المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الخدمة البستانية لأشجار الاكيدنيا
2023-03-31
بداية تحولات البلوغ
2024-10-15
حقيقة الاخوة الإسلامية
27-6-2016
القضبان النانوية Nanorod
1-12-2016
التعريف بالقضـاء.
22-6-2016
شعير بصلي Hordeum bulbosum
28-8-2019


الضحّاك بن مزاحم الهلاليّ  
  
1847   04:21 مساءاً   التاريخ: 14-11-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج1 ، ص​ 385-386.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2014 1711
التاريخ: 14-11-2014 2594
التاريخ: 14-11-2014 1965
التاريخ: 14-11-2014 2235

هو ابن القاسم الخراساني (105هـ) مفسر فحل ، أخذ العلم من كبار التابعين كسعيد ابن جبير ، لقيه بالري فأخذ عنه تفسير . ذكره ابن حيان في الثقات ، وقال : لقي جماعة من التابعين (1) . له آراء ونظرات قيمة في التفسير ، بما يجعله على قمة من العلم بمعاني القران . روى ابن كثير بإسناده إليه بشأن " {وَالتَّرَائِبِ} [الطارق: 7] : أنها العظام بين الرجلين (2) ، وبذلك انحلت مشكلة عويصة حار فيها المفسرون (3) .

له تفسيران صغير وكبير ، كانا مراجع سائر التفاسير ، ومنهما اخذ الطبري والطبرسي وغيرهما من أعلام المفسرين .

عدّه الشيخ أبو جعفر الطوسي من أصحاب الإمام زين العابدين (عليه السلام) . وقد روى عنه القمي ( علي بن إبراهيم) في تفسيره الأثري (4) الذي التوم فيه ان لا يروي إلا عن قفة . الأمر الذي يدل على وثاقة الرجل عند أصحابنا الإمامية .واستظهر المامقاني كونه إمامياً ، ولعلّه من جهة تربيته في احضار مهد التشيع ، كوفة العلم والولاء . وقد تقدمت ترجمته عند الكلام عن سادس الطرق إلى ابن عباس .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تهذيب التهذيب ج4 ، ص453

2ـ تفسير ابن كثير ، ج4 ، ص498 .

3ـ راجع : التمهيد ج6 ، ص62 .

4- راجع : تفسيره لسورة الناس .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .