإمام إلى سِعة عَيشه ، وإفراطه في سَعيه وراء الدنيا ؛ فخاطبه قائلاً : ( وماذا تصنع ـ يا علاء ـ بهذه السِّعة المُفرِطة مِن العَيش ؟ إنَّك إلى تحصيل وسائل سعادتك المعنويَّة أحوج ، فأسع في ذلك الجانب أيضاً ... ) ، ثمَّ قال ( عليه السلام ) : ( اللَّهمَّ إلاَّ أنْ تكن عملتَ ذلك كلَّه ؛ لتمهيد طريق السعادة المعنويَّة ؛ لتتمكَّن مِن استقبال الضيوف في بيتك ، وتستطيع صِلة أرحامك ، وأداء حقوق إخوانك بأكمل وجه ) ( 1 ) .

لقد أثَّر هذا الدرس البليغ ، بأسلوبه الهادئ المَتين في علاء كثيراً ، وجاشت به العواطف للشكوى مِن تفريط أخيه ؛ فقال : يا أمير المؤمنين ، أشكو إليك عاصم بن زياد .

قال : ( وما له ؟ ) .

قال : لبس العَباء ، وتخلَّى عن الدنيا .

قال : ( عليَّ به ! ) .

وبعد أنْ حضر عاصم بين يدي الإمام ، وبَّخَه الإمام قائلاً : ( يا عُدَيَّ نفسه ، لقد استهام بك الخبيثُ ! أما رحمتَ أهلك ووِلدَك ؟! أترى الله أحلَّ لك الطيِّبات وهو يكره أنْ تأخُذها ؟! أنت أهون على الله مِن ذلك ... ) .

مِن خِلال هذه القِصَّة التاريخيَّة؛ يتَّضح لنا مدى استقامة المنهج الإسلامي، الذي نطق به الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام )، وهو يُعبِّر عن تعاليم النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وحكم الله عَزَّ وجَلَّ...

لكن بقيت في نفس عاصم بن زياد مُشكلةٌ لم يجد لها حَلاً، وهي كيفيَّة التوفيق بين كلام الإمام ( عليه السلام ) وعمله ؛ حيث قد زهد في الدنيا ، وترك الملاذَّ .

فاندفع لسؤاله ، وما أسرع أنْ قال :

( ... يا أمير المؤمنين ، هذا أنت في خشونة مَلبسك وجُشوبة مأكلك ؟! ) .

فقال الأمير : (إنِّي لستُ كأنت ... إنَّ الله فرض على أئمَّة الحَقِّ أنْ يُقدِّروا أنفسهم بضَعَفَة الناس؛ كي لا يتبيَّغ بالفقيرة فقره ...) ( 2 ) .

____________

( 1 ) مُلاحظة: لمعرفة نصِّ الكلام راجع نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) جمعه الشريف الرضيِّ.

( 2 ) الطفل ، ج1 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).